فضيحة.. 76% من حالات ختان الإناث تتم على يد أطباء "الصحة".. و91% من سيدات مصر يخضعن للختان.. و"القومى للسكان": مصر الأولى عالميًا فى ممارستها.. و"الوزارة":الأطباء يمارسونها فى المنازل خوفًا من الرقابة

الأحد، 01 مارس 2015 09:09 م
فضيحة.. 76% من حالات ختان الإناث تتم على يد أطباء "الصحة".. و91% من سيدات مصر يخضعن للختان.. و"القومى للسكان": مصر الأولى عالميًا فى ممارستها.. و"الوزارة":الأطباء يمارسونها فى المنازل خوفًا من الرقابة عادل العدوى وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الفتيات الصغيرات..



كشف التقرير النهائى للمسح الصحى السكانى الصادر عن وزارة الصحة والسكان أن 76 % من الفتيات الصغيرات يتم ختانهن على أيدى الأطباء العاملين بالقطاعين الحكومى والخاص مقابل 22 % على أيدى الدايات مؤكدًا وجود تحول خطير فى إجراء ختان الإناث من أيدى الدايات إلى أيدى الأطباء.

حالات الختان



وأكد تقرير المسح الصحى السكانى لوزارة الصحة والسكان الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة منه أن 70 % من حالات الختان تتم فى الفتيات فى العمر من 9 : 14 عامًا، و23 % فى سن 15 : 25 سنة، والنسبة الأقل 7 % للفتيات الأصغر من عمر 8 سنوات بما يؤكد أن غالبية الأسر المصرية تختن بناتها قبل سن البلوغ.

الدايات



وقال تقرير المسح الصحى السكانى لوزارة الصحة والسكان أن تحول الختان من الدايات إلى الأطباء يتطلب وضع استراتجية جديدة وحازمة فى مواجهة الظاهرة يأتى على رأسها تفعيل دور الرقابة على الأطباء من جانب النقابة والوزارة ومتابعة العيادات الخاصة والحكومية بالإضافة إلى تفعيل الدور الشعبى والمجتمعى.

الأعضاء التناسلية



ومن جانبه، أوضح الدكتور عاطف الشيتانى مقرر المجلس القومى للسكان التابع لوزارة الصحة فى تصريحات لــ "اليوم السابع" أن الثابت علميًا أن ممارسة الختان بقطع الأعضاء التناسلية للمرأة هو تشويه لأعضائها لكونه يتسبب فى تليف الأنسجة وأورام وندبات بالإضافة إلى إعاقة الوظائف الحيوية التناسلية مدى الحياة، ودائما تصف المرأة هذه التجربة بــ "اليوم الأسود".

مناهضة ختان الإناث
وقال مقرر المجلس القومى للسكان التابع لوزارة الصحة، إن عادة ختان الإناث أفريقية، ويوجد 28 دولة يقع أغلبها فى أفريقيا تمارس الختان ببشاعة لافتًا إلى أن أكبر نسب ختان فى العالم تقع فى مصر سنويًا لافتًا إلى أن المعدل العام لانتشار ختان الإناث فى مصر للنساء فى عمر من 15: 49 سنة، يمثل 91 % مشيرًا إلى أن ميزانية الحكومة لمناهضة ختان الإناث 0 % وتعتمد التوعية فقط على المنح الأجنبية.

وسائل الإعلام



وأضاف مقرر المجلس القومى للسكان أن 47 % من السيدات و56 % من الرجال يؤيدون استمرار ممارسة الختان مشيرًا إلى أن التليفزيون هو المصدر الرئيسى للحصول على معلومات خاصة بقضية الختان لدى الرجال والنساء فــ 96 % من السيدات يحصلن على معلوماتهن من خلال التليفزيون و22 % يحصلن على المعلومات من أزواجهن وأقاربهن و14 % ذكرن وسائل الإعلام الأخرى بينما 97 % من الرجال يحصلون على معلوماتهم من التلفاز ووسائل الإعلام الأخرى 22 % والزوجات والأقارب 16 % .

المؤسسات العلاجية



ومن جانبه، قال الدكتور صابر غنيم رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بوزارة الصحة والسكان أن إدارة العلاج الحر تشدد إجراءاتها الرقابية لمنع ختان الإناث مشيرًا إلى أن العديد من الأسر لجأت حديثًا إلى إجراء عمليات الختان فى المنازل على يد الأطباء مشيرًا إلى أن أى طبيب يثبت قيامه بعملية ختان يتم إحالته للنيابة وغلق مؤقت لمنشآته الطبية.

الدكتور صابر غنيم



وأضاف الدكتور صابر غنيم رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص بوزارة الصحة والسكان أنه منذ 3 سنوات لم تسجل إدراة العلاج الحر إلا حالة ختان واحدة بالمنصورة وتمت إحالة الطبيب للنيابة.

"الصيادلة": اختفاء 115 دواءً لعلاج الحساسية والربو والضغط من السوق


وزير الصحة:إيقاف الطبيب المتسبب فى وفاة الطفلة منة ولا مكان للمقصرين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Nabil

لابد من منع ختان الإناث

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

طيب الارقام دى متخليكوش تفكروا شوية

طيب شغلوا دماغكم بقى

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد سمير

يا سلام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة