9 نصائح لأصحاب الوزن الزائد عند ممارسة اليوجا.. تفهم طبيعة جسدك ولا تضغط عليه واستخدم المعدات اللازمة لتسهيل التمارين.. استعن بالصحبة وتتبع تقدمك لتتشجع على المواصلة

الجمعة، 27 فبراير 2015 04:12 م
9 نصائح لأصحاب الوزن الزائد عند ممارسة اليوجا.. تفهم طبيعة جسدك ولا تضغط عليه واستخدم المعدات اللازمة لتسهيل التمارين.. استعن بالصحبة وتتبع تقدمك لتتشجع على المواصلة نصائح لأصحاب الوزن الزائد عند ممارسة اليوجا
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دائمًا ما نرى صورا ومقاطع فيديو لأشخاص يمارسون اليوجا بقوام ممشوق وجسم جميل يثير الحسد، حتى تكرست لدينا قناعة بأن اليوجا ليست إلا لذوى القوام الرشيق والجسم المثالى، على الرغم من أهميتها للجميع وأنه بإمكان أى شخص أن يمارسها حتى ذوى الأجسام الممتلئة وأصحاب الوزن الزائد. ولكن الوضع سيختلف بالنسبة لهم قليلًا وسيتطلب بعض المجهود الإضافى ليتمكنوا من الاندماج مع صف اليوجا.
وقدم موقع "لايف هاك" الأسترالى عددًا من النصائح لمساعدة أصحاب الوزن الزائد على إحراز نجاح فى ممارسة اليوجا:

1. فقط ابدأ


الخطوة الأولى والأكثر أهمية فى أى شىء فى الحياة هو أن تبدأ، وتضع خطة وتتبع الخطة. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع لتتمكن من تأدية تمارين اليوجا بالطريقة الصحيحة، وتشعر بالراحة أثناء التمرين، لذا يجب أن تكون صبورًا. وتذكر أن الهدف من اليوجا هو خفض مستويات التوتر، وتقليل معدل ضربات الدم وضغط الدم والتخفيف من الاكتئاب والقلق وآلام الظهر المزمنة، وليس أن تشكل اليوجا عبئًا إضافيًا عليك وسببًا لتوترك.

2. لا تحمل جسدك أكثر من طاقته..


سواء كنت تشارك فى كورس لتعليم اليوجا أو تبدأ مع نفسك من خلال أشرطة الفيديو أو "اليوتيوب" من المهم أن تفعل فقط ما تستطيع، لا تضغط على جسدك ولا تحمله أكثر من طاقته، وركز مع الإشارات التى يرسلها لك جسدك، إذا شعرت بالألم توقف وحاول تطوير التمارين لتتناسب مع جسدك.

3. ابذل المزيد من المجهود فى كل مرة..


يجب أن تحاول فى كل مرة أن تحقق المزيد من التطوير وتتحدى نفسك لتتحسن مع كل جلسة، بالتالى سيتكيف جسمك ويسمح لك بأن تفعل أكثر من ذلك. تأكد أن تبذل المزيد من الجهد فى كل جلسة، وتذكر أن اليوجا يمكنها أن تساعدك على التغلب على الألم حين تفشل الطرق الأخرى.

4. افهم القيود الخاصة بجسدك..


أنت لن تستطيع أن تفعل كل شىء من المرة الأولى، يجب أن تفهم ما يمكنك القيام به وما لا يمكنك أن تفعله، وتقبل ذلك، ويجب أن تعرف أيضًا أن بعض التمارين لن تناسب جسدك فمن الممكن تطويرها وأداء نسخة معدلة منها لك كشخص ذو وزن زائد، ولا تدع ذلك يحبطك.

5. ابحث عن صحبة..


ستحقق المزيد من النجاح عندما تجد أشخاص يشجعونك على المواصلة ولديهم نفس الظروف والحجم الزائد، قد يبدو هذا صعبًا ولكنه ليس مستحيلاً وقد تفيدك مساعدة إحدى مراكز التدريب على اليوجا فى التعرف على آخرين من ذوى الوزن الزائد.

6. لا تستجب للإحباطات..


يجب أن تعرف من البداية أن ما أنت بصدده ليس سهلاً، ولكنه يستحق التعب لأجله، تمامًا كالإقلاع عن التدخين، ليس سهلاً ولكنه ليس مستحيلاً ويستحق أن تخوض التحدى. عندما تعرف هذا من البداية لن تكون فريسة سهلة للشعور بالإحباط واليأس بل ستزداد حماستك كل وقت.

7. ابدأ فى المنزل..


هذه النصيحة قد لا تفيد الجميع، ولكن إذا كنت تشعر بالحرج من ارتباكك فى البداية وعدم قدرتك على ممارسة التمارين بالشكل الصحيح أمام الآخرين، يمكنك أن تبدأ فى المنزل من خلال "اليوتيوب" أو شرائط الفيديو وتتعلم الأساسيات لتكتسب بعض الراحة والثقة قبل أن تخرج إلى الآخرين وتمارسها ضمن مجموعة.

8. استخدم المعدات اللازمة..


حصيرة اليوجا والملابس المخصصة لها تساعدك كثيرًا على تحسين أدائك فى التمارين وتجعلها أسهل عليك. لذا احرص على العثور على المعدات اللازمة وابحث عن المعدات المخصصة لأصحاب الوزن الزائد ولا تتردد فى طلب نصيحة من مدربك حول المعدات اللازمة.

9. تتبع التقدم الذى تحرزه..


للحفاظ على حماسك ولتتمكن من إحراز تقدمًا جديدًا فى كل جلسة يوجا، اكتب أبرز الصعاب التى واجهتك فى الجلسة السابقة، ولاحظ كيف تفعلها فى الجلسة التالية بكل سهولة. واخضع لاختبار للياقة البدنية لتقيس التقدم الذى تحرزه، لتتمكن من مواكبة ومتابعة تقدمك أولًا بأول لتشتعل حماسًا فى كل مرة.



موضوعات متعلقة..


تغيير نمط الحياة واليوجا يساعدان فى ضبط ضربات القلب

تمارين اليوجا علاج سحرى لبشرة نضرة فى برودة الشتاء








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة