جراحات السمنة تقلل سكر الحمل وحجم "الجنين"

الجمعة، 27 فبراير 2015 07:13 ص
جراحات السمنة تقلل سكر الحمل وحجم "الجنين" امرأة حامل – أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة سويدية جديدة، أن جراحات السمنة فى النساء قبل الحمل من الممكن أن تساهم فى خفض نسب إصابة النساء بسكر الحمل، لكنها تزيد من احتمالية ولادة طفل أصغر حجمًا من المتوسط.

جراجات السمنة قبل الحمل



ووفقًا لموقع "هيلث داى" الطبى الأمريكى قاد الدراسة البروفيسور كارى يوهانسون أستاذ التغذية بمعهد كارولينسكا فى ستوكهولم، والذى أشار إلى ارتفاع عدد النساء اللاتى يعانين من البدانة فى فترات مبكرة من الحمل، وأيضًا ارتفع عدد النساء اللاتى أجرين جراحات السمنة قبل الحمل.

الحمل بعد عمليات السمنة


وأكدت الدراسة، أن الحمل بعد جراحة السمنة عالى المخاطر، ويتطلب مراقبة خاصة لصحة الأم والجنين، كما ترتفع فيه طفيفًا نسبة ولادة جنين ميت.

وذكر الخبراء، أن جراحات السمنة تشمل الجراحات التى تعمل على تعديل حجم المعدة بطريقة أو بأخرى، وبالتالى تعديل كمية المدخول الغذائى والسعرات الحرارية الممتصة، وليست جراحات إزالة الدهون الزائدة، وهى آخذة فى التزايد جدًا، حيث أجرى ما يقرب من 179 ألفًا من الأمريكيين هذه الجراحات خلال عام 2013.

وشملت الدراسة تحليل السجلات الصحية فى السويد، ومقارنة حالات الحمل فى 600 امرأة خضعت لجراحة إنقاص الوزن، و2300 امرأة من النساء التى لم تجرى الجراحة، ولكن جميعهن لديهن نفس "مؤشر كتلة الجسم BMI".

ويتشرف "اليوم السابع" باستقبال استشاراتكم الطبية على البريد الإلكترونى التالى: Health@youm7.com











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة