"ختان الإناث" الملف الأكثر جدلا بين المصريين. . 47% من السيدات و56% من الرجال يؤيدون استمرارها.. وزير الصحة: انخفاض ملحوظ بأعداد المختتنات.. و"القومى للسكان": استراتيجية خماسية المحاور لمكافحة الظاهرة

الأربعاء، 18 فبراير 2015 07:53 ص
"ختان الإناث" الملف الأكثر جدلا بين المصريين. . 47% من السيدات و56% من الرجال يؤيدون استمرارها.. وزير الصحة: انخفاض ملحوظ بأعداد المختتنات.. و"القومى للسكان": استراتيجية خماسية المحاور لمكافحة الظاهرة ختان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ختان الإناث" ملف يطفوا من وقت لآخر على الساحة المجتمعية تارة مع الاحتفال باليوم العالمى للختان المقرر أن يحتفل به المجلس القومى للسكان الخميس المقبل، وتارة أخرى مع فقدان أطفالنا بسبب إجراء عمليات ختان لهن، دون أن يكون هناك حلولا نهائية للقضية التى نالت وقتاً طويلاً من الجدل خاصة بين المصريين.

وأكد الدكتور عادل عدوى، وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن وزارة الصحة والسكان تولى اهتماماً خاصاً بقضية ختان الإناث، ووضعتها على أولوية الأجندة الوطنية لقضايا الأسرة المصرية، مشيراً إلى أن الدولة تتبنى برنامجاً قومياً لمناهضة ختان الإناث منذ عام 2003.

وقال وزير الصحة والسكان أنه منذ عام 2009 وضعت الدولة المصرية برنامج لمكافحة ختان الإناث فى إطار حزمة تنموية تستهدف قضايا الأسرة والسكان، مشيراً إلى وجود انخفاض واضح فى المؤشرات القومية الخاصة بممارسة ختان الإناث مع انخفاض معدل إنتشار الممارسة وسط الفئات العمرية الأصغر، لافتاً إلى أن نسبة انتشار ختان الإناث تقل بشكل ملحوظ.

وأضاف الدكتور عاطف الشيتانى، مقرر المجلس القومى للسكان، أن حوالى 47% من النساء يؤيدن استمرار الممارسة (62.5% بين المتزوجات، 32.3% بين غير المتزوجات)، بينما الرجال فإن نسبة الذين يؤيدون استمرار الممارسة فى المتوسط هى 56% (67% بين المتزوجين، 44.8% بين غير المتزوجين).

وأشار مقرر المجلس القومى للسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن حوالى 70% من الرجال فى الفئة العمرية 45-49 سنة يؤيدون استمرار الممارسة، مقارنة بحوالى 36% فقط بين الشباب فى العمر 15- 19 سنة، أما النساء فحوالى 64% من النساء فى الفئة العمرية 45-49 سنة يؤيدن استمرار الممارسة مقارنة بـ34% بين الفتيات يرفضونها.

وأوضح مقرر القومى للسكان، أن مصر صدقت فى ديسمبر 2012 على وثيقة عمل منظمة الأمم المتحدة للتصدى لممارسة ختان الإناث وتعهدت وزارة الخارجية بالاستمرار فى تنفيذ برامج مناهضة ختان الإناث وتفعيل التشريعات الخاصة به.

وأضاف مقرر المجلس القومى للسكان، أنه يتم حالياً تنفيذ البرنامج القومى لمكافحة ختان الإناث بالمجلس القومى للسكان من خلال برنامج تدريبى متكامل بالتعاون مع النيابة العامة حول قضية ختان الإناث وكيفية تفعيل التشريعات الخاصة بها بهدف توحيد الإجراءات والخطوات اللازمة لتفعيل قضايا ختان الإناث.

وأكد مقرر القومى للسكان ضرورة إطلاق خطط لمساندة قضايا الأسرة بكل أفرادها ومن أهمها قضايا العنف وفى مقدمتها ممارسة ختان البنات، مطالبا بضرورة التصدى لهذة الظاهرة خاصة فى المحافظات من خلال المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية.

وأوضح، أن البرنامج القومى لمكافحة ختان الإناث يعمل بالتنسيق مع 300 جمعية بالمحافظات والقرى لتقديم مبادرات مجتمعية فى مجالات الصحة والتعليم تستهدف الأسر التى لديها فتيات فى سن الختان، مشيراً إلى أن المجلس القومى للسكان ينفذ حملات توعية عن أضرار ختان الإناث من منظور طبى ودينى وإجتماعى وقانونى على مستوى محافظات الوجه البحرى والقبلى تتضمن التوعية فى المدارس للأطفال والأهالى من خلال مجلس الآباء بالمدارس.

وطالب الدكتور عاطف الشيتانى مقرر المجلس القومى للسكان بدمج موضوعات الصحة الإنجابية فى مناهج التعليم الأساسى متضمناً مكونا حول أضرار ممارسة ختان الإناث من منظور متكامل مع إطلاق خطاب دينى إسلامى ومسيحى ضد هذه الظاهرة.

ومن جانبها نبهت الدكتورة نجلاء العادلى، المسئولة عن الأبحاث بالمجلس القومى للمرأة، على أنه يوجد أثر سلبى كبير لختان الإناث، كما تمثل تلك الممارسة إهانة لإنسانية الفتاة، فهى تشعر بالإحباط والألم بسببها، كما تجرى العملية بصورة مفاجئة وهو أمر صادم، موضحة أنه عندما يقال للفتاة إنها ممارسة دينية، تعتقد الفتاة أن الإسلام ضدها، لذا تتغير نظرتها للدين.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشرقاوى

أويد الختان

عدد الردود 0

بواسطة:

طه الخطيب

الختان للاناث

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

اؤيد الختان و لكن

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء الفقى

اؤيد الختان ولكن بشرط

عدد الردود 0

بواسطة:

ماهر المصرى

ياريت نشفى من الجهل ئلى احنا مزلنا فية

عدد الردود 0

بواسطة:

أ . أ

99% من ممارسات الدعارة مختنات .

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى بيومى

انا ضد الختان .. انا مش هتجوز مصرية

عدد الردود 0

بواسطة:

سليم

لا لختان الإناث

عدد الردود 0

بواسطة:

dr shereen

اعارض بشده **ختان الاناث*** والعقل فقط هو المسؤل عن العفه الجنسيه* او عدمها عند ** الاناث****

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني أحمد

إلى رقم 9

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة