شاكر عبد الحميد: سارة علام تتحدث عن الوحدة لكنها لا تحبها

الجمعة، 13 مارس 2015 01:08 م
شاكر عبد الحميد: سارة علام تتحدث عن الوحدة لكنها لا تحبها جانب من الحفل
كتب أحمد إبراهيم الشريف - تصوير كريم عبد الكريم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظمت دار العين للنشر والتوزيع، أمس، حفل توقيع ومناقشة ديوان "تفك أزرار الوحدة" للشاعرة سارة علام وهو الديوان الثانى للشاعرة بعد ديوانها الأول "دون أثر لقبلة"، شارك فى المناقشة الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، وأدارت الندوة الدكتورة فاطمة البودى صاحبة ومديرة دار العين، وذلك فى حضور عدد كبير من الحضور.

فى البداية تحدث الدكتور شاكر عبد الحميد، عن مفهوم "الوحدة" المسيطر على الديوان والذى يدور فى فلكه من أول العنوان وحتى بنية القصيدة، ورصد للمواقف الإيجابية والسلبية لمفهوم الوحدة وعلاقته بالإبداع وأثره فى القصيدة.

بعد ذلك تتبع شاكر عبد الحميد، ديوان تفك أزرار الوحدة، مؤكدا أن "الوحدة" فى الديوان لها أشكال متعددة، والذات الشاعرة فى كلامها لا يعنى أنها تحب الوحدة وتسعى إليها بل ربما هى تتحدث عنها لأنها لا تريدها وتسعى للتخلص منها.

وفى لفتة لطيفة توقف الدكتور شاكر عبد الحميد عند رمز "الحذاء" فى الديوان، وأوضح أنه قد يقصد السلطة أو الحرية أو القيد أو السمو والارتقاء، أو الانضباط، وأن "الحذاء" من الكلمات التى تحتوى أكثر من وجه.

وفى النهاية فسر شاكر عبد الحميد التغنى بالوحدة فى الديوان بأنه نوع من البحث عن الأرض الثابتة، والذى قد يتشكل فى الأب أو الحبيب.

وفى نهاية الحفل قامت سارة علام بتوقيع ديوانها لعدد من الكتاب والأصدقاء والمهتمين بالشعر، فى جو ممتلئ بالبهجة والسعادة.


موضوعات متعلقة:


بالصور.. سارة علام توقع ديوانها الثانى "تفك أزرار الوحدة" بمعرض الكتاب











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة