فورين بوليسى ساخرة من مقال أمير قطر بـ"نيويورك تايمز": حديثه عن محاسبة الطغاة يثير الضحك.. وتصف "تميم" بالمحرك الرئيسى للاستبداد داخل المنطقة.. وتؤكد: لم يلتفت لانتهاكات حقوق الإنسان فى بلاده

الخميس، 26 فبراير 2015 02:30 م
فورين بوليسى ساخرة من مقال أمير قطر بـ"نيويورك تايمز": حديثه عن محاسبة الطغاة يثير الضحك.. وتصف "تميم" بالمحرك الرئيسى للاستبداد داخل المنطقة.. وتؤكد: لم يلتفت لانتهاكات حقوق الإنسان فى بلاده الأمير القطرى تميم بن حمد
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "النفاق: الأمير القطرى يلقى بثقله وراء التعددية والشمول"، انتقدت مجلة فورين بوليسى الأمريكية، المقال الذى كتبه الأمير تميم بن حمد آل ثان فى صحيفة نيويورك تايمز، قائلة إن أمير قطر عندما دعا إلى ضرورة إنهاء حكم الاستبداديين ومحاسبة الطغاة، ربما لم يعِ أنه كان يتحدث عن نفسه.

وقالت المجلة الأمريكية أن تميم ذهب إلى واشنطن مناشدا باجتزاز جذور الإرهاب الذى يتطلب منهجا أعمق وأطول وأكثر إستراتيجية لحل المشكلة، ويرى أمير قطر، الذى تسلم السلطة بالوراثة عن والده، أن حل النزاعات الإقليمية يتطلب من القادة السياسيين أن يتسموا بالشجاعة للتفاوض بشأن التعددية والشمول وتقاسم السلطة، فضلا عن محاسبة الطغاة.

ويقول إلياس جرول، كاتب التقرير، إن هذه العبارات صدرت عن رجل تقلد السلطة بالوراثة، مضيفا أن قطر نجحت فى تجنب رياح عاصفة الربيع العربى من خلال عقد صفقة تقضى بالرضوخ للسلطة الاستبدادية مقابل الحصول على الثروة الهائلة، لذا عندما يكتب آل ثانى مطالبا بمحاسبة الطغاة، فإنه هناك سخرية يصاحبه الضحك، نظرا لانتهاكات حقوق الإنسان التى تتغاضى حكومته عنها، لاسيما فيما يتعلق بتحضيرات منشآت بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ومزاعم الرشوة الخاصة بها.

وتضيف أن الدوحة تعتمد بشكل كبير على العمالة المهاجرة لبناء الملاعب والبنية التحتية، وقد وصف المدافعون عن حقوق الإنسان ظروف العمل هناك بأنها شكل من أشكال العبودية الحديثة، وعلاوة على ذلك، تم تسجيل حالات وفاة بين العمال النيباليين أثناء العمل فى هذه المشاريع بمعدل شخص كل يومين، فى حين يصعب تحديد العدد بالضبط، لكن المئات من العمال المهاجرين لقوا حتفهم خلال العمل فى قطر.

وفضلا عن الاستبداد الداخلى تشير فورين بوليسى إلى تورط قطر فى تمويل أنشطة الجماعات الإسلامية المتطرفة فى المنطقة، قائلة إنها سخرت ثروتها النفطية فى هذا الاتجاه. ويعتقد بعض مسئولى الاستخبارات الأمريكية أن هذا شمل تمويل الجماعات الإرهابية أو على الأقل غض الطرف عن تمويل قطريين لجماعات تابعة لتنظيم القاعدة مثل جبهة النصرة فى سوريا.

وتنفى قطر هذه الاتهامات وتجادل بأنها تلعب دورا هاما فى المساعدة لتحرير الرهائن الغربيين وتأسيس ما يصفه وزير الخارجية القطرى بمنصة للحوار.

وتخلص فورين بوليسى بالقول "هذا الوضع ساعد على حماية الدوحة من الانتقادات الموجهة لسجل حقوق الإنسان لديها. لكن فى الواقع، قراءة مقال لتميم فى التايمز يعطى انطباعا بأنه ذهب إلى واشنطن كإصلاحى ديمقراطى وليس لاعبا رئيسيا فى الاستبداد داخل الشرق الأوسط.

 - 2015-01 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة..



وزير الخزانة الأمريكى يطالب أمير قطر بالعمل على وقف تمويل الإرهاب


موجز الصحافة العالمية.. أمير قطر يتنصل من دعم الإرهاب








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة