الإندبندنت: محمد الموازى انضم لداعش لملاحقة الاستخبارات البريطانية له

الجمعة، 27 فبراير 2015 03:59 م
الإندبندنت: محمد الموازى انضم لداعش لملاحقة الاستخبارات البريطانية له تنظيم "داعش" الإرهابى
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشرت صحيفة الإندبندنت تقريراً حول شخصية المجاهد "جون" أو "محمد الموازى"، بعد كشفه والتعرف عليه من قبل أجهزة الاستخبارات البريطانية والأمريكية لتحدد الأسباب التى جعلته ينضم إلى التنظيم المسلح "داعش" لينفذ عمليات الإعدام بالذبح بالسكين.

وكانت جماعة دعوية فى بريطانيا تسمى "كيدج" قد كشفت النقاب عن شخصية المجاهد "جون" التى كان يعتقد أنها تعود لبريطانى ذو أصول مصرية، لتقرر أن شخصية المجاهد جون تعود إلى "محمد الموازى" البريطانى المولد ذو الأصول الكويتية.

وتطرق تقرير الإندبندنت إلى تصريحات عضو الجماعة الدعوية ويسمى "عاصم قريشى" الذى قال إن الموازى كان واحدا من أفضل الشخصيات التى التقاها، وعرف بالطيبة وحسن السلوك والذهاب بشكل متكرر إلى المسجد.

وأشار التقرير إلى تأكيد أجهزة الاستخبارات الأمريكية لحقيقة شخصية المجاهد جون الذى ذبح صحفيين وعمال إغاثة أمريكيين وبريطانيين، فى حين لم يصدر عن أجهزة الاستخبارات البريطانية أى تأكيد رسمى حول حقيقة الشخصية.

ويقول التقرير نقلا عن أصدقاء الموازى، إن سبب انضمامه لداعش كان ملاحقة الاستخبارات البريطانية له، ومنعه من السفر إلى موطن والديه الكويت، الأمر الذى اعتبره موازى من تدبير أجهزة الاستخبارات البريطانية، زاعما سعيها إلى تجنيده.

وكان الموازى قد حاول الانضمام إلى جماعة الشباب المتطرفة فى الصومال فى عام 2009 ولكنه فشل بعد أن كشفته أجهزة الاستخبارات البريطانية والأمن المحلى فى كينيا قبل دخوله إلى الصومال، لترحله إلى هولندا.

تعليق - 2015-02 - اليوم السابع








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة