بالصور.. جابر عصفور فى افتتاح معرض الإسكندرية: نحارب الإرهاب بالثقافة

الخميس، 26 فبراير 2015 04:14 م
بالصور.. جابر عصفور فى افتتاح معرض الإسكندرية: نحارب الإرهاب بالثقافة جابر عصفور يفتتح المعرض
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، والدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، معرض الإسكندرية للكتاب بمسرح عبد الوهاب بالأزاريطة.

ويشارك فى المعرض 60 دار نشر ويستمر حتى 9 مارس المقبل ويفتح أبوابه للجمهور من العاشرة صباحا حتى التاسعة مساء عدا يوم الجمعة من الواحدة ظهرا حتى العاشرة مساء.

وبدأت جولة الافتتاح بجناح الهيئة المصرية العامة للكتاب الذى يضم أحدث الإصدارات فى سلاسل هيئة الكتاب المختلفة بجميع المجالات وتقدم الهيئة تخفيضات كبيرة على الكتب تبدأ من 20 % وتصل إلى 50 %، كما شملت الجولة دور النشر المشاركة مثل أطلس للنشر والتوزيع، العبيكان، دار سما، إسكندرية للنشر والتوزيع، دار الميدان، وسور أزبكية النبى دانيال وغيرها.. وكانت فى استقبالهم فرقة النيل للمزمار البلدى والآلات الشعبية.
جابر عصفور يفتتح المعرض - 2015-01 - اليوم السابع

جابر عصفور يفتتح المعرض



وعقب هذه الجولة مؤتمر صحفى للدكتور جابر عصفور وزير الثقافة وأداره أحمد مجاهد وبدأ جابر عصفور حديثه بالوقوف دقيقة حدادا على الأديب سليمان فياض، الذى بلغه نبأ وفاته قبل بدء المؤتمر.

وعن فياض قال عصفور: كتب رواية من أجمل الروايات بعنوان "أصوات" بالإضافة إلى العديد من الروايات، وكنت أتمنى أن يكرم فى حياته لكنه للأسف رحل ولم يحظَ بالتكريم الذى يستحقه، وطلب من الدكتور مجاهد، أن يكون هذا المعرض مهديًا لروح سليمان فياض .
جانب من المؤتمر الصحفى - 2015-01 - اليوم السابع

جانب من المؤتمر الصحفى



وعن معرض الإسكندرية قال الدكتور جابر عصفور إن هذه الجولة بالمعرض أتاحت لى أن أعرف ما لم أكن أعرفه من إبداع الشباب ويبدو أن أدب الرواية يقذف بشكل سريع جدًا، والآن وأنا أشاهد دور النشر ومدى تكالبها على نشر الروايات، أشعر بأن ما كنت قد هوجمت من أجله وأنا شاب أصبح حقيقة أكيدة، ومعرض الإسكندرية ملىء بروايات الشباب، وهذا شىء مبشر وجميل وأتمنى أن أجد الوقت لقراءة كل أعمالهم، وهذا يدل على أن العقل المستنير للشباب ما زال فى أقصى درجات لياقته وإبداعنا هو السلاح الذى نواجه به الإرهاب الذى يهاجمنا من كل اتجاه، مضيفا أن مصر الآن فى حالة حرب حقيقية ولم يعد أعداؤنا من الخارج فقط بل الداخل أيضا، ولكننا سننتصر، والدليل على ذلك أننا نعرف السلاح الذى نواجه به الإرهاب وهو الثقافة .
محافظ الإسكندرية والدكتور أحمد مجاهد خلال الافتتاح - 2015-01 - اليوم السابع

محافظ الإسكندرية والدكتور أحمد مجاهد خلال الافتتاح


وأضاف: سعدت جدا بهذا المعرض بالإسكندرية، ورأيت به أنواعا جديدة من الكتابة، وهذه الصحوة الثقافية التى تتحرك سريعا هى حائط الصد الحقيقى الذى يحول بيننا وبين الإرهاب، والذين قتلوا بيد الإرهاب والغدر فى ليبيبا سنقاومهم بالثقافة وتشكيل العقل النقدى لدى الشباب وغير الشباب وبذلك سنقضى على كل السراديب التى يهاجمنا منها التطرف.

وهنأ عصفور القائمين على هذا المعرض وكل دور النشر التى أسهمت لأنها لا تقدم معرضًا فقط، وإنما تقدم الثقافة فى مواجهة الإرهاب .

وعن نزول وزارة الثقافة للشارع قال عصفور: أعترف بأن هناك تقصيرا من جانب قصور الثقافة التى تسمى بالثقافة الجماهيرية وهناك العديد من قصور الثقافة مغلقة، ومهم جدا أن يكون لدى مسرح شارع وندوات بالمقاهى ويجب أن تصل الثقافة إلى الناس بطرق مبتكرة.
جانب من افتتاح المعرض - 2015-01 - اليوم السابع

جانب من افتتاح المعرض



وعن المركزية قال جابر: لدينا مشكلة كبيرة وهى مركزية القاهرة لأننا ظللنا سنوات طويلة فى هذه المركزية ويجب أن يكون هناك عدالة ثقافية فيجب أن يكون نصيب المواطن من الثقافة فى الإسكندرية وفى حلايب وشلاتين نفس نصيب المواطن من الثقافة فى القاهرة، مضيفا أن قصور الثقافة هى التى يجب أن تقوم بذلك وهذا ما أهتم به فى الفترة الحالية، مشيرا إلى افتتاح قصرى ثقافة جديدين قريبا فى حلايب وشلاتين.

وعن تجديد الخطاب الدينى لأول مرة يكون هناك رئيس يتبنى فكرة التجديد، والحكومة تتبنى تجديد الخطاب الدينى، مؤكدا أننا الآن فى مرحلة تحول حقيقى ولكى تنجح يجب أن نكون فيها جميعا.


موضوعات متعلقة..



بالفيديو..داعش تدمر آثار متحف مدينة الموصل العراقية وتمثالا نادرا لـ"بوذا"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة