وزير الرى يرفع تقريرا للرئيس السيسى حول نتائج زيارته لجنوب السودان

الخميس، 26 فبراير 2015 08:35 م
وزير الرى يرفع تقريرا للرئيس السيسى حول نتائج زيارته لجنوب السودان دكتور حسام مغازى وزير الرى
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إنه يحمل رسالة حب وتقدير وعرفان من شعب وحكومة جنوب السودان إلى الرئيس السيسى وشعب وحكومة مصر.

وأضاف مغازى، فى تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، عقب عودته مساء اليوم الخميس إلى القاهرة قادما من مدينة جوبا (عاصمة دولة جنوب لسودان)، أنه سيرفع تقريرًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، ورئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، حول النتائج الإيجابية لزيارته لدولة جنوب السودان التى استغرقت أربعة أيام، على رأس وفد من 30 من الخبراء من وزارات الرى والزراعة والتربية والتعليم والكهرباء والثقافة.

وأفاد مغازى بأن هذه الزيارة فتحت صفحة جديدة فى تنمية وتعزيز التعاون مع دولة جنوب السودان الشقيقة، حيث لمس الوفد المصرى مكانة مصر والرئيس السيسى فى قلوب شعب وحكومة جنوب السودان.

وترأس الدكتور حسام مغازى وفد مصر إلى مؤتمر واو (عاصمة ولإية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان)، لتسليم الدراسات التى أعدتها وزارة الموارد المائية والرى بخصوص إقامة سد "واو" بولاية غرب بحر الغزال.

وأضاف أنه قام بزيارة ميدانية لموقع إنشاء سد "واو" متعدد الأغراض على نهر السيوى، وكذلك تفقد مشروعات الوزارة الجارى تنفيذها مثل محطة رفع المياه بمدينة "واو"، والتى من المقرر افتتاحها فى شهر أغسطس القادم، وتهدف إلى توفير مياه الشرب لنحو 20 ألفا من سكان القرى المحرومة، بالإضافة إلى زيارة محطة قياس مناسيب مياه النهر.

كما عقد الوزير والوفد المرافق مؤتمرا موسعا لعرض وتسليم دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية لإنشاء سد "واو"، بحضور حاكم إقليم ولاية غرب بحر الغزال، رزق زكريا حسن، ووزير المياه والكهرباء والسدود السيدة جيما نونو كومبا، ولفيف من كبار المسئولين والوزراء بالولاية، وحكومة جوبا، وأعضاء المجالس المحلية والنيابية بجنوب السودان .

وأكد مغازى أن مصر وجنوب السودان بدأتا إجراءات دعوة الجهات المانحة لتمويل مشروع سد "واو" بجنوب السودان، المقدر تكلفته بنحو 2ر1 مليار دولار، والذى يستهدف تخزين مليارى متر مكعب من المياه سيتم استخدامها خلال شهور الجفاف التى تصل إلى نحو ستة أشهر فى العام، وإقامة مشروعات زراعية وصناعية وتجارية وتوطين قرى ومناطق سكنية مستقرة.

ويذكر أن وزير الموارد المائية كان قد بدأ جولته فى جنوب السودان الاثنين الماضى بمشاركة 30 خبيرا مصريا يمثلون 5 وزارات تشمل (الزراعة والرى والتربية والتعليم والكهرباء والثقافة)، وذلك تفعيلا للاتفاق الذى وقعه الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس جنوب السودان خلال زيارة الأخير للقاهرة فى نوفمبر الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رمضان السعيد

أفيدونا يرحمكم الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة