أطباء: عادات المصريين فى تناول الطعام تفقده قيمته.. الجبنة والسبانخ بالطماطم والكبدة بالزيت والسمنة عادات تمنع امتصاص الكالسيوم والحديد.. وطهى الطعام على البخار أفضل الطرق للحصول على القيمة الغذائية

الجمعة، 13 مارس 2015 06:05 م
أطباء: عادات المصريين فى تناول الطعام تفقده قيمته.. الجبنة والسبانخ بالطماطم والكبدة بالزيت والسمنة عادات تمنع امتصاص الكالسيوم والحديد.. وطهى الطعام على البخار أفضل الطرق للحصول على القيمة الغذائية تعرف على عادات خاطئة يتبعها المصريون عند طهى الطعام
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الجسم السليم فى الغذاء السليم"، يعتبر الغذاء المصدر الرئيسى لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التى تمده بالطاقة والبنية السليمة، حيث إن الإعداد الصحى للغذاء يجعله أكثر فائدة وأعلى فى القيمة الغذائية، لكن على الرغم من ذلك نجد الكثير من الأشخاص يتبعون العديد من العادات الخاطئة التى تفقد الطعام قيمته الغذائية، وتجعل الجسم لا يتمتع بقيمة الغذاء مما يتسبب ذلك فى نقص العناصر المهمة فى الجسم.

أهم العادات الخاطئة التى يتبعها المصريون عند إعداد الطعام


وحول هذا يقول الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية، إن المصريين يتبعون بعض العادات الخاطئة عند إعدادهم للطعام، ومن ضمن هذه الأطعمة تناول الجبنة بالطماطم، أو السبانخ بالطماطم، والكبدة بالطماطم والزيت والسمنة، أو المحشى بالزيت والسمنة، فبالنسبة لإعداد الجبنة بالطماطم فكثير من الأشخاص يضعون القليل من الجبنة والكثير من الطماطم، فتتسبب الأوجزلات الموجودة بها فى منع امتصاص الكالسيوم من الجبنة، فمن الأفضل وضع الكثير من الجبن والقليل من الطماطم حتى يستفيد الجسم من الكالسيوم.

إعداد السبانخ بالطماطم من أهم العادات الغذائية الخاطئة


يستكمل د. محمد أن إعداد السبانخ بالطماطم يعد من العادات الخاطئة التى تفسد الطعام قيمته الغذائية، لأن الأوجزلات الموجودة بالطماطم تمنع امتصاص الحديد من السبانخ، موضحًا أن الطريقة الصحيحة لإعداد السبانخ للاستفادة من الحديد، هى سلق السبانخ فى الماء حتى يتم إخراج الأوجزلات الموجودة بها ثم بعد ذلك تصفى الماء ويعصر على السبانخ الليمون حتى يساعد على امتصاص الجسم للحديد.

يتابع أستاذ التغذية أن إعداد الكبدة بالطماطم أو الزيت والسمنة يمنعان امتصاص الحديد الموجود فى الكبدة، مشيرًا إلى أن أفضل طريقة صحية لتناول الكبدة هى الكبدة المشوية لأنها تكون خالية من الدهون والأوجزلات الموجودة فى الطماطم، ولابد من شرب كوب من عصير البرتقال والليمون بعد تناول الكبدة مباشرة حتى ترتفع نسبة استفادة الجسم من الحديد.

أما بالنسبة لإعداد المحشى بدهن اللحم أو بالسمن، فقد يسبب ذلك الإصابة بعسر الهضم، وعدم استفادة الجسم بالقيمة الغذائية للطعام، مضيفًا أن الإعداد الصحى يكون من خلال وضع كمية قليلة من الزيت.

تجميد الفواكه والخضراوات يفقدها قيمته الغذائية


ومن جانب آخر، يوضح الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أنه من العادات الغذائية الخاطئة التى يتبعها المصريون وتفقد القيمة الغذائية للطعام، تجميد الفواكه والخضراوات، مما يؤثر ذلك على بعض العناصر الغذائية، كالفيتامينات التى تذوب فى الماء، مشيرًا إلى أن تقشير أو تقطيع بعض الأطعمة أيضًا يؤثر على القيمة الغذائية للمادة الغذائية وتجميد اللحوم يحدث فقط فى الأحماض الآمينية الأساسية اللازمة لبناء الجسم وتعويضه ما يفقد منه.

يضيف د. حسن أنه فى بعض الأحيان يحدث تكسير كيماوى نتيجة للنشاط الإنزيمى لبعض مكونات الغذاء، كما أن استخدام الحرارة فى إعداد الطعام أو سلق بعض الأطعمة فى الماء يفقد القيمة الغذائية للطعام، وبالأخص الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب1 وب2 وب3 وفيتامين سى، فتفقد قيمتها الغذائية سريعًا، موضحًا أن أفضل طريقة لطهى الطعام هى السلق على البخار لأن الطعام فى هذه الحالة لا يفقد كمية كبيرة من القمة الغذائية كما يحث فى السلق.

تسبيك الطعام من أهم العادات الغذائية الخاطئة


يشير أستاذ التغذية إلى أنه أيضًا من العادات الخاطئة التى تفسد القيمة الغذائية للطعام التسبيك أو الأكل المسبك، فيعمل على زيادة الدهون الموجودة فى الغذاء ومن ثم تتأثر القيمة الغذائية، كما أن التسبيك يظهر اللون البنى الذى يساعد على فقد كمية كبيرة من القيمة الغذائية بالطعام، ومن العادات الغذائية الخاطئة حدوث تفاعلات كيميائية بين مكونات الوجبة الغذائية غير المتوازنة، كتناول الكربوهيدرات مع الدهون، فتؤدى إلى زيادة الدهون فى الجسم والوزن مما ينتج الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

لذا يوصى بتناول الكربوهيدرات فى صورة معتادة كالحبوب الكاملة، كالبليلة، لأن الكربوهيدرات تمثل حوالى 50 إلى 60% من الاحتياجات الكلية للطاقة فى جسم الإنسان.

كما ينصح الطبيب بضرورة استخدام الزيوت والدهون المجمدة على درجة حرارة الغرفة فى طهى الطعام، لاحتواء الزيوت على الأحماض الدهنية غير المشبعة لتفادى ارتفاع الدهون والكولسترول فى الدم لارتفاع الدهون فى الجسم.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة