10 حيل لتقليل نفقاتك عند الذهاب للسوبر ماركت.. قائمة الاحتياجات الأسبوعية والدفع نقدًا والتسوق وحيدًا يساعدك على التحكم فى مشترياتك.. ترقب العروض والتخلى عن المعلبات يوفر أكثر

الإثنين، 02 فبراير 2015 10:03 م
10 حيل لتقليل نفقاتك عند الذهاب للسوبر ماركت.. قائمة الاحتياجات الأسبوعية والدفع نقدًا والتسوق وحيدًا يساعدك على التحكم فى مشترياتك.. ترقب العروض والتخلى عن المعلبات يوفر أكثر التسوق بالسوبر ماركت - أرشيفية
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع كل خطوة نتقدم فيها داخل متاجر البقالة الكبرى أو السوبر ماركت تتناقص النقود المتوفرة معنا، وتتدهور حالة الراتب الشهرى لنا، وهى مشكلة أزلية نعانى منها جميعًا رغم قراراتنا المتكررة فى بداية كل شهر بأن نرشد نفقاتنا، لذا ينصحك موقع "لايف هاك" الأسترالى باتباع عدد من الحيل الذكية لتقليل نفقاتك على البقالة:

تسوق وحيدًا

تؤكد الدراسات أن حوالى 65% من المشتريات التى تلتقطها من المتجر أثناء التسوق مع شخص آخر تكون غير مخطط لها، لذا إذا أردت أن تتحكم فى مشترياتك يجب أن تتسوق وحيدًا، واترك أطفالك أو أصدقائك فى البيت، والتزم بصرامة بالقائمة التى أعددتها لمشترياتك.

تسوق فى وقت ذكى

هناك وقت معين من اليوم تنخفض فيه أسعار بعض السلع، وهو يختلف من مكان لآخر، حاول التعرف على هذه الأوقات واحرص على التسوق خلالها.

تخلى عن المعلبات والأطعمة المجهزة مسبقًا

عندما تشترى طعامًا جاهزًا تدفع تكلفة أكبر مقارنة بما تدفعه إذا أعددته فى المنزل، الفكرة نفسها تنطبق على المكونات المحضرة مسبقًا مثل البطاطس نصف المقلية، والفواكه المقطعة والخضراوات المجهزة مسبقًا، عندما تشترى كل هذه الأشياء بشكلها الطبيعى وتحضرها بنفسك ستستهلك وقتًا أكبر ولكنك ستوفر أكثر أيضًا.

اشترى من الأرفف الخلفية

كلما اشتريت سلعًا طازجة أكثر كلما ضمنت أنها تعيش فترة أطول وأن الفاقد سيكون أقل، وللحصول على السلع الطازجة ينبغى أن تفتش فى الجزء الخلفى من الأرفف للوصول إلى السلع الطازجة عن المتقدمة التى تكون أقدم وفترة صلاحيتها أقصر، فأصحاب المتاجر يضعونها أقرب لليد ليتم بيعها أسرع.

ادفع نقدًا

إذا كنت تشك فى قدرتك على التحكم فى نفسك أمام إغراء المشتريات المختلفة، اترك بطاقتك الائتمانية فى المنزل، وخذ معك تكاليف المشتريات التى تحتاجها تقريبًا نقدًا، عندها ستلتزم بشراء البنود الموجودة فى قائمتك فحسب ولن تشترى أى شيء زائد عن الحاجة.

اشترى فى بداية الموسم

احرص على شراء ما تحتاجه من فواكه وخضراوات ومواد غذائية موسمية فى بداية كل موسم لها، فإن ذلك سيكون أرخص وأكثر صحة أيضًا، فالأطعمة المتوفرة فى موسمها والمحلية تكون دائمًا أرخص من تلك التى خارج الموسم.


اشترى التوابل والبهارات بكميات كبيرة

إضافة التوابل للطعام هى وسيلة رائعة لمنحه نكهة رائعة دون الحاجة إلى إضافة الكثير من الدهون (كالسمن أو الزبد)، أو محسنات الطعم، لذا احرص على شراء البهارات والتوابل من أحد متاجر الجملة، واشترى كمية كبيرة توفر لك أكثر من شراء كميات صغيرة من وقت لآخر.

ازرع بنفسك

يمكنك التوفير قليلاً من خلال زراعة بعض الخضراوات العشبية فى منزلك، خاصة المكلفة منها والتى تستخدمها بانتظام، يمكنك زراعتها فى الشرفة إذا لم يكن ببيتك حديقة، أو حتى على الشباك إذا لم تتوافر شرفة.

ضع قائمة مشتريات أسبوعية

هذه واحدة من أفضل الطرق التى يمكنك من خلالها توفير المال الذى تنفقه فى محلات البقالة، ضع خطة واضحة للطعام الذى ستتناولونه خلال الأسبوع، وضع قائمة بالعناصر التى ستحتاج لشرائها من البقالة بالكمية المناسبة تمامًا حتى لا تشترى أكثر مما تحتاج.

تعلم كيف تطبخ

كما قلنا فى سطور سابقة، الطعام الجاهز يكلف أكثر من المعد منزليًا، فضلاً عن أنه لا يكون بنفس القدر من النظافة ولا يكون صحيًا فى الغالب، لذا إذا أردت أن تقلل نفقاتك عليك أن تتعلم طهى الطعام وإعداد أكلك بنفسك.

ترقب العروض والتخفيضات

من وقت لآخر تعلن المتاجر الكبيرة عن تخفيضات وعروض على الكثير من السلع، احرص على ترقب هذه العروض والكتيبات التى تصدرها المتاجر الكبيرة واقتنص هذه العروض ولكن احرص على ألا تقع فى فخ شراء أشياء لا تحتاجها لمجرد أنها معروضة بسعر مخفض.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة