7 شروط لتكون مربيًا جيدًا للحيوانات الأليفة

الثلاثاء، 10 مارس 2015 01:17 ص
7 شروط لتكون مربيًا جيدًا للحيوانات الأليفة العلاقة والتفاعل بين الحيوان ومربيه مهمة جدًا لحالته النفسية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مقابل المتعة والسعادة التى توفرها لنا تربية الحيوانات الأليفة، تفرض علينا الكثير من المسئولية، ولكى تكون مربيًا جيدًا للحيوانات الأليفة وشخصا مسئولا عنها، يجب أن تتحقق 7 شروط توضحها موسوعة "ويكى هاو":

1. وفر له الغذاء والماء



أى كائن حى يحتاج إلى الماء من أجل البقاء على قيد الحياة، ويجب أن تكون المياه عذبة ونظيفة، ويفضل أن تقوم بتغييرها يوميًا لضمان عادات شرب صحية، وإن أمكن حاول تغييرها مرتين فى اليوم للحفاظ على نظافتها، يجب كذلك أن تعطى حيوانك الأليف الطعام الذى يحبه بشرط أن يكون صحيًا وغير مضر بصحته، ويجب أن تقدم له الكمية المناسبة من الطعام.

2. نظف قفصه أو مكان إقامته جيدًا



يجب أن يعيش حيوانك الأليف فى بيئة نظيفة وصحية، وهذا يختلف حسب نوع الحيوان، فإذا كنت تربيه فى قفص يجب أن يكون نظيفًا وتهتم بتنظيفه مرة واحدة على الأقل فى الأسبوع، فالبيئة النظيفة تجعل الحيوان يشعر بالمزيد من الرضى، والعكس، إذا لم يكن مكان معيشته نظيفًا فهذا يعرضه للمرض والإحساس بالتعاسة وقد يصبح عدوانيًا أيضًا.

3. كون علاقة اجتماعية معهم



الرفق والمرح مع الحيوان الأليف لا يقل أهمية عن الطعام والشراب، مهما كان نوع هذا الحيوان، فكل الحيوانات الأليفة تحتاج إلى التواصل والشعور بأن هناك من يهتم بها ويصادقها.

4. تأكد أن صحته جيدة



يجب أن تنتبه لأى أعراض مرض تظهر على حيوانك الأليف، سواء ظهرت فى وجود كتل غير طبيعية فى جسده أو تغيرات فى سلوكه وطبيعة شهيته للطعام أو ميله للعزلة أو آثار دم فى فضلاته.

5. حافظ على نظافة حيوانك الأليف



كضرورة للحفاظ على صحته جيدة، وعلى حالته النفسية كذلك، يجب أن تتأكد أن حيوانك الأليف نظيف من خلال تحميمه بانتظام باستخدام الشامبو المناسب له، ولا تنس التحقق من حرارة المياه التى تحممه بها.

6. كن مسئولاً



يجب أن تدرك أنك مسئول عن حياة هذا الحيوان الأليف وأمانه، لذا يجب أن تتصرف من هذا المنطلق وتوفر له الأمان ولا تفعل ما يعرضه للخطر أو تتركه يفعل ذلك.

7. لا تتخمه بالطعام



البعض يعتقد أنه كلما قدم طعامًا أكثر لحيوانه الأليف كلما كان ذلك سببًا فى سعادته، أو مؤشرا لتدليله إلا أن هذا خطأ كبير يعرض الحيوان للإصابة بالسمنة ومن ثم أمراض السكرى والقلب وبعض أنواع السرطان.


موضوعات متعلقة:



بالصور.. 6 حلول لحماية الكابلات والأسلاك من الحيوانات الأليفة

5 نصائح تساعدك على شراء طعام الحيوانات الأليفة بسعر أقل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة