تفاصيل قرار وزير الصحة بتنظيم صرف "سوفالدى" بالأسواق.. حظر صرف العقار بدون روشتة معتمدة.. وتدوين اسم ونوع وكمية الدواء ومدة العلاج بالتذكرة الطبية.. وحصول الصيدلى على المستحضر بموافقة قطاع الصيدلة

الجمعة، 13 مارس 2015 06:15 ص
تفاصيل قرار وزير الصحة بتنظيم صرف "سوفالدى" بالأسواق.. حظر صرف العقار بدون روشتة معتمدة.. وتدوين اسم ونوع وكمية الدواء ومدة العلاج بالتذكرة الطبية.. وحصول الصيدلى على المستحضر بموافقة قطاع الصيدلة سوفالدى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينفرد "اليوم السابع" بنشر نص قرار الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، رقم 192، لسنة 2015 بشأن ضوابط تنظيم صرف عقار "سوفالدى" المصرى المختص بعلاج مرضى فيرس سى من الصيدليات.

ضوابط صرف سوفالدى المصرى من الصيدليات



وقالت المادة الأولى من قرار تنظيم صرف عقار سوفالدى المصرى من الصيدليات: "تعتبر المستحضرات الخاصة بعلاج الالتهاب الكبدى سى من تلك المستحضرات المنصوص عليها بالقانون رقم 127 لسنة 155 بشأن مزاولة مهنة الصيدلة، والتى لا يجوز جلبها أو إنتاجها أو توزيعها أو بيعها إلا بضوابط".

لا يجوز صرف المستحضر إلا بتذكرة طبية



وجاء بالضوابط أنه لا يجوز صرف المستحضر إلا بتذكرة طبية معتمدة مذكور بها بروتوكول العلاج الموصوف من طبيب متخصص مختومة وعليها دمغة طبية، وذلك طبقًا لضوابط العلاج المرفقة والموضوعة من قبل اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.

وشملت ضوابط صرف سوفالدى المصرى من الصيدليات، أن يكون بالتذكرة الطبية اسم المريض واسم الدواء ونوعه وكميته ومدة العلاج "3 شهور، 6 شهور" وأسماء الأصناف المطلوب صرفها مع الدواء طبق الضوابط لضوابط العلاج الموضوعة.

استلام عقار "السوفويبوفير" بموافقة قطاع الصيدلة



وجاء بالضوابط أيضًا "عند رغبة الصيدلى فى استلام دفعة من عقار السوفويبوفير أو ما يماثله يقوم بتقديم طلب إلى الإدارة العامة للصيدلة التابعة للإدارة الطبية المختصة أو لمديرية الشئون الصحية المختصة حسب الأحوال، على أن يكون الطلب مختومًا بخاتم الصيدلية محددا به اسم العقار المطلوب واسم الشركة المنتجة والكمية المطلوبة.

وبعد اعتماد الطلب من الإدارة المختصة يقوم الصيدلى باستلام الكمية المطلوبة من فرع شركة التوزيع بنفسه أو بوكيل عنه".

وزير الصحة يحذر من تناول "سوفالدى" بمفرده



من جانبه أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة، أن استخدام "سوفالدى" سواء المصرى أو الأجنبى فى غير محله وبجرعات غير منتظمة يتسبب فى تأخر شفاء المريض، ويطرح من سمعة الدواء المصرى فى السوق المحلية والأجنبية.

وقال وزير الصحة، إن استخدام سوفالدى عمومًا بدون متابعة وانتظام فى الجرعات من المريض قد يتسبب فى طفرات جينية لفيروس "سى"، مما يجعله مقاومًا للعلاج.

وطالب وزير الصحة، الأطباء بمتابعة المرضى بعد حصوله على العلاج مدة لا تقل عن 12 أسبوعًا، داعيًا المرضى للانتظام فى العلاج.

وأوضح أن عقار سوفالدى ليس فعالاً وحده، وإنما علاج ثنائى أو ثلاثى، بمعنى أن سوفالدى يتم إعطاؤه للمريض مع الريبافيرين أو الإنترفيرون أو أوليسيو.

واستكمل وزير الصحة: "سوفالدى المصرى أو الأجنبى لا يشفى من فيروس سى بمفرده"، وحذر المرضى من العلاج بسوفالدى بمفرده.


موضوعات متعلقة:



"الصحة" تصدر قرارا ينظم صرف "سوفالدى" المصرى للمرضى من الصيدليات

ننفرد بنص قرار وزارة الصحة بتنظيم صرف "سوفالدى" المصرى بالصيدليات








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

ليس بمفرده هههههههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة