"الرقابة على المصنفات الفنية" فى العدد الجديد من مجلة "إبداع"

السبت، 21 فبراير 2015 05:25 ص
"الرقابة على المصنفات الفنية" فى العدد الجديد من مجلة "إبداع" مجلة إبداع - صورة أرشيفية
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، عدد جديد من مجلة "إبداع"، وتضم مقالة افتتاحية بقلم رئيس التحرير الكاتب محمد المنسى قنديل، عن الرقابة ومشاكلها سواء كانت هذه الرقابة على الكتاب الورقى، أو شرائط الأفلام، أو أى منصف فنى، موضحًا أنه فى الآونة الأخيرة لاحظ أنه ربما تكون خفَت الرقابة عن الكتاب قليلا، ولكنها أصبحت قوية على المصنفات الفنية الأخرى.
ويضم العدد أيضًا عرض مبسط لقصة "الجاسوس" الإيطالى لكارمينيه كارتولا نور المصور والتشكيلى الإيطالة الذى يكتب بالعامية، ومن عالم الجاسوس إلى مصطفى نصر الذى يقدم نموذج إنسانة ممثل فى رجب المولع بالحمير، وعالم الأحلام كل أمله إلى أن يكبر ويشترى حصانا كبيرا؛ ليتنزه به على كورنيش الإسكندرية وسط احتفاء الأهل والأصدقاء.

أما رؤف سعد فى "حالات الليل" يحاول أن يؤسس كتابة خاصة به ليصور حالات أخرى يمر بها الإنسان فى حالات الأرق، ويحاول ترتيبها كما يرتب أوراقه فى مكتبه، كما يحتوى العدد على أحدث قصة للكاتب اليابانى هاروكى مورا كامى "فى متاهة شهرزاد" الذى يخالف فيها الملك بأنه لا يقرر قطع رأس شهرزاد كما كان يحدث فى ألف ليلة وليلة، لأنها تمثل له أهمية فى حياته الشخصية فهى الزوجة غير المعترف بها.
وفى ملف نصوص نجد عدد كبير من القصص والأشعار مثل قصة "غربان" للقاص المصرى حسن عبد الموجود، "وسلمى فى مدينة الزجاج" بقلم الروائى محمود دسوقى ومن المغرب "ماكيت لبيت من زاوية واحدة" للروائى المغربى نجيب مبارك.
وختاما يكون "فصل الخطاب بين الحداثة وما بعد الحداثة" للدكتورة جيهان فاروق، الذى تؤكد فيه أنه مازالت الحداثة وما بعد الحداثة غير واضحة فى أذهان الكثيرين، ومازال النقاد يختلفون فيما بينهم إلى حد ما فى تعريف تلك المصطلحات النقدية الأساسية مثل التحديث والحداثة وما بعد الحداثة.


موضوعات متعلقة


ابن تيمية وجماعات الإسلام الجهادى وجها لوجه فى جامعة القاهرة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة