وزير النقل: القدرة الاستيعابية لخطوط المترو الثلاثة 6 ملايين راكب يوميا

الأربعاء، 25 فبراير 2015 02:59 م
وزير النقل: القدرة الاستيعابية لخطوط المترو الثلاثة 6 ملايين راكب يوميا هانى ضاحى وزير النقل
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، مراسم التوقيع على عقد تنفيذ مشروع الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، وذلك فى حضور المهندس هانى ضاحى وزير النقل وسفير جمهورية فرنسا لدى جمهورية مصر العربية.

وصرح المهندس هانى ضاحى وزير النقل أنه بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة إيجاد حل لمشكلة النقل والمرور، وفى إطار حرص الحكومة على حل مشاكل المواطنين والتيسيير عليهم، فقد استوجب الأمر تنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث للمترو فى ذات الوقت مع المرحلة الثالثة، والتى تم طرحها للتنفيذ ومخطط البدء فى تنفيذها خلال هذا العام، وبذلك يتم تنفيذ الخط الثالث بالكامل بإجمالى طول حوالى 48 كم، ليصل بين مطار القاهرة الدولى شرقاً ومنطقتى إمبابة وبولاق الدكرور غرباً لينقل حينها ما يزيد على مليونى راكب يوميا، لتصل القدرة الاستيعابية للخــطوط الثلاثة إلى ما يزيد على 6 ملايين راكب يوميا، مما سيساهم بقدر كبير فى حل مشكلة المرور السطحى والنقل الجماعى لإقليم القاهرة الكبرى، إلى جانب توفير الوقود .

وأشار وزير النقل إلى أن المرحلة الرابعة من الخط الثالث تمتد من محطة هارون أسفل شارع هارون الرشيد بعد تقاطعه مع شارع أبو بكر الصديق، ويستمر حتى ميدان هليوبوليس، ثم يتجه أسفل شارع اللواء محمد عادل وصولاً إلى ميدان الألف مسكن ثم يسير أسفل شارع جسر السويس حتى محطة عمر بن الخطاب.

وأضاف المهندس هانى ضاحى وزير النقل: يستمر المسار أسفل شارع جسر السويس حتى محطة النزهة ويرتفع ليكون على جسر علوى فوق شارع جسر السويس ليصل إلى كوبرى الهايكستب، ويمتد شرقاً بعد كوبــرى الهـايكستب مسافة إضافية حوالـى 2,5 كم ليصل إلى ما قبل التقاء الطريق الدائرى مع طريق الإسماعيلية الصحراوى (موقف العاشر)، حيث المحطة التبادلية (عدلى منصور)، وورشة العمرة الجسيمة، إضافة إلى إنشاء فرعة تبدأ من بعد محطة هليوبوليس ليمر المسار أسفل شارع الحجاز مروراً بالكلية الحربية ثم مساكن شيراتون حتى يصل إلى مطار القاهرة.

ويصبح بذلك طول هذه المرحلة حوالى 18.15 كم وتشتمل هذه المرحله على عدد (14) محطة للركاب وهى" هارون - هليوبوليس- ألف مسكن – نادى الشمس - النزهه1-النزهة2 - قباء - عمر بن الخطاب- الحرفيين – عدلى منصور- ميدان الحجاز – الكلية الحربية – مساكن شيراتون - مطار القاهرة".

هذا، وسيتم تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة أجزاء منها 4A والذى يتم توقيع عقود تنفيذها اليوم بطول 5.15كم وتمتد من هارون حتى النزهة (1) وتشتمل على عدد (5) محطات نفقية وهـــــى "هارون – ميدان هليوبوليس- ألف مسكن – نادى الشمس- النزهة (1)".

- الجزء 4B بطول 6.37 كم وتمتد من محطة النزهة (2) حتى تصل إلى المحطة التبادلية عدلى منصور(موقف العاشر) وتشتمل على 5 محطات علوية وهى " النزهة(2) – قباء – عمر بن الخطاب– الحرفيين – المحطة التبادلية عدلى منصور عند موقف العاشر".

- الجزء 4C بطول 6.65 كم، وتمتد من محطة هارون حتى مطار القاهـرة وتشتمل علـى 4 محطـات نفقية وهـى "ميدان الحجاز – الكلية الحربية – مساكن شيراتون – مطار القاهرة".

كما أوضح وزير النقل أن تكلفة الإنشاء والتجهيزات بدون الوحدات المتحركة للجزء 4A، تبلغ حوالى 4.345 مليار جنيه مصرى بينما تبلغ تكلفة الجزء 4B 4.365 مليار جنيه مصرى، بينما تبلغ تكلفة الجزء 4C 4.9 مليار جنيه مصرى، وأضاف أنه بناءً على توجيهات القيادة السياسية لتنفيذ المرحلة فى أقصر فترة ممكنة، حيث كانت فترة التنفيذ للمراحل السابقة تستغرق حوالى 6 سنوات فقد تم الضغط على المقاولين للتنفيذ فى مدة 34 شهراً من بدء التنفيذ شاملة فترة الاختبارات وتجارب التشغيل.

وأضاف بأن الجزء الثانى من المرحلة الرابعة 4B سيتم تنفيذه بواسطة اتحاد الشركات (المقاولون العرب – أوراسكوم ) وذلك للاستفادة من الخبرات المكتسبة لشركات المقاولات المصرية والأطقم الفنية العاملة فى مشروعات المترو السابقة ولتعظيم الدور المحلى فى تنفيذ المشروعات القومية.


موضوعات متعلقة..


محلب يشهد توقيع اتفاقية بين "النقل" وفرنسا لتنفيذ المرحلة الرابعة للمترو











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شعبان حلمي

اسكندرية تحتاج الي المترو فورا

اين مترو الاسكندرية ؟؟؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة