أكرم القصاص - علا الشافعي

"أمريكانا" تطلق مبادرة التعليم التبادلى "اعمل وتعلم" لربط التعليم بالعمل فى مصر

الجمعة، 27 فبراير 2015 11:51 ص
"أمريكانا" تطلق مبادرة التعليم التبادلى "اعمل وتعلم" لربط التعليم بالعمل فى مصر محمد فاروق حفيظ نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة أمريكانا
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال محمد فاروق حفيظ نائب الرئيس التنفيذى لمجموعة أمريكانا لشئون الموارد البشرية والتنمية الإدارية المؤسسة العاملة فى مجال التصنيع الغذائى والمطاعم وإحدى شركات مجموعة الخرافى الكويتية، إن المجموعة يعمل بها 63 ألف موظف ينتمون إلى أكثر من 20 جنسية، ويعملون فى 14 بلداً.

وصرح حفيظ أن شركة أمريكانا بدأت فى إنشاء برامج للتعليم التبادلى تعتمد على ربط المسار التعليمى بالمسار الوظيفى طبقا للاحتياجات الفعلية لسوق العمل بدءا من السوق المصرى.

وأضاف أن منهجية التعليم التبادلى ترتكز على نظام فعال للتدريب وتطوير الموارد البشرية ضمن مشروع متكامل للتدريب التراكمى المرتبط بالمستويات الوظيفية المختلفة (الفنى – الاشرافى – الإدارى).

وأشار إلى أنه بناء على ذلك فقد تم إنشاء شعب متخصصة فى المؤسسات التعليمية المختلفة تربط المسار الوظيفى والمسار التعليمى وتم تصميم مناهج جديدة تلبى الاحتياجات الفعلية للصناعة وسوق العمل وذلك بدمج برامج التدريب الخاصة بمجموعة أمريكانا واعتمادها كمكون اساسى للمناهج الدراسية حتى تواكب متطلبات سوق العمل.

وأضاف أن هذا النظام يتيح للطالب ان يعمل و يدرس فى مجال التخصص وذلك باتباع مبدأ " اعمل وتعلم" وذلك بالإضافة الى المكون النظرى من خلال حضور البرامج الدراسية النظرية بالمؤسسة التعليمية طبقا للتخصص والمستوى التعليمى.

ولفت إلى أن الطالب (الموظف) طبقا لذلك يقضى ما بين 30 إلى 50 % من الوقت فى التدريب العملى والممارسة بمجموعة أمريكانا والقائم على مبدأ التدريب ثم التأهيل ثم التقييم واعتماد المهارات المكتسبة.

وأوضح أن ذلك يأتى فى إطار الرؤية الجديدة التى تتبناها مجموعــة أمريكانــا خاصــة فــى تفعيــل دورهــا المجتمعــى بحيث ألا يقتصر على المسـاهمة فــى التبرعــات وأعمال الخيــر فقــط بــل تتعــدى ذلــك إلــى المشــاركة الفعالــة فــى التصــدى للمشــكلات الأساســية التــى تواجــه المجتمــع وإيجــاد حلــول عمليــة لهــا، مشيرا إلى أن من أهم التحديــات الحقيقيــة التــى تواجــه مجتمــعنا العربى هــى التعليــم والبطالــة وأثرهمــا الســلبى علــى الشــباب والمجتمــع ككل.

ولفت إلى أن مجموعة أمريكانا قررت البدء فى تنفيذ تجربتها فى مصر بعد ما جاء فــى تقريــر مؤشــر التنافســية العالميــة لعــام 2013 حيث احتلت مصــر ترتيب رقــم 107 مــن بيــن 144 دولــة، وجــاءت جــودة التعليــم فــى مصــر فــى الترتيــب رقــم 109 مــن 144 فضلا عن انتشار معــدل البطالــة فــى الفئــة العمريــة مــن 15 إلى 29 عاما، وبالتالى ظهر واضحا أن هناك فجــوة بيــن مخرجــات التعليــم والاحتياجــات الفعليــة لســوق العمــل.

وحتى الآن تخرج أكثر من 3000 طالب من مختلف البرامج تم تعيين 30% بمصر وبدول الخليج العربى والآخرين منهم من التحق بالتعليم العالى لاستكمال تعليمه ومنهم من التحق بشركات آخرى بالسوق وتستمر الشركة فى أداء رسالتها بخدمة المجتمع من خلال تنفيذ مشروعات من شأنها تطوير الشباب الذى يمثل المستقبل لهذه الأمة.

وأوضح أنه انطلاقا مــن ذلك قامــت مجموعــة أمريكانــا بالاشــتراك مــع وزارة التعليــم العالــى فى مصر فــى ابتــكار نمــوذج عملــى لنظــام يوجــه مســار التعليــم نحــو تلبيــة احتياجــات ســوق العمــل ويســمح للطلبــة باكتســاب الســلوكيات والمهــارات المطلوبــة.

وأشار إلى أن التعــاون مــع وزارتــى التربيــة والتعليــم والتعليــم العالــى فى مصر بدأ فى عــام 2007 وأثمــرت هــذه الشــراكة علــى إنشــاء خمســة برامـج للتعليـم التبادلـى فـى 3 قطاعـات تربـط المسـار التعليمى بالمســار الوظيفى، وانه جارى الآن دراسة كيفية استفادة باقى الاسواق والبلدان التى تعمل بها المجموعة من هذه التجربة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد حسين

استغلال الطلاب فى العمل . امريكانا

عدد الردود 0

بواسطة:

gamal hussein

منحة امريكانا

عدد الردود 0

بواسطة:

shaymaa

برنامج التعليم التبادلى بكلية السياحة والفنادق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة