واشنطن بوست: أوباما وتميم يتشابهان فى تفكيرهما حول مواجهة الإرهاب.. رئيس أمريكا تحدث بلغة ودية أثناء استقباله للأمير القطرى وتجاهل "الديمقراطية".. معارضون: قطر ترتبط بجماعات مسلحة لها صلات بالقاعدة

الأربعاء، 25 فبراير 2015 12:37 م
واشنطن بوست: أوباما وتميم يتشابهان فى تفكيرهما حول مواجهة الإرهاب.. رئيس أمريكا تحدث بلغة ودية أثناء استقباله للأمير القطرى وتجاهل "الديمقراطية".. معارضون: قطر ترتبط بجماعات مسلحة لها صلات بالقاعدة أوباما
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت صحيفة "واشنطن بوست" بزيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثان للبيت الأبيض، ولقائه الرئيس الأمريكى باراك أوباما، وقالت إن كليهما تميم وأوباما يتشابهان فى تفكيرهما حول مواجهة الإرهاب.

وأوضحت الصحيفة أن الاجتماع بين الاثنين شهد إشارات معتادة إلى العلاقات الثنائية والحوار واسع المدى، ولقاء العقول والمخاوف المتبادلة والالتزامات المشتركة.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن الإمارة الخليجية هى نقطة الانطلاق للعمليات العسكرية الأمريكية، وبفضل أموال النفط، تعد واحدة من أغنى دول العالم للفرد الواحد، ويبلغ حجم التجارة المبادلة بينها وبين الولايات المتحدة سبعة مليارات دولار.

وقد وصف أوباما قطر بأنها شريك قوى فى الجهود التى تقودها الولايات المتحدة لمواجهة داعش، إلا أن هذا ما يعترض عليه المعارضون، فقد لعبت قطر دورا واضحا منذ اندلاع ثورات الربيع العربى فى المنطقة وأيدت الأحزاب والفصائل الإسلامية فى مصر وتونس وليبيا، حتى مع سعى جيرانها فى الخليج إلى مواجهة نفوذها المتنامى. ويرتبط مانحون قطريون بالجماعات المسلحة فى سوريا وغيرها وبعضها له صلات بتنظيم القاعدة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال أمس، فإن بعض العناصر فى البيت الأبيض أصابها الضيق من الدوحة لدرجة أنهم حثوا أوباما على سحب القاعدة الجوية من قطر، إلا أن البنتاجون عارض.

وتابعت الصحيفة قائلة إن القطريين ينكرون تلك المزاعم، وهو ما فعله الأمير تميم فى مقاله اليوم بصحيفة نيويورك تايمز الذى قال فيه إنهم مستعدون للقيام بما يلزم من أجل سحب الشرق الأوسط بعيدا عن حافة الانهيار. لكن القطريين لا يريدون أن يظهروا العزم بقوة السلاح، كما تفعل مصر والأردن والإمارات، لكن وكما كتب أميرهم فى مقاله، يتفقون مع موقف إدارة أوباما بأن الحلول العسكرية ليست كافية لهزيمة الإرهاب ومواجهة التحديات الاستراتيجية التى تواجه الشرق الأوسط والعالم.

ورأت واشنطن بوست أن التفكير المتشابه بين تميم وأوباما يكمن فى تأكيدهما على أن مشكلة الإرهاب لا تكمن فى الدين أو الإيديولوجية، وضرورة التركيز بدلا من ذلك على الجذور السياسية والاجتماعية الاقتصادية التى تسبب التطرف فى بعض مناطق العالم، كما قال تميم فى مقاله. وكان أوباما قد أدلى بتصريحات مشابهة الأسبوع الماضى عندما أكد فى قمة مكافحة التطرف على أن اليأس والفقر من أسبابه. ورأى الرئيس الأمريكى أن الحل لمكافحة هذا برنامج واسع للتنمية مع قيام الحكومات السلطوية بإجراء إصلاحات سياسية.

وتقول واشنطن بوست إن قطر مثل دول الخليج ملكية مطلقة، لها انتهاكات صادمة فى مجال حقوق العمالة. وعبر شبكة قنوات "الجزيرة" تتحدى الحكومات "المستبدة" فى العالم العربى، لكنها بالكاد ما تثير حوارا فى الداخل حيث ينعم الوضع السياسى بأمان بفضل أموال النفط.

وختمت الصحيفة تقريرها بالقول إن أوباما تحدثت بلغة ودية أثناء لقائه بتميم، وفى وجود الأمير القطرى لم يتحدث الرئيس الأمريكى ولو مرة واحدة عن "الديمقراطية".


موضوعات متعلقة..



المعارضة القطرية: الدوحة لا تمتلك 1% من الديمقراطية و"تميم" يأوى الإرهابيين


أوباما و"أمير قطر" يتفقان: هزيمة داعش وسقوط بشار الأسد "تحدى استثنائى"


مسئولون أمريكيون:مجلس الأمن القومى ضغط لسحب القوات الأمريكية من "العيديد"..وبعض الأعضاء يحتجون على دعم الدوحة للجماعات المتشددة..والبنتاجون والخارجية رفضا لأهمية القاعدة فى العمليات الأمريكية بالمنطقة


تميم فى ضيافة البيت الأبيض.. الرئيس الأمريكى يستقبل أمير قطر.. وأمريكيون يتساءلون: لماذا يلتقى أوباما زعيم "دولة تدعم الإرهابيين"؟.. مجلة أمريكية: الأمير القطرى المصدر الرئيسى للتحريض الدينى البغيض










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

المهندس محمود

فعلا صدقت صحيفه الواشنطن بوست!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة