موجز أخبار الاقتصاد.. هيئة الاستثمار: تأسيس 195 شركة بـ241 مليون جنيه

الجمعة، 06 فبراير 2015 03:50 م
موجز أخبار الاقتصاد.. هيئة الاستثمار: تأسيس 195 شركة بـ241 مليون جنيه الدكتور حسن فهمى رئيس هيئة الاستثمار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم الجمعة، عددًا كبيرًا من الأخبار المهمة فى كل من قطاعى الاقتصاد والبورصة والبنوك، وعلى رأسها إعلان الدكتور حسن فهمى، رئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة، أنه تم تأسيس 195 شركة، خلال الفترة من 1 إلى 5 فبراير الجارى، برأس مال 241 مليون جنيه.

وفى تصريحات صحفية على هامش مؤتمر تطوير صناعة الألبان بالإسكندرية، قال فهمى، مساء أمس، إنه تم تأسيس 147 شركة بمجمع القاهرة، و15 شركة بالإسكندرية، و5 شركات بالإسماعيلية، وبمجمع أسيوط 19 شركة، وبمجمع العاشر من رمضان 9 شركات.

وأكد المهندس هشام العلايلى، الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، أن الجهاز يتجه للموافقة للشركة المصرية لنقل البيانات "تى إى داتا"، التابعة للشركة المصرية للاتصالات، لإطلاق عروض جديدة، بعد وقف عرضها التسعيرى فى ديسمبر الماضى.

وفى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أوضح "العلايلى" أن قرار السماح للشركة بتقديم عروض جديدة جاء بعد التزام الشركة بحل نحو 85% من المشكلات وشكاوى العملاء من خلال خطة قدمتها للجهاز، ما يؤكد أن وقف العرض التسعيرى السابق كان فى مصلحة العملاء.

وكشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول، أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" أوشكت على إنهاء المفاوضات التى تتم حاليًا مع وفد شركة "جازبروم" الروسية، لاستيراد شحنات من الغاز الطبيعى المسال خلال السنوات المقبلة.

وأضافت المصادر، أن وفد الشركة وصل إلى القاهرة للاتفاق والتوقيع قبل مغادرة البلاد، لافتًا إلى أن المفاوضات حاليًا تسير فى إطار تحديد موعد وصول الشحنات لمصر وأسعارها وفقًا لمعادلات تضمن الاستفادة من تراجع أسعار النفط فى الوقت الحالى.

وأعلن المهندس خالد عبد البديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أمس، الخميس، أنه يتم حاليًا التفاوض مع وفد من شركة "جازبروم" الروسية للوصول إلى اتفاق لتوريد شحنات من الغاز الطبيعى المسال خلال السنوات المقبلة، وأضاف أنه تم فى نهاية ديسمبر الماضى توقيع الاتفاق النهائى مع شركة "سوناطراك" الجزائرية على استيراد 6 شحنات من الغاز الطبيعى المسال خلال الفترة من أبريل وحتى سبتمبر 2015.

وقالت الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إنها تسعى خلال الفترة المقبلة للعمل على تحسين مناخ الأعمال من خلال مبادرة "اشتغل"، مشيرة إلى أن هذا يأتى فى إطار مجهوداتها لتحسين مناخ الأعمال فى مصر.

وأضافت الجمعية فى بيان لها، اليوم، أن المبادرة تهدف إلى دعم قطاعات الأعمال المختلفة من خلال تجهيز وتوفير العمالة المؤهلة لتحسين إنتاجية كافة القطاعات، حيث تعمل المبادرة على محورين أساسيين، أحدهما طويل المدى، وسيتم العمل عليه من خلال دعم ثقافة العمل بشكل عام وتحسين صورة العمل الفنى والمهنى بشكل خاص، ومن ناحية أخرى العمل على تنسيق الجهود والعلاقات المشتركة مع الجهات المختلفة التى تعمل فى هذا المجال.

وقال محمد حنفى، مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إن سوق الحديد يشهد ركودًا ملحوظًا خلال الفترة الحالية، لافتًا إلى تراجع الواردات من الخارج.

وفى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أضاف حنفى، أن الغرفة طالبت الجهات المعنية ببعض الإجراءات بهدف تعظيم الإنتاج المحلى وحماية الصناعة المحلية، يأتى على رأسها فرض رسم حماية على وردات الحديد من الخارج.

وشهد سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصرى تراجعا فى السوق الموازية "السوداء" منذ تعاملات أمس الخميس، وذلك بعد السياسات النقدية التى يتبعها البنك المركزى لإلغاء الفارق بين السوق الرسمية والموازية.

وقالت عمرو أحمد، أحد العاملين بشركات الصرافة، إن سعر صرف الدولار أمام الجنيه استقر بعد العطاء الدولارى للبنك المركزى المصرى أمس، عند مستوى 763 قرشًا للسوق الرسمية، ليصل إلى 7.68 جنيه للسوق الموازية.

وسجلت تعاملات المصريين نسبة 85.31% من إجمالى تعاملات السوق، بينما استحوذ الأجانب غير العرب على نسبة 10.42% والعرب على 4.27%، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب غير العرب صافى شراء بقيمة 25.08 مليون جنيه هذا الأسبوع، بينما سجل العرب صافى شراء بقيمة 0.02 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

هيئة الاستثمار: تأسيس 195 شركة بقيمة 241 مليون جنيه خلال 5 أيام

مصادر: إيجاس تقترب من إنهاء اتفاقيات استيراد الغاز مع جازبروم الروسية

جمعية "شباب الأعمال" تطلق مبادرة "إشتغل" لتوفير 2000 فرصة عمل

الصناعات المعدنية: ركود بأسواق الحديد خلال الفترة الحالية وتراجع الواردات

تراجع للدولار مقابل الجنية فى السوق الموازية بعد قرارات البنك المركزى

صافى مبيعات الأجانب يتجاوز نصف مليار جنيه منذ بداية العام

صافى مبيعات الأجانب يتجاوز نصف مليار جنيه منذ بداية العام

"جهاز الاتصالات" يسمح لـ"تى آى داتا" بتقديم عروض ترويجية بعد وقفها شهرين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة