قبل أيام من زيارة "بوتين" للقاهرة.. محلب يرأس اجتماع وحدة روسيا.. ويشدد على ضرورة الاستفادة من خبرات الجانب الروسى فى إقامة المشروعات الكبرى.. ومنير فخرى: نسعى لإنشاء منطقة صناعية روسية بمصر

الخميس، 05 فبراير 2015 03:58 م
قبل أيام من زيارة "بوتين" للقاهرة.. محلب يرأس اجتماع وحدة روسيا.. ويشدد على ضرورة الاستفادة من خبرات الجانب الروسى فى إقامة المشروعات الكبرى.. ومنير فخرى: نسعى لإنشاء منطقة صناعية روسية بمصر المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ترأس اليوم المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا اليوم الخميس، لـ"وحدة روسيا" بمجلس الوزراء، بحضور وزراء التجارة والصناعة (مقرر الوحدة)، والبترول، والسياحة، والصحة، والإنتاج الحربى، والكهرباء، والتموين، والنقل، والتعاون الدولى، وممثلين عن بعض الجهات الحكومية، وذلك لبحث عدد من المشروعات المقترحة للتعاون مع روسيا، فى إطار الإعداد للزيارة المرتقبة للرئيس الروسى لمصر خلال الشهر الجارى.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، بأن المهندس إبراهيم محلب أكد خلال الاجتماع على أهمية العلاقات الإستراتيجية الشاملة بين الدولتين، وضرورة الاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى الجانب الروسى فى المشاركة فى المشروعات الكبرى التى تعد مصر لتنفيذها خلال الفترة المقبلة، فى ظل اتخاذ الحكومة المصرية لعدد من الإجراءات المحفزة للاستثمارات، كما أكد على أهمية المشروعات التى سيتم مناقشتها خلال الاجتماع.

وقد استعرض وزير الصناعة والتجارة عددا من المشروعات المقترحة للتعاون كاقامة منطقة تجارة حرة بين مصر والاتحاد الاقتصادى الأوراسي، والإعداد لزيارة وفد من الشركات الروسية لتعزيز ودفع التعاون بين البلدين فى عدد من القطاعات الصناعية المختلفة، فضلا عن العمل على إنشاء منطقة صناعة روسية بمصر، حيث تم تخصيص موقع فى عتاقة لإقامتها، وذلك فى إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس، ودراسة تشكيل مجلس الأعمال المصرى الروسى، وإبرام اتفاقية بين البلدين للتعاون فى مجال الجمارك، وبالإضافة إلى دعوة الجانب الروسى للمشاركة فى مشروعى تنمية المثلث الذهبى، وتطوير ميناء سفاجا التعدينى ومجال صناعة البتروكيماويات.

من ناحية أخرى، أشار وزير الكهرباء والطاقة إلى إمكانية تدريب الكوادر البحثية المصرية فى روسيا، وبحث تغيير محولات القدرة لمحطات السد العالى وخزان أسوان، ومشروعات أخرى لإنتاج الكهرباء، كما أشار وزير الدولة للانتاج الحربى إلى إمكانية التعاون مع الجانب الروسى فى محطات معالجة وتنقية مياه الشرب والصرف الصحى، وإنتاج أنظمة ومستلزمات الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك انتاج الحاويات لخدمة المنطقة اللوجيستية بمحور قناة السويس، واستعرض وزير التموين والتجارة الداخلية إمكانية التنسيق مع الجانب الروسى فى استيراد القمح الروسى وتخفيض نفقات شحنة إلى مصر، والتأكيد على إتاحة الإمكانات اللازمة للدخول معهم فى تحالف إستراتيجى فى مجال إقامة مراكز لوجيستية شاملة للقمح، فضلا عن التعاون فى مجال تكنولوجيا الصناعات الغذائية، واتخاذ الإجراءات الضرورية لفتح الأسواق الروسية لمنتجات الشركة القابضة للصناعات الغذائية.
من ناحية أخرى، أشار وزير البترول إلى أنه جارى التعاقد على استيراد شحنات من الغاز المسال من روسيا، كما عرض الفرص المتاحة للشركات الروسية لزيادة أنشطتها فى مجالات التنقيب عن البترول والغاز الطبيعى والمشروعات البتروكيماوية بمصر، فضلا عن إمكانية استيراد السولار والمازوت من روسيا، وبحث إمكانية إنشاء شركات مشتركة فى مجال تصنيع المعدات والمهمات البترولية والتعدينية، إلى جانب الاستفادة من الخبرة الروسية فى مجال استكشاف الخامات الفلزية مثل النحاس والرصاص.

يأتى هذا الاجتماع قبل أيام من الزيارة المتوقعة للرئيس الروسى فلاديمير بوتين، لبحث سبل زيادة التعاون بين مصر وروسيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

نقل التكنولوجيا مع روسيا أسهل وأرخص وأسرع

عدد الردود 0

بواسطة:

نانا

معلومات متنوعه

لازم نكون ايد واحده

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة