الأحزاب تؤكد دعمها للاصطفاف الوطنى وراء الدولة.."المصريين الأحرار": نسعى لتكوين "لوبى" بالخارج.."التيار الشعبى": "الخارجية" على تواصل معنا.. "التجمع" يطالب بتشكيل جبهة لتوضيح حقيقة الإرهاب بمصر للعالم

السبت، 28 فبراير 2015 01:28 ص
الأحزاب تؤكد دعمها للاصطفاف الوطنى وراء الدولة.."المصريين الأحرار": نسعى لتكوين "لوبى" بالخارج.."التيار الشعبى": "الخارجية" على تواصل معنا.. "التجمع" يطالب بتشكيل جبهة لتوضيح حقيقة الإرهاب بمصر للعالم السفير معصوم مرزوق
كتب هانى عثمان - عمرو حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبرز أهمية دور الأحزاب السياسية فى مجال العلاقات الخارجية للدولة، من خلال تقديمها لآراء وأطروحات متعلقة بالأحداث السياسية على الساحة الدولية، لا سميا المرتبطة بمصر.

ومن هنا جاء التساؤل عن لجان العلاقات الخارجية بالأحزاب المصرية ونشاطها فى الفترة الأخيرة، والتى شهدت نشاطاً للتحركات المصرية على الساحة الدولية لتحسين صورة مصر وجلب استثمارات ومشروعات اقتصادية تنهض بها، إلى جانب دخول مصر فى حربٍ معلنة مع الجماعات الإرهابية بسيناء وفى ليبيا، الأمر الذى استدعى وجود جبهة سياسية داخلية قوية مكونة من لجان الأحزاب المختصة بالشئون والعلاقات الخارجية لدعم الدولة فى تحركها الدولى.

التيار الشعبى: الاصطفاف الوطنى ضرورى..
أكد السفير معصوم مرزوق، مساعد وزير الخارجية السابق ومسئول لجنة الشئون الخارجية بحزب التيار الشعبى- تحت التأسيس- على ضرورة الاصطفاف الوطنى الكامل لكل القوى السياسية والأحزاب فى مصر فيما يتعلق بالشئون الخارجية للدولة للحفاظ على مكانة مصر على الساحة الدولية.

وأضاف مرزوق، فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن لجنة الشئون الخارجية بالحزب على اتصال منتظم مع وزارة الخارجية المصرية، مؤكداً على وجود علاقات طيبة بين الوزارة والحزب فيما يتعلق بآراء الحزب ومقترحاته بخصوص أى أحداث عالمية تمس مصر وتؤثر عليها، لافتاً إلى وجود لجنة استماع فى وزارة الخارجية مهمتها التواصل مع الاحزاب والقوى السياسية.

وأوضح مساعد وزير الخارجية السابق ومسئول اللجنة الخارجية بحزب التيار الشعبى، أن لجنة الشئون الخارجية نشاطها يتضح فى متابعة كل الأحداث على المستوى الدولى وتحديداً ما يخص مصر، إلى جانب إجراء بعض اللقاءات مع السفارات الأجنبية من حين لآخر بناء على طلبها، وذلك للتعرف على توجهات الحزب، لافتاً إلى إعداد الحزب أوراق عمل للتحركات المقترحة لمصر فى أى اتجاه يراه مفيداً للدولة.

وأشار "مرزوق"، إلى أن تحالف التيار الديمقراطى، الذى يضم حزب التيار الشعبى، لم تكتمل كياناته بعد لكى يضم لجنة للشئون الخارجية، مضيفاً أن التيار الديمقراطى يسعى لإكمال كياناته ليستمر فى دوره كحركة سياسية مهمة على الساحة ولافتاً إلى استعداد حزب التيار الشعبى لمساعدة التيار الديمقراطى فى طريقه لبناء لجنة خاصة لدراسة الشئون الخارجية للدولة.

"المصريين الأحرار": نسعى لتكوين "لوبى" بالخارج لدعم مصر دولياً..
من جانبه قال نادر الشرقاوى، أمين عام شئون المصريين بالخارج فى حزب المصريين الأحرار وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، أن أهم أهداف الحزب هو تكوين لوبى مصرى من الجاليات المصرية بالخارج وإنشاء نادى مصرى فى كل عاصمة للضغط على أى قوى دولية تتحرك ضد مصر، مشيراً إلى أن تحرك الحزب فى هذا المجال يأتى كلغة وطنية وتحرك لدعم مؤسسات الدولة دولياً.

وأضاف الشرقاوى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن حزب المصريين الأحرار يعمل بقوة فى المجال الخارجى، مشيراً إلى توجه الحزب لعدد من العواصم العالمية لدعم مصر دولياً، لافتاً إلى زيارة وفد من الحزب للعاصمة لندن وزيارة مجلس العموم البريطانى لدعم مصر بالإضافة إلى زيارة البرلمان الكندى ومجموعة من السفراء والبرلمانيين هناك، إلى جانب وجود علاقات قوية لممثلى الحزب فى استراليا وجينيف لتدعيم مواقف مصر على الساحة الدولية، مضيفاً أن الحزب كان له دور قوى فى أزمة المصريين فى ليبيا حيث تواصل المصريون فى ليبيا مع الحزب وبدوره قام الحزب بالتواصل مع وزارة الخارجية المصرية لإنقاذ أبناء مصر فى الخارج.

وأوضح أمين عام شئون المصريين بالخارج فى حزب المصريين الأحرار أن جهود الحزب تتواصل مع العلماء المصريين فى الخارج من أجل العودة لمصر أو الاستفادة من أبحاثهم وعلمهم لمساعدة مصر، لافتاً إلى تقديم الحزب لطعن أمام المحكمة الدستورية بشأن عدم تمثيل مزدوجى الجنسية فى البرلمان المقبل، الأمر الذى أدى لعدم إمكانية الدفع بعلماء فى البرلمان المقبل مثل الدكتور المصرى العالمى مجدى يعقوب.

بدوره قال المهندس شريف حمودة، الأمين العام لحزب المحافظين، أن الحزب يقوم بإعلان المقترحات والآراء بخصوص الشئون الخارجية للدولة، لافتاً إلى تواصل لجنة العلاقات الخارجية بالحزب مع الجهات الحكومية المعنية لتقديم هذه المقترحات بشكل منتظم حتى يتم الاستفادة منها لدعم الدولة خارجياً بكل السبل.

وأضاف حمودة، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن حزب المحافظين أعلن منذ ثمانى أشهر خطورة الوضع فى ليبيا على المصريين العاملين هناك، مشيراً إلى أن الحزب دعى الحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص هذه الأزمة والتدخل الواضح والصريح لحماية المصريين فى الخارج، موضحاً أن الحزب يسعى دائماً لتنبيه الرأى العام لأى قضايا خارجية تهم مصر ودعم مصر دولياً فى أى مناسبة.

وأشار الأمين العام لحزب المحافظين، إلى أن الحزب منشغل حالياً بالترتيبات الخاصة بالانتخابات البرلمانية المقبلة، والتى تشغل الرأى العام خاصة بعد تقرير مفوضية المحكمة الدستورية بخصوص الطعون المقدمة ضد القوانين المنظمة للانتخابات وما تلاها من جلسات للمحكمة الدستورية، للنظر فى هذه الطعون انتظارا لحكمها بهذا الصدد، موضحاً أنه بالرغم من انشغال الحزب بالانتخابات البرلمانية إلا أنه سيكون له اسهام مستقبلى بخصوص العلاقات والشئون الخارجية لمصر لما لها من أهمية كبرى، لافتاً إلى دعم الحزب للدولة فى أى شأن خارجى.

التجمع يطالب بتشكيل جبهة لتوضيح حقيقة الإرهاب..
فيما قال نبيل زكى المتحدث الرسمى باسم حزب التجمع، إن أداء أغلب الأحزاب فى دعم الدولة ضد الإرهاب غير مرضٍ على الرغم من مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى بوحدة الصف الوطنى،لافتا إلى أن جميع الدول التى واجهت ظروف مشابهه لما تمر به مصر شكلت جبهة وطنية متحدة تضم كل القوى السياسية لمواجهة المخاطر التى تتعرض لها، وأن دول أوروبا فى فترة شكلت جبهات وطنية لمواجهة الفاشية مع العلم أن ما تتعرض له مصر أخطر بكثير.

وأضاف المتحدث الرسمى باسم حزب التجمع لـ"اليوم السابع"، أن الحزب يدعم الدولة فى حربها ضد الإرهاب على الصعيدين الداخلى والخارجى، لافتا إلى قيام الحزب بإرسال بيانات إلى جميع القوى اليسارية فى الوطن العربى والعديد من الدول الأوروبية، اضافة إلى زيارات لقيادات الحزب للعديد من الدول خارجيا لتوضيح حقيقة الأوضاع فى مصر.

وأوضح نبيل زكى، أن حزب التجمع يستقبل الكثير من الوفود العربية وينظم فعاليات عدة فيما يخص الملف الخارجى كان اخرها المؤتمر الذى عُقد منذ فترة ماضية لتكريم اول أسيرة فلسطينية منذ بدء النضال ضد العدو الصهيونى وحضره السفير الفلسطينى بالقاهرة، مضيفا: "الحزب لم يشكل لجنة خاصة بالشئون الخارجية، بينما اللجنة السياسية تعمل على هذا الملف".


موضوعات متعلقة:



التجمع يطالب بتشكيل جبهة لتوضيح حقيقة الإرهاب بمصر للعالم الخارجى

التيار الشعبى: الاصطفاف الوطنى لسياسة مصر الخارجية مهم لكل القوى السياسية








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة