وزير خارجية مصر لـ"وكالة روسية": زيارتى لـ"موسكو" تهدف لمناقشة الوضع فى ليبيا والقضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية.. وروسيا دولة كبيرة وستدعم مصر فى مشروع قرار مكافحة الإرهاب وترشحها لمقعد مجلس الأمن

الإثنين، 23 فبراير 2015 06:33 م
وزير خارجية مصر لـ"وكالة روسية": زيارتى لـ"موسكو" تهدف لمناقشة الوضع فى ليبيا والقضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية.. وروسيا دولة كبيرة وستدعم مصر فى مشروع قرار مكافحة الإرهاب وترشحها لمقعد مجلس الأمن سامح شكرى وزير الخارجية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، أن زيارته إلى روسيا غدا الثلاثاء، والتى تستمر لمدة يومين لها شقين، الأول يرتبط بالتكليف الصادر عن منظمة التعاون الإسلامى بإيفاد وفد يضم وزراء خارجية مصر، وفلسطين، وغينيا، والأمين العام للمنظمة لإثارة الموضوعات الخاصة بمدينة "القدس" وبالقضية الفلسطينية بصفة عامة، مشيرا إلى التركيز على الأوضاع فى "القدس" والممارسات الإسرائيلية وتهويد القدس، وضرورة العمل على مقاومته.

وأضاف شكرى خلال حديثه مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، أنه من المهم التعامل مع دولة بحجم روسيا واتصالها بتاريخ القضايا فى الشرق الأوسط ودعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، مضيفاً أنه من الأهمية استمرار تواصل منظمة التعاون الإسلامى مع الأطراف الفاعلة والقوى العظمى حتى يتم نقل الرؤية الخاصة بأعضاء المنظمة والتأكيد على ضرورة قيام كل أعضاء المجتمع الدولى وفقا للمبادئ وقواعد القانون الدولى لحماية القدس الشرقية كأرض محتلة، بما تمثله القدس من أهمية فى وجدان الشعوب الإسلامية لوجود المسجد الأقصى ثالث المقدسات الإسلامية.

وأوضح وزير الخارجية أن الشق الثانى من الزيارة هو إتاحة الفرصة للقاء وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف لمواصلة المشاورات بعد اللقاء، الذى كان على هامش زيارة الرئيس بوتين إلى مصر، فى مباحثات مطولة ولقاءات تناولت القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، إلى جانب العلاقات الثنائية.

وأشار وزير الخارجية المصرى أن وجوده فى موسكو سيكون فرصة لمواصلة المشاورات وتناول التطورات الأخيرة، فى مقدمتها مشروع القرار المقدم من مصر إلى مجلس الأمن اتصالاً بالحادث الإرهابى البشع الذى طال حياة 21 مصرياً فى ليبيا".

واستطرد الوزير شكرى قائلاً، إن روسيا دولة دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى ولها قدرتها على التأثير، وحتى الآن المؤشرات تشير إلى موقف داعم من روسيا للعناصر، التى تضمنها مشروع القرار وهناك تفاهم للاعتبارات التى دعت مصر إلى تقديم هذا المشروع وأهدافه، وأنه من الأهمية مواصلة المشاورات فيما بيننا للتأكيد على الأهداف المشتركة إزاء الوضع فى ليبيا والعمل على احتواء استمرار تدهور الحالة الأمنية، وفى نفس الوقت دعم الجهود السياسية المبذولة من قبل المبعوث الأممى.

وأضاف شكرى أن دعم روسيا، فى حد ذاته، وهى دولة بهذا الحجم لها ارتباطاتها وعلاقاتها الوثيقة مع العديد من دول العالم فى إطار تفهمها واتصالاتها الدولية، تستطيع أن تكون طرفا مؤثرا فى تشجيع شركائها الدوليين والدول التى تربطها بها علاقات وثيقة فى أن تكون داعمة لترشيح مصر.

كما أكد شكرى أن لروسيا أهمية لذاتها، إلى جانب تشعب علاقاتها الدولية وارتباطاتها على المستوى العالمى، وأن دعمها لهذا الترشيح، وهى تشير إلى ذلك، سيكون له فائدة فى أن تحظى مصر بالتأييد الدولى الذى يمكنها من الحصول على هذا المقعد.


موضوعات متعلقة


التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائى فى ختام اللجنة المصرية-العمانية

سامح شكرى: زيارتى لروسيا تتناول دعم التعاون الثنائى وبحث القضية الفلسطينية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة