مدرب تنمية إدارية يشرح أنواع الذكاء وكيفية استغلاله فى تحقيق النجاح

الأحد، 22 فبراير 2015 01:01 م
مدرب تنمية إدارية يشرح أنواع الذكاء وكيفية استغلاله فى تحقيق النجاح ذكاء - أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تختلف طريقة ذكاء كل فرد عن الآخر بناء على مقاييس متعددة، بهذه الجملة يمكن تخليص نظرية الذكاءات المتعددة التى يتحدث عنها "أشرف عفيفى" مدرب التنمية الإدارية لـ"اليوم السابع" قائلاً: نظرية الذكاءات المتعددة هى النظرية التى أثبتت للجميع أن الذكاء ليس حكراً على أشخاص بعينهم، وأن كل فرد له طريقة ذكاء تختلف عن غيره من البشر، وذلك بناء على مقاييس متعددة ما بين المرتفع والمنخفض والمتوسط.

ويكمل "عفيفى": تستخدم نظرية الذكاءات المتعددة فى عدة دول لتحدد مسار الطلبة فى الدراسة، فلكل نوع من الذكاءات عدة مجالات يستطيع أن ينجح الشخص نجاحا باهرا إذا عمل بها، حيث تساعده قدراته العقلية فى اجتياز أقصى درجات الصعوبة فى نحو محدد يرجع إلى نوعية ذكائه، وتم تحديدهم إلى ثمانية ذكاءات وهى:

أولاً الذكاء المنطقى: وهو ما يساعد فى تحديد العلاقات المنطقية والقواعد والمسلمات ويبنى عليها مبادئ وقوانين واستنتاجات.

ثانيا الذكاء البصرى: وهو قوة ملاحظة وإدراك للأشكال ودرجات الألوان وتناسقها وفهم الأشكال والصور بطريقة سريعة والإبداع فى التشكيل والتصميم الأنيق.

ثالثا الذكاء الجسدى "الحسى": هو إدارك الماديات باللمس وإبداع العمل الحركى واليدوى والتحكم فى القدرات الحركية الجسدية والرياضة.

رابعا الذكاء السمعى "الموسيقى": وهو التقدير والاستيعاب الإيقاعى والقدرة على حفظ الألحان وإعادة غنائها أو عزفها فى حالة تعلم العزف ومن ثم إبداع ألحان جديدة.

خامسا الذكاء الطبيعى: هو إدراك قيمة الطبيعة والمناظر الطبيعية الخلابة وقيمة النباتات والحيوانات وكيفية استثمار الطبيعة لما يفيد البشرية معنويا وماديا.

سادسا الذكاء الاجتماعى: القدرة على تكوين علاقات جيدة وقوية مع الغير والعمل فى فريق وتكوين صداقات وقيادة الآخرين وفهم احتياجاتهم سريعا.

سابعا الذكاء الذاتى: هى القدرة على العمل منفردا وإدراك قيمة الذات، ويعمل العقل هنا بشكل متميز حيث يكون التفكير هنا بالغ السرية والتعقيد ويبدع الفرد فى التفكير دون أن يشعر به الآخرون إلا إذا قرر الشخص أن يعبر عما بداخله للغير.

ثامنا الذكاء اللغوى: القدرة على استخدام اللغة والتعامل مع المصطلحات والمفردات بمعناها دون الإخلال بقواعد اللغة، كما يستطيع بسهولة أن يصيغ الجمل والعبارات المتناسقة الرنانة.

وينهى كلامه: وبعد معرفة أنواع الذكاءات فمن السهل أن يختبر كل إنسان ذكاءه ويبدأ فى خطوة لا بأس بها فى طريق النجاح بعد قياس علمى لقدراتك العقلية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة