"رحلة إلى مصر وسوريا" يفوز بجائزة القومى للترجمة "الإسبانية المصرية"

الخميس، 26 فبراير 2015 02:33 م
"رحلة إلى مصر وسوريا" يفوز بجائزة القومى للترجمة "الإسبانية المصرية" جانب من الحفل
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المركز القومى للترجمة، عن اسم الفائز بالمسابقة الإسبانية المصرية، وذلك فى احتفالية أقيمت صباح أمس الأربعاء، بمقر المركز، وبحضور السفير الإسبانى فيدل سينداجورتا، وأعضاء لجنة تحكيم المسابقة "الدكتور محمد أبو العطا، والدكتورة هالة عواد، والدكتورة نادية جمال الدين، والدكتور خيرى دومة، المستشار العلمى للمركز بالنيابة عن الدكتور أنور مغيث مدير المركز"، حيث فاز بالجائزة المترجم طه زيادة، وقام بإهداء الجائزة لروح الدكتور محمود على مكى.

وأكد الدكتور خيرى دومة، على أنه من أوائل أهداف انشاء المركز القومى للترجمة خلق جيل جديد من شباب المترجمين، موضحًا أن المركز قد بدأ بالفعل فى الحصول على حقوق الملكية الفكرية للعمل الفائز.

وقال السفير الإسبانى، إن اليوم هو يوم مشهود للغة الإسبانية فى مصر، معربًا عن شكره للمركز فى دوره الرائد للثقافة الإسبانية بمصر، كما أكدت الدكتورة نادية جمال الدين، أن حيثيات فوز المترجم بالجائزة لأنه كان دقيقًا للغاية فى ترجمته للعمل،كما أنه أضاف ملحقا بالشخصيات، والأماكن عرفنا من خلالها على شخصيات العمل.

وجاء فى تقرير اللجنة الذى قرأته الدكتورة هالة عواد، "بعد انتهاء الفترة المحددة للتقدم بالأعمال المترجمة فى31 أكتوبر 2014م، تقدم 17 عملا مترجمًا، وفى مرحلة الفرز تم استبعاد 6 أعمال مترجمة لعدم مطابقتها للشروط، والاعلان الرسمى للمسابقة، فيما تم قبول 11 عملا مترجما، ثم تم إعداد قائمة قصيرة من ثلاثة أعمال حصلت على أعلى تقدير من كل عضو من أعصاء لجنة التحكيم، وبعد عدة مداولات قررت اللجنة بالاجماع منح جائزة المسابقة للترجمة العربية لكتاب (رحلة إلى مصر وسوريا وفلسطين..1927-1928) تأليف المستعرب العلامة أميليو غرسيه غومث، ومن ترجمة طه أحمد زيادة.

وعبر الدكتور محمد أبو العطا، رئيس لجنة التحكيم، عن امتنانه للمجهود الذى قام به المركز، والسفارة الإسبانية بالقاهرة،كما أعرب عن امنياته باستمرار الجائزة على مدار الأعوام القادمة لإعداد جيل جديد من شباب المترجمين.

جدير بالذكر أن الفائز سيحصل على جائزة قدرها 2000يورو، بالإضافة إلى أن المركز القومى للترجمة سوف يقوم بطباعة، ونشر العمل الفائز ضمن إصداراته، وتعد هذه الجائزة ثمرة للتعاون بين كل من المركز القومى للترجمة، وكلية الألسن بجامعة عين شمس، وسفارة إسبانيا بالقاهرة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة