بالأسماء.. 95 تحالفًا تبدأ سباقًا رسميًا للحصول على أراضى من "الطاقة المتجددة" لإقامة محطات شمسية ورياح.. والأولوية لمن يسرع فى إجراءاته.. و"المصرية لنقل الكهرباء" تحصل مليار جنيه من المستثمرين

السبت، 07 فبراير 2015 11:12 ص
بالأسماء.. 95 تحالفًا تبدأ سباقًا رسميًا للحصول على أراضى من "الطاقة المتجددة" لإقامة محطات شمسية ورياح.. والأولوية لمن يسرع فى إجراءاته.. و"المصرية لنقل الكهرباء" تحصل مليار جنيه من المستثمرين وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ننشر تفاصيل إرسال 95 خطابًا رسميًا من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لمجموعة الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروعات محطات توليد كهرباء من الشمس والرياح، بقدرة 4300 ميجاوات والتى تضم 28 تحالفًا لإنشاء محطات رياح و67 تحالفًا لإنشاء محطات شمسية.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أنه تم إرسال خطابات رسمية للشركات المؤهلة، التى تم اختيارها لتنفيذ مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى يبلغ عددها 136 شركة بواقع 95 تحالفًا، كأولى خطوات البدء فى المرحلة الأولى لتوليد 4300 ميجاوات من الشمس والرياح، وذلك للبدء فى إنشاء شركة خاصة بالمشاريع تمهيدًا لإنشاء المحطات.


وأوضح المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الخطوة الثانية هى قيام التحالفات التى تضم عددًا من الشركات بإنشاء شركة خاصة بالمشروع، للبدء فى تخصيص الأراضى لهم، موضحاً أن إنشاء شركة تضم تحالفًا من الشركات لا يستغرق أكثر من أسبوعين.


وأضاف المصدر، أنه من المقرر أن يتم توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع الشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع بقدرات أقل من 20 ميجاوات مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أما المحطات التى تصل قدرتها إلى 50 ميجاوات، فسيتم التوقيع مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وقال المصدر إن اتفاقية شراء الطاقة تعد التزامًا وضمانة للمستثمر من قبل الحكومة ممثلة فى وزارة الكهرباء والشركة المصرية، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لشراء الطاقة المولدة من هذه المحطات لتلبية احتياجات المواطنين، وبالسعر الذى حددته تعريفة التغذية للطاقات المتجددة.


وأشار المصدر إلى أن تخصيص الأرضى للمستثمرين سيكون بأسبقية إنهاء إجراءات إنشاء شركة وسداد المستحقات المالية للشركة المصرية لنقل الكهرباء، نظرًا لأن قانون الطاقة المتجددة ينص على إنشاء 4300 ميجاوات فقط فيما تم اختيار شركات بإجمالى قدرات 4550، مشيرًا إلى أن كل شركة ستقوم بسداد نصف مليون جنيه عن كل ميجاوات لتقوم بإنشاء محطة محاولات خاصة بالمحطة الشمسية أو الرياح التى سيتم إنشاؤها.


وأوضح المصدر أن إجمالى المبالغ التى ستحصلها الشركة المصرية لنقل الكهرباء من المستثمرين المؤهلين لتوليد 4300 ميجاوات من الطاقة الشمسية والرياح 2 مليار جنيه 150 ألف جنيه، موضحاً أن الأولوية لمن ينتهى من سداد مستحقات شركة النقل.

وقال المصدر إن الهدف من شرط أسبقية الانتهاء من جميع الإجراءات لتخصيص الأراضى للمستثمرين هو تشجيعهم على سرعة الانتهاء من الإجراءات اللازمة للبدء بشكل سريع فى توليد القدرات المتفق عليها للاستفادة منها فى حل أزمة الكهرباء.


وأضاف المصدر أن مساحة الأراضى التى تم تخصيصها لإقامة محطات للطاقة الشمسية والرياح تصل إلى 7872 كم مربع، حيث نرصد القدرات التى تستوعبها هذه المساحات، بالإضافة إلى الضوابط التى حددتها تعريفة التغذية الخاصة بدخول المستثمرين فى إنشاء محطات جديدة.


وأوضح المصدر أن المرحلة الأولى ستكون بمنطقتى خليج السويس وكوم أمبو "فارس" وجزء من "بيبيان"، والتى تبلغ إجمالى مساحة الأراضى المخصصة للهيئة بهذه المناطق 1465 كيلومتر مربع.

- 2015-02 - اليوم السابع

- 2015-02 - اليوم السابع

- 2015-02 - اليوم السابع

- 2015-02 - اليوم السابع

- 2015-02 - اليوم السابع

- 2015-02 - اليوم السابع

- 2015-02 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة:


مصدر بـ"الكهرباء":136 شركة استلمت خطاب بدء تنفيذ إنشاء المحطات الشمسية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

افكار لتكنولوجيا الطاقة الشمسية والرياح وكل انواع النقل هى الاخص والاحدث فى العالم شرط قيامها بقنا

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

افكار لتكنولوجيا الطاقة الشمسية والرياح وكل انواع النقل هى الاخص والاحدث فى العالم شرط قيامها بقنا

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

لازم

عدد الردود 0

بواسطة:

مشيرف

بيع يا لطفى بييع الشعب بييع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة