ننشر أهم بنود قانون الكهرباء الجديد قبل عرضه على "الوزراء" خلال أيام

الجمعة، 06 فبراير 2015 01:29 ص
ننشر أهم بنود قانون الكهرباء الجديد قبل عرضه على "الوزراء" خلال أيام د. محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينشر "اليوم السابع" أهم بنود مسودة قانون الكهرباء الجديدة قبل عرضه على المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، خلال الأيام القليلة المقبلة لعرضه على الرئيس عبد الفتاح السيسى لإقراره قبل موتمر مارس الاقتصادى بشرم الشيخ.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن المسودة النهائية لقانون الكهرباء الجديد ستعرض على مجلس الوزراء نهاية الأسبوع الجارى أو بداية المقبل على الأكثر، لافتا إلى أن القانون حصل على موافقة مجلس الدولة من قبل وهو ما سيسهل إقراره من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى قبل الموتمر الاقتصادى.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أهم بنود قانون الكهرباء هو فصل الشركة المصرية لنقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر، موضحاً أن هذا الفصل يعمل على ضمان الحيادية فى شراء الطاقة المولدة من محطات توليد سواء التابعة للقابضة أو القطاع الخاص.

وأشار المصدر إلى أن فصل شركة النقل عن الشركة القابضة يحقق ضمانة للمستثمرين فى جدية الدولة فى شراء الطاقة المولدة منهم بحيادية كاملة دون محاباة للمحطات التابعة للدولة، موضحا أن هذه الضمانة ستكون منصوص عليها بالقانون.

وأضاف المصدر أن هذا القانون سينص على أن تشترى الشركة المصرية للنقل الكهرباء بأقل سعر سواء من محطات التوليد التابعة للشركة القابضة أو المحطات التابعة للقطاع الخاص، لافتا إلى أن هذا القانون سيشجع المستثمرين على التوسع فى مجال مشروعات الكهرباء.

وقال المصدر، إن هذا القانون سيحقق تحريرا لسوق الكهرباء فى مصر ومشاركة القطاع الخاص بشكل أوسع خلال المرحلة القادمة للمساهمة فى حل أزمة الطاقة فى مصر، لافتاً أنه سيفتح مجالا أكبر أمام المستثمرين لضخ استثمارات فى مصر.

وأكد المصدر أن القانون ينظم العمل فى قطاع الكهرباء فى كل أنحائه وينظم العمل بين جميع أطراف مشاريع الكهرباء فى مصر سواء مستهلك أو منتج أو موزع أو مستثمر، موكداً أن بنود هذا القانون تحدد مستحقات وواجبات كل الأطراف المشاركة فى مشروعات الكهرباء.


موضوعات متعلقة:

إبراهيم سمك: لو استخدمنا الطاقة الشمسية سنحل أزمة الكهرباء فى 6 أشهر..خبير الطاقة الشهير: مشروع القوات المسلحة لتصنيع الخلايا الشمسية مستواه عالمى ونفكر فى تصنيع السيلكون فى مصر










مشاركة

التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

ممدوح الشافعى

برضه خصخصه

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان

ولماذا الاستعجال في اصدار هذا القانون

عدد الردود 0

بواسطة:

رمضان الغرابى

المنيا ملوى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة