دليلك لتصبحى امرأة غير قابلة "للتحرش".. متتخليش عن مظهرك العنيف خليكى "شريرة".. وبلاش تتساهلى فى الكلام مع أى حد.. وحافظى على هيبتك وخصوصا فى الأماكن العامة.. وساعدى البنات وخدى رد فعل سريع

السبت، 28 فبراير 2015 07:18 م
دليلك لتصبحى امرأة غير قابلة "للتحرش".. متتخليش عن مظهرك العنيف خليكى "شريرة".. وبلاش تتساهلى فى الكلام مع أى حد.. وحافظى على هيبتك وخصوصا فى الأماكن العامة.. وساعدى البنات وخدى رد فعل سريع تحرش- أرشيفية
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التحرش معركة نفسية، بينك وبين المتحرش، فاتخذى القرار بالفوز فيها بأية حال!


لماذا تخافين المتحرش! خوفك المسيطر عليك من التحرش والمتحرشين هو أول خطوة تمكنهم منك! علم النفس يؤكد أن التفاعل بين الأشخاص بعضهم البعض يترتب على شخصياتهم، فكلما كانت شخصيتك قوية واثقة! فأنت بمأمن من التحرش وغير قابلة له! هل ينصحك المحيطون بالتخلى عن مظهرك الجميل، فقط لصد المتحرشين؟ عفوا فهى نصيحة مغلوطة وهدامة، تهدم ثقتك بنفسك، وبالمجتمع، وبمن حولك .

أطباء النفس ينصحونك بعدة نصائح غير تقليدية، قد تكونين شخصية رقيقة، وبتكوينك الأنثوى الرقيق، لا تتمالكى نفسك أمام التحرش والمتحرشين، وهو ما يحذرونك بالفعل منه، فأنت من تجعلين نفسك فريسة سهلة مضمونة لمتحرش مريض، أو هدف مستحيل المنال يخاف الاقتراب منه!

نفسية المتحرش "مهترئة"..


فى البداية، الدكتورة رغدة أحمد أخصائية الطب النفسى تؤكد أن المتحرش يعانى عللًا نفسية كثيرة، وهو ما يجب أن تعيه كل فتاة، لذا عليها ألا تخاف من شخص غير سليم نفسيًا، فهو يعانى انعدام الثقة، والشعور بالاهتزاز، والاضطراب النفسى والسلوكى، لذا عليها أن تعى أنها قادرة على هزيمته بأقل رد فعل واثق.

إزاى تكونى "شريرة "!


وتتساءل رغدة، لم تخاف الفتاة من المتحرش؟ وتجيب مؤكدة أن الفتاة كائن رقيق، لا يتحمل التعدى النفسى والأخلاقى عليها، أو على جزء من جسدها! ولعل التربية المنغلقة التى نشأت عليها أغلب فتيات الشرق جعلتهن ضعيفات مستكينات، يتذمرن دون أفعال.

وهنا تطلب منك "رغدة" ضرورة التحرك، لكى تصبحى غير قابلة للتحرش، فلتتخلى عن وجهك البرىء، وأظهرى بشخصية شريرة، قاسية لا تعرفين الرحمة، هذا الشعور إذا ما انتقل للمتحرش لن يفكر حتى فى التفكير بك كفريسة لتحرشه المريض.

وتنصح رغدة، بضرورة تحلى الفتاة بشخصية قاسية خاصة فى الأماكن التى تكون فيها عرضة للتحرش، فى أماكن التجمعات وفى الشارع والمترو والنادى، فعليها أولا إضفاء ملامح قاسية على وجهها، ولا تتساهل فى الحديث أى كان، ولا تكونى عطوفة ومفرطة المشاعر فى التعامل مع الآخرين، الأغراب عنك.

وتصف أخصائية النفسية المرأة غير القابلة للتحرش، بوجه عابث، قاس، متجهم، لا يسهل إضحاكه أو التحرش به، مع التزام الفتاة بالصمت والهيبة الشديدة أثناء تواجدها فى الأماكن العامة والمواصلات .

كونى مساندة لغيرك من الفتيات!


يخاف المتحرش الفتاة القوية التى تساند غيرها من الفتيات، وتساند ضعفهن وتقوى من عزيمتهن، وتطالبهن باتخاذ رد فعل عنيف، فإذا قابلتى فتاة تتعرض للتحرش أى كان نوعيته، لفظى أو جسدى أو نفسى، فلا تتركيها تصمت وحثيها على اتخاذ رد فعل وسانديها مهما قابلت من آراء هادمة حولك، هنا يخاف المتحرش من التفكير بك .

كونى صاحبة رد فعل سريع!


يرهب المتحرش تلقيه رد فعل قاس، ففى تركيبته النفسية هو شخص مهترئ النفسية بطبعه، ضعيف للغاية، يسهل كسره نفسيا بأقل مجهود، وهو ما تقدر عليه كل فتاة، فكونى صاحبة رد فعل سريع، فقد أكدت الدراسات والتجارب أن رد فعلك الصامت أمام أفعال المتحرش المبدئية تجعله أكثر طمعا فى المزيد، وتجعلك عرضة لتطور مراحل تحرشه بك من لفظية لجسدية على سبيل المثال، لذا كونى مستعدة لاتخاذ رد فعل سريع دون خوف أو تردد منذ الوهلة الأولى التى تتأكدين فيها من تحرشه بك، مهما كانت الظروف .

لغة الجسد.. أهم دروع التحصين ضد التحرش..


وفى السياق ذاته، ينصحك الدكتور محمد رمضان المعالج النفسى بضرورة أن تكونى فى تأهب نفسى مستمر كى تتخذى رد فعل عنيف تجاه المتحرش بك، وتتركى جسدك يعكس ذلك، فعليك بالوقفة أو الجلسة المتحفظة، غير المرتاحة، والمتأهبة، كونى منتصبة الظهر وقوفا أو جلوسا، وضمى يديك سواء على صدرك، أو ضمى كفيك فقط، فهذه الإشارات تنقل للمتحرش مدى قوة شخصيتك وقوتك الجسمانية أيضا، وهو ما يرهبه بشدة ويجعله يفكر كثيرا قبل المساس بك.

اهتمى بالتحفظ فى التعامل واسخدام جسدك بشكل متأنى، محافظ، كاستخدام يديك ومدها، وحركتك داخل المواصلات العامة، فلا تكونى كثيرة الحركة، ومتوترة، فهذا ينقل له توترك .

كونى مصرة على موقفك ولا تستمعى لأصوات هادمة..


المتحرش يخاف الفتاة المقدامة، التى تشعر بذاتها، ولا تهتم بردود أفعال الآخرين التى تخالف رأيها، لذا إذا كنت تعانين التحرش، فلا تترددى فى اتخاذ رد فعل وتصرين عليه رغم كل الأصوات الهادمة حولك، فهذا الفعل يقوى من ثقتك فى نفسك، ويجعلك غير قابلة للتحرش!

ابتعدى عن أفعال عفوية تجذب المتحرش..


المتحرشون بنفسيتهم المهترئة، وبتفكيرهم المعكوس، يعتقدون أن أية حركة عفوية تصدر من الفتاة لها مدلول إما جنسى أو مقصود، وهو ما يعكس اهتزازهم النفسى وعدم قدرتهم على تفسير أفعال الآخرين بشكل سليم .

وهنا ينصحك "رمضان" بضرورة تجنب بعض الأفعال التى تجذب المتحرش، وتجعلك فى مهب تحرشه بك، كاستخدام هاتفك المحمول على الدوام سواء فى اللعب أو الحديث، أو التحدث بصوت عال مع صديقاتك، أو التحدث بعفوية مع الغرباء، أو الحركة المستمرة وعدم الاتزان والمكوث فى مكان واحد فى المكان العام أو فى المواصلات العامة، كذا نظراتك المتحررة والمستمرة للغرباء خاصة الذكور، تجعله أكثر جرأة فى التحرش بك.

وسائل الدفاع الشخصية مفيدة وضارة..


كثير من الفتيات تستخدم وسائل الدفاع الشخصية، كالرذاذ والصاعق وغيره، وهى أدوات مهمة يجب ألا تبرح حقيبتك فى أى مكان تقصدينه، ولكن يحذرك الدكتور رمضان من الإسراف فى التعلق بهذه الأدوات، اعتقادا منك أنها تحميك ومن دونها لا تستطيعين حماية نفسك.

فعلى العكس، قد يعد إسرافك فى استخدام هذه الأداة واعتبارها الأداة الأولى للدفاع عنك، قد يهز ثقتك بنفسك وقدرتك على درء أى متحرش، وهو ما قد يمكن المتحرش منك فى النهاية، فهى معركة نفسية عليك أن تفوزى بها، ويشعر حينها المتحرش بانعدام ثقتك فى نفسك، وتصبحين قابلة للتحرش.

وينصحك الأخصائى النفسى، بالاعتماد على الوسائل الدفاعية، فى أوقات معينة وبعد أن تتخدى رد فعل صارم تجاهه.


خطوات درء المتحرش النفسية المثالية..


ودرء المتحرش ورد الفعل السليم تجاهه، يبدأ باتخاذك رد فعل سريع وعنيف تجاهه، فإذا كنت فى مكان عام عليك بالتوقف والنظر فى عينه وتوجيه الحديث المباشر له بصوت متزن وعاقل ومفترس، وحافظى على جسدك منتصبا ولا تخافين رد فعله مهما كان لفظيا، واطلبى المساندة من الآخرين على الفور. ولا تلجئى لوسيلة الدفاع الشخصى إلا إذا شعرتى بالخطر الجسدى، أو إذا كنت فى مكان لا يعج بالكثير من الأشخاص.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة