لينا مظلوم

"قلب" مصر يحن إلى "عقل" المعارضة

الجمعة، 06 فبراير 2015 09:02 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال سنوات حرب الاستنزاف كان الإحساس بالمرارة يتجدد بين خيرة رجال القوات المسلحة والمجندين مع كل إجازة يقضونها فى المدن حين يصطدمون بنقلة حادة بين أجواء حرب حافلة بالتضحيات و البطولات على الجبهة، وبين شريحة من الشباب عزلت نفسها كليا عن ظروف الحرب الدائرة، لتقتصر اهتماماتها على تقاليع "الهيبيز" و قاعات "الديسكو" .

هذا المشهد الذى انطبقت الكثير من ملامحه على أداء التيارات والقوى الوطنية التى تنتمى إلى المعارضة.. تبددت غيومه مع ظهور حمدين صباحى خلال اللقاء الذى جمع رموز أطياف الشعب المصرى فى مسرح الجلاء.. ظهر "عقل" المعارضة فى رسالة دعم للوطن بعيدا عن الأهواء او الأسماء ..استعادت المعارضة حكمتها كما تجلّت منذ أربع سنين بصحبة ومشاركة الملايين وهى تُجسِد ضمير الشعب، ثم تحولت للأسف إلى "نغمة نشاز" تُثير سخط واستفزاز الشارع نتيجة "المراهقة الثورية" التى أصابت بعض "الظواهر الصوتية" بين هذه القوى، صُوّر لها أن الشارع منحها "توكيل عام" حتى لو اختارت مسارا مختلفا عن اتجاه البوصلة التى تؤدى إلى هذا الشارع الذى منحها ثقته فى لحظات تاريخية.

ليس هناك صوت "عاقل" يتبنى إلغاء المعارضة فى حالة الحرب.. خصوصا حين يبلغ آداؤها أعلى درجات الحكمة مع الدعوة إلى حالة اصطفاف شعبى عام والعمل على توحيد الجبهة الداخلية، حالة من الوعى السياسى تكررت تاريخيًا فى معظم دول العالم.

للأسف آراء بعض الأصوات المعارضة غلب عليها "الاستخفاف" بحقيقة أن مصر تخوض حربا خلافا لكل التقارير الاستخبارية العالمية وتقارير مراكز الدراسات الصادرة حتى عن دول مازال منطق "التحفز" يسود علاقاتها مع مصر بعدما غيّرت إرادتها وضع سياسى – دينى كانت هذه الدول تشعر بالرضا تجاهه.

التحديات الاقتصادية أيضا لم تظهر ضمن أولويات المعارضة حين قبلت "مغازلة" دعاوى تفكيك الدولة وإسقاط كل قواعدها لصالح الفوضى، فابتعدت خطوات أخرى عن هم الشارع الأساسى بشقه الاقتصادى فى توفير رغيف العيش الذى نادى به ضمن مطالبه.. لم يسمع الشارع مبادرات حقيقية من المعارضة –بعيدا عن الشعارات- تساهم فى تحسين المناخ الاقتصادى أو فتح فرص عمل.. بمعنى أن تبدأ العمل فى مشروع جاد وفى ذات الوقت تمارس دورها حين تكشف تقصير وأخطاء الحكومة فى إدارة ملف الأزمة الاقتصادية.

لا يوجد رأى سوى يعترض على حق الآخر فى مظاهر حرية التعبير أو الاختلاف، شرط أن ينأى بنفسه –وفقا لمقومات العقل- عن أن يصبح جزءا من مناورات الاستنزاف الذى تمارسه جماعة "طز فى مصر" و ذيولها ضد أجهزة أجهزة الأمن والجيش.. علما بأن التجمعات السلمية للتيارات الوطنية تكرر خلالها اندساس دراويش "مرسى راجع القصر" حتى أمام نقابة الصحفيين .

بعيدا عن كل نظريات التبرير.. "عقل" المعارضة يحتم عليها , وهى تضع عين على حقوقها ومطالبها, أن توجه العين الأخرى نحو واقع الحال المصرى بكل تحدياته.. سواء الأمنية أو الاقتصادية. الشارع سيعود إلى احتضان المعارضة حين تمارس دورها فى حكمة من يمنح المحتاج "سنارة" ثم يعلمه اصطياد رزقه بها.. وليس على طريقة "صبى" المعلم فى حلقة السمك الذى يقتصر دوره على الصراخ والهتاف لكى يحفز الزبائن على الشراء .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

.

.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة