خبير بالصحة العالمية: إشغالات المستشفيات بالمناطق النائية لا تتعدى 40%

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 04:21 ص
خبير بالصحة العالمية: إشغالات المستشفيات بالمناطق النائية لا تتعدى 40% وزارة الصحة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور سمير بانوب، أستاذ الإدارة الصحية والخبير بمنظمة الصحة العالمية، إن أولى خطوات تطوير منظومة الصحة فى مصر، هو أن يتيقن القائمين على الدولة أن الصحة ليست خدمة اجتماعية تقدمها عندما تتوفر لديها موارد مالية فائضة عن حاجتها، بل إنها استثمار حقيقى يمكنه زيادة الدخل القومى بشكل كبير.

وأضاف بانوب فى تصريحاته لـ"اليوم السابع"، أن المستشفيات الحكومية المصرية أصبحت بيئة طاردة وضعيفة جدا، نظرا لتدهور الخدمة المقدمة منها للمرضى، إضافة إلى ما تعانى منه المنظومة الصحية من إهدار حقيقى لمواردها بين قوافل لمناطق ليست فى حاجة إليها، أو 3500 عيادة صحية مدرسية، مشيرا أن إشغالات المستشفيات فى المناطق النائية لا تتعد الـ40%.

وأشار الخبير بمنظمة الصحة العالمية، إلى أن التأمين الصحى فى مصر يقدم ما يوازى ربع الخدمات الصحية فى الدولة، رغم تغطيته لـ52% من سكان مصر ممثلين فى الطلاب والموظفين والعمال بالحكومة، لافتا أن ذلك يأتى كنتيجة لاتجاه الفئات نفسها المشتركة بالتأمين الصحى إلى المستشفيات الخاصة حال شعورهم بالمرض الشديد لعدم شعورهم بالأمان الطبى بالمؤسسات الطبية الحكومية.

وأكد أن القطاع الخاص أصبح جاذب للأطباء أنفسهم، نتيجة لما يجدوه بالحكومى من ضعف المرتبات والتدريبات، مضيفا: "العلاج المجانى فى المستشفيات الحكومية والجامعية انقرض فأصبحوا يحصلون على مقابل مادى ولو ضعيف مقابل خدماتهم، وأصبحت الدولة تنفق على 30% من إجمالى المصروفات على الصحة، بينما المواطن يتحمل الـ70% المتبقية فى القطاع الخاص".

وتابع: "الإهمال لم يكن فقط فى المستشفيات، لكنه أيضا بالأدوية حتى أن 90% من المواد الأولية لتصنيع الأدوية نستوردها من الخارج وأغلب الصناعات المحلية تجميعية، وذلك يرجع إلى أن التصنيع والمعادلة الأولية له تحتاج إلى رأس مال أعلى ما هو متوفر، ومصانع بمعدات أكثر تعقيدًا".

ووصف بانوب منظومة الدواء فى مصر بـ"المخزية" ولا تتعدى التعليب والتوزيع وبعض المنتجات البسيطة، بالإضافة إلى وجود قصور فى تطبيق المعايير العالمية فى التصنيع والتسويق، بخلاف الأدوية المهربة والمصنعة فى "بير السلم"، مشددًا على ضرورة تطبيق الصيدلة الإكلينيكية، وإنشاء هيئة عليا للدواء والغذاء تتبع رئاسة الجمهورية وهيئة أخرى للعمالة والموارد البشرية.



موضوعات متعلقة..

نقابة الصيادلة: صرف 10 آلاف جنيه لدعم مستشفى العريش العام


"الصيادلة" تدعو أعضاءها للمشاركة فى الانتخابات 6 مارس المقبل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة