بالفيديو.. النور يستعين بفتوى للألبانى تجيز انتخاب الأقباط بقاعدة "أخف الضررين".. وقيادى بالحزب: لا نتحدث باسم الدين ونبحث عن الحكم الشرعى.. وخبير سياسى: خلط للدين بالسياسة ومحاولة لإرضاء القواعد

الأحد، 01 مارس 2015 05:42 م
بالفيديو.. النور يستعين بفتوى للألبانى تجيز انتخاب الأقباط بقاعدة "أخف الضررين".. وقيادى بالحزب: لا نتحدث باسم الدين ونبحث عن الحكم الشرعى.. وخبير سياسى: خلط للدين بالسياسة ومحاولة لإرضاء القواعد الدكتور أحمد شكرى عضو الهيئة العليا لحزب النور
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استعان حزب النور بفتوى قديمة للشيخ الألبانى، أكد فيها جواز انتخاب الأقباط فى حال إذا فرض النظام الانتخابى ذلك، حيث نشر موقع الفتح التابع للدعوى السلفية مقطعا صوتيا منسوبا للألبانى يتضمن نص الفتوى والتى جاء فيها أنه إذا كان النظام الانتخابى يفرض انتخاب المسيحيين فى الانتخابات، ففى هذه الحالة يجوز انتخابهم عملا بقاعدة أخف الضررين بحسب قوله.


النور يستعين بفتوى للألبانى تجيز انتخاب الأقباط..



ووصف الألبانى – بحسب الفيديو الذى نشره الموقع الرسمى للدعوة السلفية - فى نفس الفتوى النظام الانتخابى الذى يفرض انتخاب الأقباط بأنه ليس إسلاميا بوجه من الوجوه وشدد على أن الانتخابات ليست هى الديمقراطية.

وكانت قيادات حزب النور والدعوة السلفية، قد أكدوا أن قيام الحزب بوضع الأقباط على قوائمه الانتخابية جاء باستخدام مبدأ المصالح والمفاسد، وأن قانون الانتخابات البرلمانية هو من ألزم الأحزاب والتحالفات بوضع الأقباط على القوائم الانتخابية، ما دفع الحزب لوضع أقباط على قوائمه وفقا للقانون.

النور: لا يعد خلط للدين بالسياسة..



وقال الدكتور أحمد شكرى، عضو الهيئة العليا لحزب النور، إنه ليس خطأ أن نرجع إلى الشرع فى كل موقف نأخذه، مشيرا إلى أن ذلك لا يعد خلطا للدين بالسياسة، لأننا لم ننصب أنفسنا متحدثين باسم الدين.


وأضاف شكرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحزب يبحث عن الحكم الشرعى للخطوات التى يتخذها وهو موقف واجب على كل مسلم، ونحن ننأى بأنفسنا من أن نخلط الدين بالسياسة.

خبير سياسى يصف خطوة النور خلط للدين بالسياسة..



من جانبه قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن حزب النور استعان بهذا الفيديو لتبرير موقفه بشأن انتخاب الأقباط المتواجدين على قوائمه الانتخابية.

وأضاف ربيع فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن حزب النور استعان بتلك الفتوى لاحتواء أى حالة غضب لدى أنصاره، لأن النور لأول مرة يضطر بشكل كبير الاستعانة بالأقباط على قوائمه الانتخابية، فى الوقت الذى كانت تصدر فيه فتاوى لشيوخ الدعوة السلفية تحرم انتخاب الأقباط.

وأوضح نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن النور كان فى أزمة كبيرة للغاية بسبب عدم قدرته على ضم أقباط فى قائمته، وعندما تم ضم أقباط لقوائمه الانتخابية واجه اعتراضات من قبل أنصاره.

وأشار ربيع إلى أن استعانة حزب النور بفتاوى الشيخ الألبانى يعد خلطا واضحا للدين فى السياسة، حيث يتم استخدام فتاوى دينية لتبرير أعمال سياسية قام بها الحزب خلال استعداداته للانتخابات البرلمانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf hassan

منافقووووووووووووووووووووووووووووووووووون الإخوان و السلفيين وجهان لعملة واحدة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة