شبح تأجيل انتخابات البرلمان يُربك الأحزاب والشارع السياسى.. المحكمة الدستورية تحسم القرار 25 فبراير.. والقوائم ترجئ خطة تحركاتها للدعاية.. وقائمة "فى حب مصر": أجلنا خطتنا فى المحافظات لحين البت فيه

الأحد، 22 فبراير 2015 01:22 م
شبح تأجيل انتخابات البرلمان يُربك الأحزاب والشارع السياسى.. المحكمة الدستورية تحسم القرار 25 فبراير.. والقوائم ترجئ خطة تحركاتها للدعاية.. وقائمة "فى حب مصر": أجلنا خطتنا فى المحافظات لحين البت فيه مجلس النواب
كتب إيمان على – أحمد عرفة – خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت الأحزاب والقوائم الانتخابية ارتباكا كبيرا داخلها بعد التهديدات الأخيرة والتى تنذر بتأجيل الانتخابات البرلمانية، وذلك بعد تقرير هيئة المفوضين بالمحكمة الدستورية العليا، والذى انتهى بشأن 6 طعون تم تقديمها للمحكمة على القوانين المتعلقة بالانتخابات، وأوصى بعدم دستورية بعض النصوص التشريعية الواردة فى قوانين مجلس النواب، ومباشرة الحقوق السياسية، وتقسيم الدوائر الانتخابية لمخالفتها لمواد الدستور على أن تبت المحكمة الدستورية فى ذلك 25 فبراير القادم.

"الحركة الوطنية": سننتظر حكم "الدستورية" بشأن الانتخابات لبدء تحركاتنا للدعاية
أكد المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، أن كل القوى السياسية ستتأثر سلبيا بتأجيل الانتخابات البرلمانية إذا صدر حكم المحكمة الدستورية فى 25 فبراير بقبول ما جاء فى تقرير المفوضية بأن قوانين الانتخابات غير دستورية.

وأشار قدرى لـ"اليوم السابع" إلى أن ائتلاف الجبهة المصرية سينتظر حكم القضاء، للتمكن من تحديد خطة تحركاته، مشيرا إلى أنه رغم ذلك إلا أن الحزب يرى أن أساس الحفاظ على الدستور هو الحفاظ على روح مصر ومخالفته هو أعلى قدر من الأضرار.

وأوضح قدرى أن هذا التأجيل سيؤتى بالسلب على استعدادات الأحزاب التى مرت الفترة الماضية، لكنه سيؤدى الفترة القادمة لتقليل عدد الأحزاب المتواجدة على الساحة الانتخابية واندماجها فى الائتلافات الموجودة وتقويتها.

"فى حب مصر": أجلنا خطة الدعاية فى المحافظات لحين حكم "الدستورية"
من جانبه أوضح عماد جاد عضو اللجنة التنسيقية لقائمة فى حب مصر أن القائمة أرجأت وضع خطتها للدعاية لحين حكم المحكمة الدستورية.

وأشار جاد إلى أن القائمة ستعقد اجتماعا مع شركات الدعاية التى اتفقت معها لوضع خطة تحركاتها لكنها لن تبدأ فى المحافظات إلا بعد حسم حكم المحكمة الدستورية.

حزب المحافظين: خطتنا الدعائية كما هى إذا تأجلت الانتخابات البرلمانية
من جانبه قال سامح عيد، المتحدث الرسمى لحزب المحافظين، إن الحزب مستمر فى استعداداته للانتخابات البرلمانية كما هى، وخطته الدعائية، وملتزم بالقرار الذى ستتخذه المحكمة الدستورية العليا بشأن الانتخابات البرلمانية المقبلة، موضحا أن خريطة التحالفات الانتخابية ستظل كما هى حتى إذا تأجلت الانتخابات البرلمانية.

وأضاف عيد أن أسماء مرشحى الحزب ستظل كما هى لن تتغير، كما أن وجود الحزب داخل تحالف الوفد المصرى سيظل كما هو، مشيرا إلى أنه إذا كان القرار متعلقا بقانون تقسيم الدوائر الانتخابية سيكون تأثيره أقل عن ما إذا كان القرار متعلقا بقانون الانتخابات نفسه.

حزب الإصلاح والنهضة: تأجيل الانتخابات البرلمانية سيجعلنا نعيد النظر فى مرشحينا
وأوضح المهندس علاء مصطفى، المتحدث الرسمى لحزب الإصلاح والنهضة، أن الحزب ينتظر حكم المحكمة الدستورية العليا يوم 25 فبراير المقبل، وأيا كان قرار المحكمة، سيضبط الحزب أوضاعه بناء على الحكم الصادر من الدستورية العليا.

وأضاف مصطفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه فى حال تأجيل الانتخابات البرلمانية فهذا سيعطى فرصة للأحزاب كى تقدم نموذجا جيدا للمواطنين من حيث انتشار قواعدها فى الشارع المصرى، وتقديم الخدمات وزيادة تواصلها مع المواطنين.

وأكد المتحدث الرسمى لحزب الإصلاح والنهضة، أن الحزب مستمر فى استعداداته للانتخابات البرلمانية كما هو، ولكن قد يكون هناك إعادة نظر فى بعض أسماء المرشحين للانتخابات أو ضم أسماء مرشحين جدد، والتواجد فى دوائر انتخابية أكثر حال تأجيل الانتخابات.

"المصرى الديمقراطى": مستمرون فى العمل حتى الإعلان الرسمى بتأجيل الانتخابات أو استكمالها
من جانبه قال باسم كامل، عضو الهيئة العليا بحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن الحزب مستمر فى العمل على الخطة الانتخابية التى وضعت مسبقاً لخوض الانتخابات البرلمانية رغم الشكوك حول استكمالها بعد تقرير هيئة المفوضين الذى أوصى بعدم دستورية بعض قوانين الانتخابات، قائلاً "مستمرون فى العمل حتى الإعلان الرسمى بتأجيل الانتخابات أو استكمالها".

وأكد عضو الهيئة العليا بحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن خطة الدعاية الانتخابية يتم الإعداد لها حالياً وتجهيز حملتها للبدء فيها فى المواعيد التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات للدعاية الانتخابية، لافتاً إلى أن برنامج الحزب الانتخابى سيعلن عنه تزامناً مع حملة الدعاية، وأن توقف العمل على خطة الحزب الانتخابية سيكون بعد إعلان رسمى من اللجنة العليا للانتخابات.

وأشار "كامل" إلى أن المشاكل الدستورية التى تشوب قانون الانتخابات لا تليق بمن وضعه وبالحكومة التى أقر الدستور والقانون فى حكمها، مؤكداً أن حل البرلمان السابق وإن لم يتفق مع توجهاته أمر كارثى يهدد البرلمان القادم ويربك الشارع السياسى.



موضوعات متعلقة:

حزب النور فى البرلمان "أسرة واحدة".. نادر بكار وزوجته بقائمة قطاع القاهرة وحماة بسام الزرقا وزوجته فى الصعيد..وقبول أشرف ثابت وصلاح عبد المعبود وشعبان عبد العليم وطارق السهرى وعبد الله بدران وعمرو مكى

عائلات فى سباق الانتخابات..نادر بكار وزوجته وحماته وحماه فى قائمة "النور"..وعائلة"السادات" تدفع برباعى متعدد الانتماءات الحزبية..ورئيس حزب "الجيل" ونجله فى "الجبهة المصرية"..ويحيى قدرى وصهره إيد واحدة

اللجنة العامة بمحكمة العباسية تقبل أوراق 395 وترفض 201 من إجمالى 596 مرشحًا.. قبول 17 فى النزهة ورفض 12.. و16 مرشحًا بمصر الجديدة.. وفى السلام قبول 25 مرشحًا

"العليا للانتخابات": 7416 إجمالى المرشحين لانتخابات البرلمان على الفردى والقوائم.. قبول 7 قوائم للأحزاب والتحالفات.. واستبعاد "تحيا مصر" و"فرسان مصر" و"العدالة الاجتماعية"


تفاصيل استبعاد أحمد عز من الترشح للانتخابات البرلمانية..رئيس لجنة الانتخابات بالمنوفية:البنك المركزى أغلق حساباته ومنعه من التصرف فى أمواله..ومصادر باللجنة: عدم تقديمه إقرار ذمة مالية أهم الأسباب


شبح تأجيل انتخابات البرلمان يُربك الأحزاب والشارع السياسى.. المحكمة الدستورية تحسم القرار 25 فبراير.. والقوائم ترجئ خطة تحركاتها للدعاية.. وقائمة "فى حب مصر": أجلنا خطتنا فى المحافظات لحين البت فيه


حيثيات قرار العليا للانتخابات باستبعاد أحمد عز.. لم يفتح "حساب بنكى" لتلقى تبرعات الدعاية الانتخابية للتحفظ على أمواله.. وفقد شرطًا من شروط الترشح بعدم تقديم إقرار الذمة المالية لإحدى زوجاته



أسماء المرشحين المقبولين لانتخابات مجلس النواب بدائرة الشرابية


أسماء المرشحين المقبولين لانتخابات النواب بدوائر الساحل وروض الفرج وشبرا










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

تأجيل الانتخابات هو من مصلحه حكومه محلب ,,, ,, انها ستستمر + لن تجد من يحاسبها

*

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

تأجيل الانتخابات هو من مصلحه حكومه محلب ,,, ,, انها ستستمر + لن تجد من يحاسبها

*

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

الى صاحب التعليق الأول والثانى .. الحمدلله أن فى ناس زيك

التعليق فى العنوان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة