عبد الرحمن الصواف: غلاف الكتاب نافذة بصرية للقارئ يتشكل من روح الفنان

الخميس، 12 مارس 2015 05:24 م
عبد الرحمن الصواف: غلاف الكتاب نافذة بصرية للقارئ يتشكل من روح الفنان الفنان عبد الرحمن الصواف
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استطاع بموهبته المميزة أن يحجز مكانًا خاصًا لاسمه فى مجال تصميم أغلفة الكتب، فوضع بصمته الخاصة فيه، حتى استطاع جعل القارئ يميز ما إذا كان هذا الغلاف لعبد الرحمن الصواف أم لا، حيث قام بتصميم عدد من أغلفة الكتب، لأدباء كبار أمثال إبراهيم عبد المجيد، وأمير تاج السر، وأدباء شباب أمثال شيرين هنائى، وعمرو المنوفى، وحسن الجندى، وغيرهم.

غلاف رواية برج العذراء للفنان عبد الرحمن الصواف- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف رواية برج العذراء للفنان عبد الرحمن الصواف




- معظم الأغلفة التى قمت بتصميمها لها تيمة معينة.. وكأنك تؤسس لمدرستك الخاصة.. فما السمات الأساسية التى تحتفظ بها لتظل متفردًا فى شكل الغلاف الخاص بك؟


تأسيس مدرسة خاصة وأسلوب معين يميز تصميمات الفنان هى غاية تتوج مجهوده، وتبلور كل خبراته ومحاولاته فى صورة مميزة لا تخطؤها العين، والأمثلة على ذلك متوفرة ولعل أبرزها مدرسة مُعلمنا الكبير الفنان محيى الدين اللباد "النموذج والعلَم"، واعتبر نفسى مازلت فى الطريق واستمتع بخطوات الرحلة بشقيها من عوائق وإنجازات.

- يبدو الغلاف الخاص بك واضح وجميل ومعبر.. لكنه يُشعر القارئ أن هناك شيئا آخر لم يفهمه.. فهل يحمل غلافك فلسفة خاصة بك بغير النص المكتوب..؟




غلاف رواية ريمولا تصميم الفنان عبد الرحمن الصواف- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف رواية ريمولا تصميم الفنان عبد الرحمن الصواف



غلاف الكتاب هو نافذة بصرية تلعب دور الوساطة بين عقل وذائقة المشاهد، وبين النص الذى تحويه ضفتى الكتاب، ولأنه عمل فنى فى الأساس - رغم ارتباطه الصميم بالناحية التجارية أو التسويقية - فهو كأى عمل فنى يستلهم ويستمد لغته من روح المصمم وبصمته، أو كما ذكرتى فى السؤال "فلسفته"
التى غالبًا ما تخاطب لا وعى القارئ "المشاهد" وتترك لخياله مهمة تفكيك العناصر وتأويلها.

لاحظت تقسيمك للغلاف فى بعض الأعمال.. فهل كل جزء من التقسيم يعبر عن شىء داخل الكتاب؟.. أم ما هى فلسفتك فى تقسيم الغلاف؟



	غلاف رواية ذئاب يلوستون- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف رواية ذئاب يلوستون



هذا حقيقى فالأعمال التى تم تقسيم غلافها ليحوى كل قسم عدة عناصر أو عنصر واحد يعبر بصورة تجريدية عن فكرة معينة أو مشهد ما يحويه النص الأدبى، برز هذا فى عملين صدرا هذا العام أحدهما "برج العذراء" للكاتب القدير إبراهيم عبد المجيد، و"ريمورا" للروائى العراقى غسان حمدان، كلاهما كانا ضمن تجربة بصرية مختلفة، وجديدة بالتعاون مع دار الربيع العربى.

- هل هناك لون معين يصر عبد الرحمن الصواف أن يكون فى الغلاف.. وتظهر من خلاله شخصيته الفنية؟


*لكل عمل حالة فنية خاصة به ترتبط ارتباطًا وثيقًا بروح العمل وجوهره،
ومحاولة الحفاظ على شخصية فنية واحدة فى أغلب الأعمال رغم حالاتها هى مسألة صعبة فى وقتنا الحالى فى إطار ما يشهده مجال تصميم الأغلفة من بعض المعوقات أشدها محاولات البعض للاستسهال ومن ثم فتقليد أى شىء جديد ومختلف، أو حتى يحوز على إعجاب القراء "المشاهدين" بصورة نسبية، وهذا الاستسهال نتاج للعديد من الأساسيات الخاطئة، ومنها الاعتقاد السائد بأن الإنجاز فى هذا المجال بالكم، وليس بجودة العمل وأصالته وإبداعيته وتفرده.

	غلاف رواية صياد الملائكة- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف رواية صياد الملائكة



والمتضرر الأكبر من هذا "وأتحدث هنا على العموم" المبدع الحقيقى الذى يبذل مجهودًا كبيرًا فى محاولاته خلق تيمة مختلفة وأسلوب متفرد، وفى النهاية هناك روح المصمم وهى شىء لا يمكن تزييفه أو اقتباسه، والتى غالباً ما تظهر بصورة واضحة للعين المدققة والذائقة الواعية.

	غلاف رواية عزيف- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف رواية عزيف



- ما مدى وجود القارئ فى أغلفتك.. أى هل تفكر فيه كثيرًا أثناء تصميمك للأغلفة..؟



كثيراً ما أتلبس دور القارئ "المشاهد" عند إطلاعى على التصميم فى مراحله المختلفة قبل انتهائه، والاستفادة من الانطباعات المختلفة التى تتكون بداخلى فى إضافة أو تعديل بعض عناصر الغلاف.. وهنا فللقارئ "المشاهد" حضور أساسى، لكن يجب ألا يقع المصمم فى فخ محاولة إرضاء كل الأذواق المختلفة فيخرج العمل مشوهًا لا روح فيه ولا تميز، فالغلاف وإن كان وسيلة جذب تجارية إلا أنه بصورة أساسية عمل فنى.

غلاف رواية ذاكرة الحكائيين- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف رواية ذاكرة الحكائيين



- كيف تكوّن فكرة لتصميم الغلاف عن كتاب معين؟.. وهل يكون الغلاف نتيجة الانطباع الأول عن الكتاب.. أم من الممكن قراءة الكتاب أكثر من مرة.. ومع كل قراءة تخرج بنتيجة جديدة..؟



*تكوين فكرة تصميم الغلاف هى نتاج قراءة متمحصة للنص، ومحاولة دؤوبة للوصول إلى جوهر العمل وروحه، فمن أشد الأخطاء بالنسبة للمصمم الجرافيكى أن يعتمد فقط على عنوان الكتاب، أو الانطباع الأول فى تصميمه للغلاف فبعض الأعمال قد يكون العنوان مخادعًا، أو ذى دلالة ملتوية عما قد يوحى به الانطباع الأول.

	غلاف كتاب 7 ألوان- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف كتاب 7 ألوان




- ولذلك فلا يجب إسناد تلك المهمة لمن يجيد استخدام برامج التصميم الحاسوبية بدون مراعاة الشروط الأساسية التى يجب توافرها فى المصمم الجرافيكى المختص بأغلفة الكتب مثل كونه قارئ نهم، وذو ذائقة فنية، وقادر على تسخير أدواته فى الخروج بعمل فنى يضيف إلى العمل الأدبى، ولا ينتقص منه أويقلل من قيمته، فليس كل من أمسك بقلم خطاط، وليس كل من أتقن رسمًا فنانًا، المصمم الجرافيكى هو تركيبة متكاملة من عدة مميزات، ومهارات تتوجها وتكملها الموهبة.

	غلاف كتاب الاستشراق- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف كتاب الاستشراق



غلاف لوح رخام أبيض- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف لوح رخام أبيض



غلاف رواية ترنيمة سلام- 2015-03 - اليوم السابع

غلاف رواية ترنيمة سلام





موضوعات متعلقة..


عمرو الجندى: "مسيا" رواية مختلفة والكاتب الحقيقى هو الأكثر مبيعا








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة