وزير البترول: نستهدف التوقف عن استيراد الغاز المسال فى 2020

الإثنين، 23 فبراير 2015 04:24 م
وزير البترول: نستهدف التوقف عن استيراد الغاز المسال فى 2020 وزير البترول شريف إسماعيل
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير البترول شريف إسماعيل اليوم الاثنين، إن بلاده تستهدف التوقف عن استيراد الغاز الطبيعى المسال فى عام 2020 مع اكتمال مشروعات تطوير الحقول.

وقال الوزير فى مقابلة مع رويترز "من المستهدف أن نتوقف عن استيراد الغاز مع (تبلور) نتائج الاتفاقيات البترولية التى تم ابرامها والانتهاء من مشروعات تنمية الحقول."

وذكر أن شحنات الغاز الطبيعى المسال التى تعمل مصر على استيرادها ستغطى احتياجاتها لمدة عامين مع وصول محطة عائمة فى مارس لإعادة الغاز المسال إلى حالته الطبيعية.

كان رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول طارق الملا قال العام الماضى إن بلاده ستدفع نحو 60 مليون دولار سنويا مقابل استئجار محطة هوج النرويجية العائمة لتحويل الغاز المسال إلى حالته الطبيعية وتتفاوض حاليا مع عدد من الشركات لاستيراد الغاز منها فى مارس 2015 .

وقال وزير البترول فى مقابلة اليوم "نخطط لوصول محطة غاز عائمة ثانية فى يوليو." وذكر إسماعيل أن الكويت وافقت فى الآونة الأخيرة على إمداد مصر بنحو 3 ملايين برميل نفط شهريا بدلا من مليونى برميل مثلما كان متفقا عليه.

وقال إن الدعم المتوقع للمواد البترولية فى السنة المالية المقبلة 2015-2016 يبلغ نحو 86 مليار جنيه وذلك على أساس تقدير سعر 75 دولارا لبرميل النفط.


وأبلغ رويترز أن مصر بدأت الإنتاج من 8 فى مشروع "9 أ" الذى تطوره شركة بي.جى فى الاسكندرية.

كان أرشد صوفى الرئيس التنفيذى لشركة بي.جى مصر التابعة لمجموعة بي.جى البريطانية العالمية قال فى نهاية العام الماضى إن شركته استثمرت 1.5 مليار دولار فى مشروع التنمية "9 أ" للغاز فى المياه العميقة قبالة منطقة غرب الدلتا.

وعن خطط الوزارة لطرح مزيدات تنقيب جديدة قال إسماعيل "سنطرح غدا الثلاثاء مزايدة عالمية للتنقيب فى البحر المتوسط ونتوقع الانتهاء منها بنهاية يونيو."

وأضاف "الهيئة العامة للبترول ستطرح مزايدة جديدة فى الصحراء الغربية خلال 2015."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حزين

كلام فى كلام- وعود فى وعود

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة