7 "نأنأت" خفيفة بين الوجبات للسيطرة على الجوع.. قطعة مخلل أو ملعقة عسل تمنحك الإحساس بالشبع.. وطبق سلطة بالتوابل أو كوب بليلة يغنيك عن وجبة كاملة.. والزبادى بالفواكه وحبوب الشوفان وجبة عشاء مشبعة

الخميس، 26 فبراير 2015 12:10 م
7 "نأنأت" خفيفة بين الوجبات للسيطرة على الجوع.. قطعة مخلل أو ملعقة عسل تمنحك الإحساس بالشبع..  وطبق سلطة بالتوابل أو كوب بليلة يغنيك عن وجبة كاملة.. والزبادى بالفواكه وحبوب الشوفان وجبة عشاء مشبعة الدكتور محمد المنيسى استشارى الجهاز الهضمى والكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن
كتبت مروة محمود إلياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"مش كل النأنأة بتَّخن"..وحتى وإن كان الشائع أن الأطعمة التى نتناولها بين الوجبات تسبب السمنة وزيادة الوزن، فمن الممكن ببعض التغييرات البسيطة أن نجعلها عاملا مساعدا للحفاظ على النظام الغذائى والتخلص من الوزن الزائد، وأغلب الدراسات الحديثة تدعم نظرية تناول عدد أكبر من الوجبات، للتخلص من الوزن.

وفى هذا السياق يحدثنا الدكتور محمد المنيسى، استشارى الجهاز الهضمى والكبد وعضو جمعية أصدقاء الكبد بلندن، موضحا أن بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، قد تصبح عاملا مساعدا للتخلص من دهون الجسم الزائدة، وعاملا أساسيا لمحاصرة الشعور بالجوع، وهو السبب الرئيسى وراء إفراط البعض فى تناول كميات كبيرة من الطعام، وزيادة أكيدة فى الوزن.

والنأنأت أو كما يطلق عليها التسالى والوجبات الخفيفة الصغيرة بين الوجبات الرئيسية، هى الحل الأمثل للشعور بالشبع سريعا، ويحار البعض أمام نوعيات الطعام المسموح بتناولها بين الوجبات الرئيسية، دون سعرات حرارية إضافية، ودون إخلال بالنظام الغذائى اليومى.

ويقدم المنيسى بعض النأنأت الصحية، التى تساعد فى السيطرة على الشعور بالجوع، وزيادة فى كم السعرات الحرارية المسموح بها يوميا:

قطعة من "المخلل"


قطعة مالحة من المخلل، الزيتون أو الليمون المالح، تملأ معدتك، وبمثابة وجبة كاملة، فالملح يساعد على شعورك بالشبع، والتخلص من الجوع القارس، فتصبح غير راغب فى مزيد من الطعام، وينصح كلما شعرت بالجوع بين الوجبات بتناول قطعة واحدة من المخلل، على ألا تزيد عن قطعتين بين كل وجبة.

ملعقة كبيرة من العسل


وينصح منيسى بتناول ملعقة كبيرة من العسل أو إضافتها لكوب من الماء الدافئ وشربها بين الوجبات، والسكريات الصحية التى يحتوى عليها العسل تعمل على كبح الشهية، والشعور بالشبع لساعات، على ألا تتعدى حصة الفرد اليومية ملعقتين بين كل وجبة والأخرى.

كوب من "البليلة"


كوب واحد من البليلة أو القمح المغلى دون إضافة السكر أو العسل كافٍ للتخلص من الشعور بالجوع، وقد يغنيك عن تناول وجبتك التالية بالكامل، فالقمح من الحبوب التى تساعد على الشعور بالشبع، بل وتمدك بالطاقة والنشاط والشعور بعدم الرغبة فى المزيد من الطعام لساعات طويلة.

نصف رغيف من خبز "السن"


خبز الردة أو السن من أهم المخبوزات التى تساعد الراغبين فى انقاص أوزانهم على الالتزام بنظامهم الغذائى، ولأن الردة تساعد على الشعور بالشبع، والتخلص من الشعور بالجوع بمجرد تناول قضمة واحدة من خبز السن، فالردة تملأ الأمعاء لتعطى إشارات بالشعور بالامتلاء، ويزول شعور الجوع، على ألا تزيد الحصة اليومية المسموح بها عن نصف الرغيف بين الوجبات، ومرتين يوميا.

طبق سلطة كبير


من الحيل الذكية لراغبى الرشاقة والحفاظ على القوام المثالى للتخلص من الشعور بالجوع، هو تناول طبق من السلطة الخضراء، المليئة بالخضروات الورقية الطازجة الخس والجرجير والشبت والبقدونس والكرفس، والتوابل الحارة كالفلفل الحارق للدهون والشطة، وكذلك الطماطم صاحبة الفيتامينات والعناصر المفيدة، ويمكن إضافة الجبن القريش، أو قطع الفراخ المشوية كبروتين يزيد من الشعور بالامتلاء، وهى من أفضل الأطباق التى تساعد على الشعور بالشبع لساعات طويلة، لأن الورقيات والألياف تزيد الشعور بالامتلاء، كما أنها تمد بالطاقة دون سعرات حرارية زائدة.

وتابع منيسى قائلا "ممنوع إضافة الملح أو الزيت على طبق السلطة، ولا يزيد عدد الأطباق المسموح بها يوميا عن طبق واحد بين وجبتين".

كوب من الزبادى


وفى السياق ذاته، تؤكد الدكتورة رانيا شريف، اخصائية التغذية العلاجية، أن كوب من الزبادى المضاف إليه العسل أو الفاكهة – مع تجنب السكر – يمكن أن يصبح وجبة عشاء متكاملة فالسكريات والألبان تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع، ولا تزيد الوزن خاصة إذا كان منزوع الدسم، ولا يحتوى على محليات صناعية كثيرة.

حبوب الشوفان


وأضافت الدكتورة رانيا شريف أن حبوب الشوفان عنصر مهم لراغبى الرشاقة والوزن المثالى، فهى حبوب لا تحتوى على سعرات حرارية، وتزيد من الشعور بالشبع وانسداد الشهية سريعا، بإضافة بعض من الشوفان على كوب من اللبن منزوع الدسم، ويحلى بنصف ملعقة من العسل، على ألا تزيد حصة الفرد اليومية عن كوبين بين الوجبات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Hesham

رسالة إلى شعب مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة