نيويورك تايمز: تعيين الحوثيين لوزراء سابقين لم يهدئ المخاوف السعودية

الأحد، 08 فبراير 2015 01:09 م
نيويورك تايمز: تعيين الحوثيين لوزراء سابقين لم يهدئ المخاوف السعودية حوثيون – أرشيفية
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن تعيين الحوثيين أربعة وزراء من الحكومة اليمنية المخلوعة فى لجنة الأمن القومى، تبدو محاولة لطمأنة الدول الغربية والقوى الإقليمية مثل السعودية، أن الحكومة ستشمل حتى المتشددين الذين يمكن أن يكونوا جديرين بالثقة، لاسيما فى الحرب ضد تنظيم القاعدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه كان من المفترض أن تعمل هذه التعيينات على تهدئة مخاوف السعوديين الذين كانوا جهات مانحة تقليدية لليمن، فإن الأمر لا يبدو أنه سيجدى، فقد نددت الرياض وحلفاؤها فى الخليج بخطط الحوثيين الجديدة للسيطرة الكاملة على البلاد بعد الإطاحة بحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادى وحل البرلمان وإنشاء مجلس رئاسة.

وأعلن الحوثيون، السبت، تشكيل لجنة أمنية عليا لإدارة شئون البلاد حتى تشكيل المجلس الرئاسى. وقال الحوثيون فى بيانهم الأول الذى نشر بعد حل البرلمان، الجمعة، إن هذه اللجنة تضم بين أعضائها البالغ عددهم 18 وزيرى الدفاع والداخلية فى حكومة عبدربه منصور هادى التى استقالت تحت ضغط حركة أنصار الله الحوثية.

وأرسلت الأمم المتحدة مبعوثها جمال بن عمر، عقب إعلان حل البرلمان، الذى أعرب عن أسفه البالغ حيال إصدار الحوثيين الإعلان الدستورى، داعيا كافة الأطراف السياسية بالوفاء بالتزاماتها تجاه مقررات الحوار.

وعلى الرغم من أن الحوثيين أعلنوا أن محمود سالم الصبيح، وزير الدفاع السابق فى حكومة منصور هادى، سيترأس لجنة الأمن المشكلة من 17 عضوا، لكن أغلب الأعضاء هم من الحوثيين ومن بينهم عبد الله الحكيم، القائد العسكرى للمتمردين. وقد فرضت الأمم المتحدة عقوبات على الحكيم، العالم الماضى، جنبا إلى جنب مع الرئيس المخلوع على عبد الله صالح، بسبب دوره فى سيطرة الحوثيين.

وتقول نيويورك تايمز إنه خلال حديثه فى لقاء للجان الثورية فى استاد صنعاء، السبت، تجنب عبد المالك الحوثى، زعيم حركة التمرد الحوثية، توجيه انتقادات للولايات المتحدة أو الغارات الجوية، كما اعتاد قبيل سيطرة حركته على البلاد يناير الماضى. وأكد أن القوى الدولية والإقليمية عليها ألا تخشى من شىء تجاه الحكومة المقترحة. كما دعا جميع الأحزاب السياسية فى اليمن للانضمام للحوثيين فى تشكيل الحكومة.

الصفحة- 2015-02 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة