بعد ارتفاع أسعار السجائر.. "حماية المستهلك" يحذر: الشيشة والسجائر الإلكترونية تحوى مواد سامة.. رئيس الجهاز: حملات مكثفة لضبط الممارسات التجارية الضارة بالمستهلكين.. ويؤكد: إحالة المخالفين للنيابة

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 11:14 ص
بعد ارتفاع أسعار السجائر.. "حماية المستهلك" يحذر: الشيشة والسجائر الإلكترونية تحوى مواد سامة.. رئيس الجهاز: حملات مكثفة لضبط الممارسات التجارية الضارة بالمستهلكين.. ويؤكد: إحالة المخالفين للنيابة الشيشة الإلكترونية - أرشيفية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر جهاز حماية المستهلك المواطنين من استخدام الشيشة والسجائر الإلكترونية والتى أصبحت تستخدم بشكل ملحوظ للراغبين فى الإقلاع عن التدخين.

وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه تم عمل محاولة شراء لإحدى الشركات والتى تروج من خلال إعلان بقناة طلقة عن منتج الشيشة الإلكترونية، حيث حضر مندوب الشركة لتسليم المنتج، وتم الإفصاح عن شخصيتنا والغرض من محاولة الشراء وتحرر محضر بالإجراءات وتم التحفظ على المنتج شيشة الإلكترونية ومنتج سائل تدخين يستخدم للشيشة، وتدعى الشركة أن المنتج يساعد على الامتناع عن التدخين وجار استكمال الإجراءات.

وأضاف يعقوب أن كل ما يندرج تحت مسمى السجائر الإلكترونية كانت اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية قد قررت عدم الموافقة على تسجيلها أو استيرادها أو تداولها بالسوق المصرية فى جلستها بتاريخ 16/6/2011، وذلك لأنه لم تتوافر دراسات إكلينيكية كافية لإثبات أمان وفاعلية هذه المنتجات، كما أنها تحتوى على مواد سامة مثل Diethylene glycol & Nitrosamine، أيضاً هذه المنتجات تؤثر على الصحة العامة للمريض، كما أن بعض منتجات السجائر الإلكترونية تحتوى على مواد دوائية فى صورة سائلة غير مرخص بها، وقد صدر بذلك المنشور الدورى رقم 1 مستلزمات لسنة 2015 من الإدارة المركزية للشئون الصيدلية.

وأشار يعقوب إلى أنه تم التنسيق مع الإدارة العامة لمباحث التموين، وأسفر ذلك عن تحرير المحاضر أرقام 1642، 1643، 1644 ، 2015 جنح العجوزة الثابت بهم ضبط عدد 74 سيجارة إلكترونية وعدد 57 شاحن سيجارة وعدد 27 وصلة شاحن، بالإضافة إلى ضبط عدد 780 عبوة نيكوتين سائل وعدد 140 شيشة إلكترونية للعرض على النيابة العامة للتصرف.

وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يولى اهتماما كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التى قد تلحق أضراراً بصحته وسلامته، من خلال تبنى سياسة "الوقاية خير من العلاج" بانتهاج إجراءات استباقية، لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد، بالإضافة إلى ما يتم من ضبط للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

كما أكد يعقوب أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التى تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته، مناشداً جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، والجهاز يستقبل البلاغات على الخط الساخن 19588 .
 - 2015-01 - اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة