الإندبندنت تهاجم مصر رغم إطلاق سراح الصحفى الأسترالى بيتر جريست

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 03:12 م
الإندبندنت تهاجم مصر رغم إطلاق سراح الصحفى الأسترالى بيتر جريست الصحفى الأسترالى بيتر جريست
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم ترحيب عدد كبير من وسائل الإعلام الغربية بقرار مصر ترحيل الصحفى الأسترالى بيتر جريست المتهم ضمن خلية الماريوت، الا أن صحيفة "الإندبندنت" البريطانية سارت عكسهم تماما واعتبرت أن إطلاق سراح الصحفى الأسترالى لا ينبغى أن يلهى القوى الغربية عما اسمته بالانتهاكات المستمرة للرئيس السيسى.

وزعمت الصحيفة البريطانية فى افتتاحيتها اليوم إن سجن صحفيى الجزيرة كان المؤشر الأكبر على استبداد النظام المصرى خلال العام الماضى، واعتبرت أن الاتهامات التى وجهت إليهم بمساعدة جماعة إرهابية كانت هزلية، متجاهلة اختراق جريست والمتهمين فى خلية الماريوت القانون المصرى وقيامه طوال شهور هو وسائر المتهمين بإرسال معلومات وبيانات ومواد صحفية لاستخدامها فى منابر التحريض ضد مصر .

وتابعت الصحيفة قائلة: الآن تم الإفراج عن أحد هؤلاء الصحفيين وهو بيتر جريست، بينما تدور الشائعات حول إطلاق سراح محمد فهمى.

واعتبرت الصحيفة أن تلك الخطوة تعكس آمال الرئيس عبد الفتاح السيسى بالنجاة من مدافع الرفض الدولى التى تستهدف إدارته، لكن يظل مصير الصحفى باهر محمد غير واضح.

واتهمت الصحيفة النظام الحالى بتقلص حرية التعبير والتجمع إلى حد كبير، ومضتت الصحيفة قائلة إنه برغم ما يجرى فى مصر، فإن القوى الغربية تبدو مستعدة للعودة لعلاقة "تمضى الأمور كالمعتاد" مع السيسى. ورغم اعترافها بفضل الرئيس فى إصلاح الاقتصاد المصرى من خلال قرارات مثل خفض الدغم إلى جانب المشروعات الضخمة. إلا أن الصحيفة رأت أن الولايات المتحدة والغرب باعتا الشعب المصرى.

 - 2015-01 - اليوم السابع








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة