6 أسباب تغنيك عن الحاجة لأى تطبيق أنتى فيروس على هاتفك.. الأندرويد لا يصاب بفيروسات.. برامج المكافحة تستهلك الجهاز.. وتحميل التطبيقات من مصادر خارجية أكبر أسباب إصابة الهواتف ببرمجيات خبيثة

الأحد، 01 مارس 2015 04:02 م
6 أسباب تغنيك عن الحاجة لأى تطبيق أنتى فيروس على هاتفك.. الأندرويد لا يصاب بفيروسات.. برامج المكافحة تستهلك الجهاز.. وتحميل التطبيقات من مصادر خارجية أكبر أسباب إصابة الهواتف ببرمجيات خبيثة الأندرويد - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنتشر عبر صفحات متجر "جوجل بلاى" العديد من تطبيقات مكافحة الفيروسات منها الشهيرة التى كانت فى البداية توفر هذه البرامج لأجهزة الكمبيوتر ثم أطلقت إصدارا آخر لأجهزة أندرويد ومنها الأخرى غير المعروفة، إلا أن جميعها تتنافس معا فى محاولة لإبراز قدرتها الرهيبة على التصدى لأى فيروس قد يصيب الهاتف، لكن دعونا نسأل فى البداية هل تحتاج أجهزة أندرويد لمكافح فيروسات؟؟!!

الأندرويد لا يصاب بفيروسات



ويوضح مهندس الكمبيوتر "أحمد السيد" أن نظام الأندرويد مستمد من UNIX والتى دائما ما تدخل ضمن إطار الأنظمة غير المهددة بالفيروسات، حيث إن "ليونكس" نادرا ما يصاب بأى من الفيروسات التى يصاب بها الويندوز، إلا أن عملية الإصابة بالفيروسات قد تحدث بالفعل فقط فى حالة واحدة هى عند تحميل بعض التطبيقات من مصادر غير موثوقة، وتكون هذه التطبيقات عبارة عن فيروسات مخصصة لسرقة البيانات، وهو ما تكون نتيجته فى النهاية عدم الاحتياج لأى أنتى فيروس.

برامج الأنتى فيروس تستهلك موارد الجهاز:



من المعروف أن التطبيقات العادية تستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائى والبطارية، فما بالك بالتطبيق الذى يقوم بدور الرقيب على كل صغيرة وكبيرة تحدث داخل الجهاز، وهو ما يجعل المستخدم يعانى من بطء أداء الجهاز وعدم استقرار بعض التطبيقات الأخرى، واستهلاك البطارية بشكل كبير.

جميع برامج الأنتى فيروس متشابهة:



تتشابه جميع برامج الأنتى فيروس فيما تقدمه من خدمات أو فيما توفره من حماية، إلا أنه لا يوجد أى مكافح فيروسات يستطيع أن يقضى عليها بشكل نهائى، حيث إنها غالبا ما تتصدى للفيروسات المعروفة.

حماية الهاتف تبدأ من الاستخدام الصحيح:



يخطئ من يعتقد أنه ليحصل على مزيد من الأمان عليه أن يضع برنامج مكافحة فيروسات، بل يجب على المستخدم الحرص على بعض الخطوات الأساسية التى تبقيه فى مأمن من إصابته بأى شىء مثل الحرص على عمل التحديثات الضرورية لنظام التشغيل، والحرص عند استقبال أو فتح أى ملفات، والحذر أيضا عند تثبيت أى تطبيق، حيث إن هناك العديد من التطبيقات تقوم على سرقة بيانات المستخدمين.

جوجل توفر حماية تلقائية للمستخدمين:



من المعروف أن جوجل لا تدعم رفع أى تطبيق لعرضه للمستخدمين إلا بعد إجراء العديد من الفحوصات المختلفة له للتأكد من سلامته ومن خلوه من أى برمجيات خبيثة وفى حالة عثورها على أى من ذلك فتقوم على الفور بحذف، أما فى حالة ما إذا قام المستخدم بتثبيت تطبيق وتبين بعد ذلك أنه خبيث ستقوم جوجل بحذف التطبيق من هاتف المستخدم عن بعد عندما يتم حذفه من متجر التطبيقات.

الأندرويد يعمل بسياسة صندوق الرمل:



قد تكون سمعت عن هذا الأمر من قبل، وهو عبارة عن وسيلة داخل نظام الأندرويد تقوم على تقييد التطبيق وتقييد صلاحياته بحيث لا تدعه يعمل خارج المطلوب منه، فلا يمكن لأى تطبيق أن يعمل بالخفاء ليراقب كل ضغطات لوحة المفاتيح أو نقل البيانات.

وأشار "أحمد" إلى أن هذا يعنى أنه من النصائح الضرورية التى يجب أن يتمسك بها مالكو أجهزة أندرويد هو البعد تمام عن تحميل أى تطبيق من خارج متجر جوجل بلاى قدر الإمكان.

الموضوعات المتعلقة:



كيف تمنع هاتفك الأى فون والأندرويد من تعقبك

نصائح تساعدك على تسريع هاتفك الأندرويد









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

elmehdi

elmehdibenkada8@gmail.com

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة