التوك شو: الجالية المصرية بنيويورك: الأمريكان مبهورون بموقف السيسى وضرب داعش.. دندراوى الهوارى:تمزيق الناتو لليبيا كان يهدف لمحاصرة مصر من أحد حدودها.. رئيس وزراء ليبيا:لا نحتاج مجلس الأمن وتكفينا مصر

الخميس، 19 فبراير 2015 09:11 ص
التوك شو: الجالية المصرية بنيويورك: الأمريكان مبهورون بموقف السيسى وضرب داعش.. دندراوى الهوارى:تمزيق الناتو لليبيا كان يهدف لمحاصرة مصر من أحد حدودها.. رئيس وزراء ليبيا:لا نحتاج مجلس الأمن وتكفينا مصر عبد الفتاح السيسى
إعداد محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج "التوك شو"، مساء أمس الأربعاء، العديد من القضايا الشائكة، حيث قال رئيس الحكومة الليبية: لسنا فى حاجة لمجلس الأمن ويكفينا وجود مصر، وحل دندراوى الهوارى رئيس التحرير التنفيذى لجريدة "اليوم السابع"، ضيفًا فى برنامج "على مسئوليتى"، حيث أكد أن تمزيق الناتو لليبيا كان يهدف لمحاصرة مصر من أحد حدودها.


الجالية المصرية بنيويورك: الأمريكان مبهورون بموقف السيسى وضرب داعش
متابعة محسن البديوى

قالت إيمان وهمان، منسقة وقفة الجالية المصرية بنيويورك، إن المواطنين الأمريكيين مبهورون من سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى التعامل مع القضايا التى تخص الداخل والخارج المصرى والحفاظ على كرامة المصريين، لافتة إلى أن الضربة الجوية التى دكت معاقل التنظيم الإرهابى "داعش" فى ليبيا تحظى بتأييد المجتمع الأمريكى، وذكرت قائلة: "الأمريكان مبهورون بموقف مصر وضرب داعش، وأحدهم قال لنا كنا نتمنى أن يكون رئيسنا".

وأكدت "وهمان"، فى مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، أن وقفة الجالية المصرية أمام مجلس الأمن، هدفها مساندة الرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى فى حربه ضد الإرهاب، حتى يشعر الرئيس والشعب أن أبناء الوطن فى الخارج يساندونهم فى مواجهة الإرهاب ويقفون على جوارهم فى الأزمات، وذكرت قائلة: "الرئيس أعاد لمصر كرامتها بعد الضربة الجوية ضد داعش".

واستطردت قائلة: "الناس فى أمريكا بتسيب شغلها لدعم الرئيس ومساندة مصر بمجلس الأمن، فقد بكينا بالدم وليس بالدموع لأن مصر بتاعتنا كلنا".

وفى السياق نفسه، أكد العميد علاء أبو زيد، محافظ مطروح، عودة 1150 مصريًا من العاملين فى ليبيا أول أمس عبر منفذ السلوم البرى، مؤكداً أن جميعهم فى حالة صحية جيدة، موضحًا أنه شدد على إنهاء إجراءات العائدين.

وقال محافظ مطروح، فى مداخلة هاتفية ببرنامج الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، إن معظم المصريين يتمركزون فى المنطقة الشرقية لليبيا باعتبارها منطقة آمنة ولا يوجد بها أى نزاعات. وأوضح أن مؤشرات المصريين العائدين من ليبيا فى زيادة مستمرة، وذلك فى استجابة منهم لمطالب الخارجية المصرية، رغم أنه اعتبرها استجابة ضعيفة، نظرا لوجود نصف مليون مصرى فى ليبيا.


دندراوى الهوارى: تمزيق الناتو لليبيا كان يهدف لمحاصرة مصر من أحد حدودها
متابعة أحمد عبد الرحمن

تناولت الفقرة الأولى من البرنامج عرضًا شاملاً وسريعًا لأبرز القضايا التى شهدها الشأن المصرى، والتى أبرزها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى المنطقة الغربية العســكرية، للاطمئنــان على الحالــة الأمنية على الحدود.

فيما شهدت الفقرة الثانية حوارًا مع دندراوى الهوارى، رئيس التحرير التنفيذى لجريدة "اليوم السابع"، حيث قال إن قطر قادت جامعة الدول العربية، وقت أن كان عمرو موسى أمينًا عامًا للجامعة لمنح الشرعية للناتو لتوجيه ضربة لليبيا، لافتًا إلى أن الدول العربية وبما فيها مصر كانت تسير خلف مشاعرها المتأججة مع بداية ثورات الربيع العربى.

وأكد، فى تصريح له على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى أحمد موسى، أن الناتو تدخل وضرب ليبيا ومزق أوصالها، وكنا نعلم وقتها أن ذلك يمثل خطرًا على الأمن القومى المصرى فى ظل الأوضاع فى سوريا، مشيرًا إلى أن ذلك كان أساس القضية فى منح الشرعية والغطاء الشرعى للناتو لتفكيك الدولة، وكان الهدف الأول والأخير هو محاصرة مصر، وإشعال النار على أحد حدودها.

وأضاف: "إننا نطمح فى الحل السياسى بين الفصائل المتناحرة والمختلفة سياسياً على طاولة واحدة، أما فى ليبيبا فإن المختلفين تنظيمات تكفيرية ومتطرفة، لافتاً إلى أنه لا مجال للشك أن الولايات المتحدة وحلفاءها متمسكون بجماعة الإخوان تمسكًا غير عادى سواء فى مصر أو ليبيا أو غيرهما، لأنها المفيدة لتنفيذ مخططات أمريكا.

وذكر دندراوى الهوارى، رئيس التحرير التنفيذى لجريدة "اليوم السابع"، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوجيه ضربة جوية خارج الحدود تدل على أنه رجل شجاع ولا يخشى الصعوبات، مشيراً إلى أن قرارات الرئيس السيسى فى المواقف الحاسمة سيسجلها التاريخ بقوة.

وأضاف دندراوى، تعليقاً على زيارة الرئيس السيسى لرجال القوات المسلحة بالمنطقة الغربية، أن الرئيس دائماً يفاجئنا فى تحركاته وقراراته، مشيراً إلى أن الرئيس السيسى مر بظروف ومصاعب كثيرة واستطاع أن يتغلب عليها وبقوة.

وأوضح أنه بعد حادث ذبح 21 مصرياً على أيدى داعش بليبيا، فاجأنا السيسى أيضاً بعد ست ساعات بالثأر لهم، ثم ذهب إلى الكنيسة ليعزى الإخوة المصريين.

وأكد الهوارى، أن الرد السريع، جعل "الشامتين الخونة" الذين يسكنون أحشاء الوطن لم يتنفسوا الصعداء فى أن ينهشوا فى هذا الجسد المصرى من خلال حملتهم على مواقع التواصل الاجتماعى، وفوجئوا بالضربة الجوية، مما يؤكد لهم أن مصر قادرة.


رئيس الحكومة الليبية: لسنا فى حاجة لمجلس الأمن ويكفينا وجود مصر
متابعة أيمن رمضان

قال عبد الله الثنى، رئيس الحكومة الليبية، إن الغرب يعمل وفق مصالحه الشخصية فى المنطقة العربية وله أجندات تهدف لعدم استقرار المنطقة، وتابع قائلاً: "إننا نطالب مصر بتوجيه ضربات عسكرية لمعاقل الإرهابيين، لن تنفعنا أمريكا وبريطانيا إذا ما انهارت ليبيا، نعول على الغرب أكثر من أنفسنا، يكفينا ويشرفنا أن مصر معنا فى محاربة الإرهاب، داعش تهدد الأمن القومى المصرى من الحدود الغربية".

وأضاف رئيس الحكومة الليبية، خلال اتصال هاتفى ببرنامج العاشرة مساءً، الذى يقدمه الإعلامى وائل الإبراشى على قناة دريم2: لابد من تفعيل اتفاقية الدفاع العربى المشترك لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابى، وعلينا عدم انتظار قرارات الغرب فى حماية أمننا القومى، مشيراً إلى أن الحكومة والشعب الليبى يساند ويدعم مصر، وذكر قائلاً: "للأسف عناصر داعش تهدد أمن ليبيا والعرب ولكن هناك دول لا تريد الاعتراف بذلك وعلينا أن ندافع عن أنفسنا".

وشدد "الثنى"، على أن مصر وليبيا دولتان ذات سيادة وليسا فى حاجة إلى قرار من مجلس الأمن لمحاربة الإرهاب ومن حقهما اتخاذ جميع القرارات التى تحافظ على الأمن القومى لهما وسلامة المواطنين، وذكر قائلاً: "لسنا فى حاجة لمجلس الأمن كون الغرب لا يتحرك إلا إذا تعرضت مصالحه للخطر".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة