موجز أخبار الاقتصاد.. "عمر أفندى" تطرح 16 فرعاً للشراكة 12 فبراير

الإثنين، 09 فبراير 2015 05:53 م
موجز أخبار الاقتصاد.. "عمر أفندى" تطرح 16 فرعاً للشراكة 12 فبراير "عمر أفندى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الاثنين، عددًا من الأحداث الاقتصادية الهامة، وكان على رأسها أنهاء مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم على تراجع جماعى، وسط عمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء.

وقال محللون لـ"اليوم السابع" إن السوق يفتقد إلى محفز حقيقى للسوق يدفع المستثمرين للشراء، بالإضافة إلى حالة من التشاؤم سيطرت على المستثمرين بسبب أحداث العنف أمس فى استاد الدفاع الجوى الذى أسفر عن مقتل عدد كبير من الشباب.

وأكد المهندس عزت محمود، رئيس شركة عمر أفندى التابعة للقابضة للتشييد والتعمير، أنه سيتم طرح 16 فرعاً من فروع الشركة للشراكة مع القطاع الخاص، اعتباراً من 12 فبراير الجارى.

وفى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، قال محمود، إن الطرح يشمل جانبين بالنسبة للفروع، إما الشراكة فى استغلال الفروع، أو الإيجار، وذلك بهدف توفير موارد مالية للشركة، وتوقع عزت محمود أن توفر قيمة إيجار الفروع والشراكة مع القطاع الخاص رواتب العاملين بالشركة ذاتيا.

وكشف محمد يوسف، الرئيس التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الجمعية وجهت خطابات رسمية إلى هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى وعدة جهات أخرى، من أجل دراسة مقترح يقضى بتطبيق نظام المقايضة بين مصر وروسيا بالعملات المحلية لكلا البلدين للتغلب على أزمة توافر الدولار.

وفى تصريح لـ"اليوم السابع"، أوضح يوسف، أن المقترح المقدم من جمعية رجال الأعمال المصريين، يهدف بالأساس إلى تعزيز التعاون التجارى بين مصر وروسيا فى الفترة المقبل، والسماح بفتح حسابات بنكية فى كلا الدولتين بالعملات المحلية وليس الدولار، مشيرا إلى أن هذا القرار سيعود بالنفع على الاقتصاد المصرى، لأنه سيخفف الضغط على أرصدة البنك المركزى من العملة الصعبة، كما سيخلق نوع من الطلب على الجنيه المصرى.

وأعلنت اليوم شركة خدمات المشاريع متناهية الصغر "ريفى" أنها حصلت على أول ترخيص من هيئة الرقابة المالية لمزاولة نشاط التمويل متناهى الصغر، لتصبح أول شركة فى مصر مرخصة لمزاولة هذا النشاط وذلك بعد صدور قانون رقم 141 لسنة 2014 فى نوفمبر الماضى لتنظيم نشاط التمويل متناهى الصغر والذى سمح لأول مرة للشركات بممارسة هذا النشاط، الذى كان مقتصراً على قطاع البنوك والجمعيات غير الهادفة للربح فى الماضى ولم يكن مسموحا للشركات الخاصة والمستثمرين الدخول فيه. ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة التى يملك فيها رجل الأعمال نجيب ساويرس حصة غير مباشرة قدرها 60% وأحمد البردعى رئيس اتحاد البنوك ورئيس بنك القاهرة الأسبق نسبة 20% ومستثمرون آخرون 10%، برأس مال يبلغ 22.5 مليون جنيه مصرى.

ومن جانبه، قال المهندس "نجيب ساويرس" فى بيان له لقد طال انتظار صدور هذا القانون فى مصر، ونحن سعداء ومتفائلين إن الحكومة الحالية مدركة لأهمية مجال التمويل متناهى الصغر وقطاع المشاريع متناهية الصغر الذى يستطيع أن يلعب دوراً حيوياً فى نمو الاقتصاد المصرى وتشجيع الشباب على العمل الحر بإقراضهم بدون الضمانات المعتادة التى لا يملكونها، وبالتالى يساهم فى هزيمة الفقر، ويعتبر صدور هذا القانون خطوة أولى لفتح باب الاستثمار فى هذا القطاع وانعاشه".

وقال مصدر مصرفى رفيع المستوى بالبنك المركزى المصرى، إن القرار الصادر عن البنك يوم الأربعاء الماضى، والخاص بوضع حد أقصى للإيداع النقدى "كاش" بالدولار الأمريكى بـ10 آلاف دولار يوميًا من الأفراد والشركات، وإجمالى الإيداعات الشهرية بحد أقصى 50 ألف دولار، قرار نهائى ولا رجعة فى تنفيذه ولا يتضمن إطارًا زمنيًا انتقاليًا للتنفيذ، موضحًا أن القرار بدأ تطبيقه بالفعل يوم الخميس الماضى عن طريق البنوك العاملة فى السوق المصرية.

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أضاف المصدر أن تلك القرارات متبعة فى كافة دول العالم، وتأتى فى إطار القواعد العالمية لمكافحة غسل الأموال ومنع الاتجار فى العملة وقواعد "اعرف عميلك"، مؤكدًا أن تلك القرارات تراعى صورة مصر أمام العالم ومدى الإجراءات التى تتخذ لتشجيع الاستثمار وإتاحة العملة الصعبة عبر منافذها الرسمية.

ويغادر القاهرة اليوم شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية للمشاركة فى اجتماعات مجلس المنظمة الدولية لهيئات الأسواق المالية "الأيوسكو"، والتى تعقد غدا فى العاصمة الكورية الجنوبية سول.

وستتناول الاجتماعات عدد من المواضيع المهمة المتعلقة بخطة المنظمة للسنة القادمة ورؤيتها حتى عام 2020، إضافة إلى بحث أوراق عمل تخص المخاطر التكنولوجية للأسواق المالية ومعايير الاستقرار المالى للجهات القائمة على التسويات والمقاصة ومبادرات بناء قدرات الجهات الرقابية.

وقال سامى - فى بيان للرقابة المالية اليوم: "إنه سيعقد على هامش اجتماعات مجلس الإدارة اجتماع للجنة الأسواق الواعدة والناشئة، والتى نجحت مصر فى استضافة اجتماعها السنوى المقبل خلال الأسبوع الأخير من شهر أبريل القادم، مشيرا إلى أن تلك اللجنة تعد من أهم وأكبر لجان المنظمة، وتضم 85 عضوا".


تشاؤم المستثمرين من أحداث "الدفاع الجوى" تهوى بالبورصة فى نهاية التعاملات

"عمر أفندى" تطرح 16 فرعاً للشراكة مع القطاع الخاص 12 فبراير الجارى



"رجال الأعمال" تطالب "المركزى" بفتح حسابات بنكية بين مصر وروسيا بالعملات المحلية

نجيب ساويرس: الحكومة مدركة لأهمية مجال التمويل متناهى الصغر

البنك المركزى: قرارات تحديد سقف للإيداع النقدى للدولار نهائية ومستمرة

رئيس الرقابة المالية يشارك باجتماعات "المنظمة الدولية لأسواق المال" بسول










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة