إبراهيم سمك: لو استخدمنا الطاقة الشمسية سنحل أزمة الكهرباء فى 6 أشهر..خبير الطاقة الشهير: مشروع القوات المسلحة لتصنيع الخلايا الشمسية مستواه عالمى ونفكر فى تصنيع السيلكون فى مصر

الخميس، 05 فبراير 2015 09:30 ص
إبراهيم سمك: لو استخدمنا الطاقة الشمسية سنحل أزمة الكهرباء فى 6 أشهر..خبير الطاقة الشهير: مشروع القوات المسلحة لتصنيع الخلايا الشمسية مستواه عالمى ونفكر فى تصنيع السيلكون فى مصر الدكتور إبراهيم سمك
حوار: محمد محسوب - تصوير: حسين طلال " نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور إبراهيم سمك خبير الطاقة العالمى وعضو المجلس الاستشارى الرئاسى، أن هناك خطة جادة موضوعة من جانب الدولة لتلاشى أزمة إنقطاع التيار الكهربائى خلال الصيف المقبل.

وأضاف الدكتور إبراهيم سمك فى حواره لـ«اليوم السابع»، أنه إذا بدأت مصر فى استخدام الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء فإنها ستتمكن من سد العجز فى الشبكة خلال 6 أشهر أو خلال عام على الأكثر، مؤكدا أنه يمكن بعد ذلك التفكير فى استخدام باقى أنوع الطاقة كالطاقة النووية وطاقة الفحم والطاقة الحرارية.

ما المحاور التى يعمل عليها المجلس الاستشارى الرئاسى فى الفترة الحالية لحل مشكلات مصر؟
- هناك تخصصات كثيرة بالمجلس لحل مشكلات مصر، فهناك متخصصون لحل مشكلة التعليم والطاقة والصحةو وكل مجموعة تعمل فى تخصصها وتحاول حل مشكلاتها والرئيس عبدالفتاح السيسى مستمع جيد ويحب أن يستمع إلى جوانب المشكلة والحلول المقترحة لحلها وتكلفة ذلك، ويحاول بكل جهد حل جميع مشكلاتنا، أما المجلس فسيجتمع حوالى 4 مرات فى العامو حيث يجتمع الأعضاء مع بعضهم البعض ويعدون تقريرا مفصلا للرئيس عن الاجتماع عن وجهة نظرنا فى مشكلة ما ويناقش معنا هذه المشكلة.

ما رؤيتك لحل أزمة الطاقة فى مصر؟
- لابد أن نعتمد على جميع أنواع الطاقة لكن هناك حل سريع جدا وهو الطاقة الشمسية ويمكن أن نبدأ فى استخدامها فى الحال، وإذا بدأنا فى استخدامها يمكننا بعد 6 أشهر أو بالأكثر عام أن نسد العجز فى الشبكة ولدينا وقت بعد ذلك للتفكير فى استخدام باقى أنوع الطاقة النووية وطاقة الفحم والطاقة الحرارية.

ما أكثر المناطق إشعاعا فى مصر والتى تصلح لإقامة محطات طاقة شمسية؟
- الصعيد من الأقصر وحتى حدودنا من السودان لو أنشئت بها محطات للطاقة الشمسية ستكفى مصر وتزيد ووزارة الكهرباء وبالتحديد هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تمتلك 6 آلاف فدان على مستوى الجمهورية تصلح لإنشاء محطات طاقة، وتم تحديد العديد من الأماكن لإنشاء محطات لتوليد الطاقة وسيتم توزيعها على المستثمرين جزءا كبيرا منها فى كومبو بأسوان، والناحية الغربية من النيل.

ما أبرز البرامج المستقبلية المبشرة التى وضعها المجلس للاستفادة القصوى من جميع أنواع الطاقة؟
- هناك برنامج موضوع بحيث إنه بحلول 2020 يكون %20 من إنتاجنا باستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وهى طاقة الرياح والطاقة الشمسية ثم سيضاف إليها بعد ذلك طاقة المخلفات.

هل يمكن تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية؟
- يمكن لمصر تحلية مياه للمناطق المتواجدة على البحر الأحمر بالكامل وهو مشروع جيد جدا ويمكن فى الوقت ذاته إنتاج طاقة هائلة وكل ذلك باستخدام محطات طاقة حرارية للاثنين.

ما رأيك فى الخلايا الشمسية التى تصنعها القوات المسلحة؟
- مشروع الجيش لتصنيع الخلايا الشمسية فى مصر عالمى وممتاز على الرغم من أننا نستورد السيلكون من الخارج فى الفترة الحالية لكن هناك اتجاها لتصنيعه فى مصر مستقبلا.

ما الفرق بين الحكومة الألمانية والحكومة المصرية بالنسبة لاستراتيجيات الخاصة بالطاقة؟
- ألمانيا سبقتنا بكثير فى مجال الطاقة والاستثمار فيها، لكن مصر وضعت قانونا جيدا للاستثمار وهو من أفضل القوانين لأنه يتيح الاستثمار لمدة 25 سنة أما ألمانيا فهو لمدة 20 عاما فقط.
لابد من الترشيد والرئيس ينادى ليل نهار باستخدام لمبات الليد وأحد الأفكار استخدام جهاز تكييف يعمل بالبطاقة الخضراء ويكون استهلاكه للطاقة قليلا.

كيف ترى نشاط الرئيس فى الفترة المقبلة وهل سيؤثر على اقتصادنا؟
- الرئيس يحاول فى كل المحاور والجهات ونشاطه جيد جدا وسيعود بالإيجاب علينا بالفعل حقيقى ربنا يكون فى عونه.

التعليق - 2015-02 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة