أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم يستنكر جريمة داعش بحق المصريين فى ليبيا.. أمريكا: عمل خسيس وجبان.. فرنسا تشارك فى الحداد.. بريطانيا: أعمال التنظيم همجية ووحشية.. والأمم المتحدة تعزى.. ومجلس الأمن يدعو الدول للتعاون مع مصر

الإثنين، 16 فبراير 2015 07:45 ص
العالم يستنكر جريمة داعش بحق المصريين فى ليبيا.. أمريكا: عمل خسيس وجبان.. فرنسا تشارك فى الحداد.. بريطانيا: أعمال التنظيم همجية ووحشية.. والأمم المتحدة تعزى.. ومجلس الأمن يدعو الدول للتعاون مع مصر تنظيم داعش الإرهابى يقتل 21 مصريا فى ليبيا
كتب عبد الوهاب الجندى – وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استنكرت دول العالم الجريمة الخسيسة التى ارتكبها تنظيم "داعش" الإرهابى فى ليبيا بإعدام 21 مصريًا فى طرابلس، ونشر التنظيم أمس الأحد، فيديو يظهر عناصر ملثمة تابعة للتنظيم يذبحون مصريين بالقرب من شاطئ البحر الأبيض المتوسط، حسبما أفاد الفيديو.

وأدانت الولايات المتحدة الأمريكية، الجريمة البشعة للتنظيم الإرهابى، واصفة الجريمة بـ"الخسيسة والجبانة".

وقال "جوش إيرنست"، المتحدث باسم البيت الأبيض، إن هذا القتل الوحشى لأبرياء ليس سوى أحدث عمل من الأعمال الوحشية الكثيرة التى ارتكبها الإرهابيون التابعون لتنظيم داعش ضد شعوب المنطقة، بما فى ذلك قتل عشرات الجنود المصريين فى سيناء، والتى لا تؤدى إلا إلى شحذ المجتمع الدولى بشكل أكبر للتوحد ضد التنظيم".

وأضاف المتحدث باسم البيت الأبيض، "هذا العمل البشع يؤكد من جديد الضرورة الملحة للتوصل لحل سياسى للصراع فى ليبيا، والذى لا يفيد استمراره سوى الجماعات الإرهابية ومن بينها داعش".

كما أدان الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، بأشد العبارات القتل الوحشى للمصريين بعد اختطافهم من قبل تنظيم "داعش" الإرهابى.

وشجب الرئيس هولاند، فى بيان صادر عن الإليزية مساء أمس الأحد، الدعوة للقتل وللكراهية الدينية التى يقوم بها الإرهابيون، معربا عن قلقه حيال تمدد العمليات التى يقوم بها هذا التنظيم فى ليبيا.

وأكد الرئيس الفرنسى، أن بلاده وحلفاءها عازمون على مكافحة الإرهاب، معربا عن خالص تعازيه للشعب المصرى، وعن مشاركته حالة الحداد التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ومن جانبه، أدان رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون، إعدام تنظيم "داعش" الإرهابى 21 مصرياً، واصفاً قتلهم بالعمل الهمجى الوحشى.‏

وفى تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر"، كتب كاميرون قائلا "مقتل 21 ‏مسيحيا مصرياً عمل همجى وحشى، ولن نتردد فى حربنا ضد الإرهابيين والتطرف".


وأدان مجلس الأمن فى بيان صحفى مقتل المصريين المسيحيين على يد تنظيم داعش الإرهابى فى ليبيا، وعبر المجلس عن خالص تعازيه لأسر الضحايا وللشعب والحكومة المصرية.

وصرح السفير عمرو أبو العطا ،مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، بأنه فور ورود الأنباء عن مقتل 21 من المواطنين الأقباط المصريين الأبرياء فى ليبيا على يد عناصر تنظيم داعش الإرهابى، تم التنسيق مع أعضاء مجلس الأمن لاسيما مندوب الصين الدائم الرئيس الحالى للمجلس ومندوبة الأردن الدائمة بصفتها العضو العربى بالمجلس لاستصدار بيان إدانة شديد اللهجة من مجلس الأمن بشأن تلك الواقعة الإرهابية الشنعاء.

وأضاف "إن مجلس الأمن أصدر بيانا صحفيا تضمن إدانة قوية لمقتل المواطنين المصريين، وهى الواقعة التى برهنت على بشاعة أفعال تنظيم داعش"، وتضمن البيان التعبير عن خالص التعازى لأسر الضحايا، وللشعب والحكومة المصرية.

كما أدان استهداف الشهداء المصريين بناء على ديانتهم ومعتقداتهم، مشددا على ضرورة أن يُهزم الإرهاب. وأكد البيان الصحفى الصادر عن مجلس الأمن على ضرورة محاكمة مرتكبى تلك الأفعال البغيضة أمام العدالة، وطالب كافة الدول بالتعاون مع مصر والحكومة الليبية الشرعية فى هذا الصدد.

وأكد بيان المجلس ضرورة مكافحة تلك الجرائم الإرهابية والتى تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين بموجب ميثاق الأمم المتحدة.

وفى السياق ذاته، أدان وزير خارجية بريطانيا فيليب هاموند ‏إعدام تنظيم داعش الإرهابى المصريين، مشددا على أن مثل هذه الأعمال ‏الهمجية تقوى العزم على مكافحة خطر الإرهاب المتنامى فى ليبيا.‏

وقال هاموند فى بيان للخارجية البريطانية، " أدين بشدة قتل 21 قبطيا على يد متطرفين ‏موالين لتنظيم داعش فى ليبيا."‏

وأضاف "هذه الأعمال البربرية تقوى عزمنا على مكافحة خطر الإرهاب المتنامى فى ليبيا ‏والمنطقة"، مضيفاً: "لا يجب السماح لأعمال الإرهاب أن تقوض عملية الانتقال السياسى فى ليبيا ونساند ‏جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية فى البلاد والتوصل لحل سياسى للأزمة الأمنية، وكل من ‏يؤيد الإرهاب لا دور له بهذه العملية."‏

وأعرب وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، عن خالص تعازيه للشعب المصرى، خلال اتصال هاتفى مع نظيره المصرى السفير سامح شكرى.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، فى بيان صدر عنها اليوم الاثنين، عن إدانتها بشدة لمقتل 21 مواطنًا مصريًا فى ليبيا على أيدى عناصر تنظيم "داعش".

وقالت البعثة، فى البيان، إنه "ينبغى على الليبيين كافة رفض وإدانة هذه الجريمة الإرهابية التى ارتكبت بحق عمال زائرين من مصر المجاورة"، وتقدمت البعثة بتعازيها "إلى أسر الضحايا ولمصر حكومة وشعباً".

ودعت البعثة الأطراف المعنية الليبية إلى العمل سويًا لتحقيق السلام فى بلادهم "بغية منع الجماعات الإرهابية من استغلال الفوضى السياسية والأمنية للتوسع على الأرض فى ليبيا، حيث إن الإرهابيين هم المستفيدون من استمرار العنف والانقسامات، فالوحدة الوطنية والحوار بغية إيجاد حل سلمى لمشاكل ليبيا، هما الكفيلان بتمكين الليبيين من بناء دولتهم ومؤسساتهم القادرة على هزيمة الإرهابيين، ومنع جرائم فظيعة من هذا النوع".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد المطلب لطقي

للة الامر من قبل ومن بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

حنان عمار

لما كل دول الغرب بتدين ، يبقى ابويا هو اللى بيدعمهم من قبرة

والله كتر خيرهم

عدد الردود 0

بواسطة:

مسلم

وأين العرب ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

Ebram

دواعش الخنازير

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

.zien saleh

احزرو غضب الوحوش

عدد الردود 0

بواسطة:

مينا

ننتظر عداله السماء

ننتظر عداله السماء بكل رجاء وايمان

عدد الردود 0

بواسطة:

سمسم ( هولاند ا )

الثأر الحقيقي

عدد الردود 0

بواسطة:

من قلب ام

دول لازم يندبحو زيهم

دول لازم يندبحو زيهم

عدد الردود 0

بواسطة:

من قلب ام

دول لازم يندبحو زيهم

دول لازم يندبحو زيهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة