دايلى بيست:داعش احتجز الرهائن الأجانب فى نفس المكان بسوريا لأكثر من4 أشهر

الإثنين، 16 فبراير 2015 01:15 م
دايلى بيست:داعش احتجز الرهائن الأجانب فى نفس المكان بسوريا لأكثر من4 أشهر تنظيم داعش – أرشيفية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال موقع "دايلى بيست" الأمريكى، إن الرهائن الأمريكيين والبريطانيين الذين تم إعدامهم بوحشية على يد داعش الصيف الماضى، كانوا محتجزين فى نفس المكان فى شمال سوريا لأكثر من أربعة أشهر، ولم يتم نقلهم مثلما كان يعتقد فى وقت سابق، حسبما قالت مصادر أمنية أمريكية وبريطانية، وهو ما يثير التساؤلات حول مدى دقة الجهود الاستخباراتية والعسكرية الغربية للعثور على الرهائن، وما إذا كان هناك المزيد الذى كان من الممكن فعله لإنقاذهم.

وفى مقابلة مع دايلى بيست، قال عمر الخانى، صديق كايلا ميلر، الرهينة الأمريكية التى قتلت مؤخرا على يد داعش، أنه كان فى سباق يائس من أجل إطلاق سراحها. إلا أن جهوده وجهود الأمريكيين فشلت فى النهاية.

وفى محاولة لإخفاء وجودهم، نقل داعش أسراها البريطانيين والأمريكيين بين عدة سجون مؤقتة مختلفة فى عام 2012. لكن منذ آواخر فبراير 2014، وحتى يوليو من هذا العام، تم جمع الرهائن فى مجمع واحد بالرقة، العاصمة الفعلية لداعش، وتم نقلهم إليه بعدما أدى القتال بين جماعات المعارضة إلى إغراق المناطق التى يسيطر عليها المتمردون فى شمال سوريا فى حالة من الفوضى، ومع بدء عمليات الإنقاذ العسكرية الأمريكية فى الرابع من يوليو، قام داعش بنقل الرهائن ربما قبلها بيوم أو اثنين.

وقال مصدر أمنى بريطانى إن تلك لم تكن مهمة إنقاذ فاشلة، ولكنها كانت متأخرة للغاية. ويصر المسئولون الأمريكيون على أنهم أطلقوا مهمة الإنقاذ بمجرد ثقتهم فى المعلومات الاستخباراتية التى تظهر الأماكن التى يحتجز فيها داعش الرهائن. إلا أن الموقع أشار إلى أن معرفة وجود الرهائن فى نفس المكان لفترة طويلة للغاية ستزيد من استياء أسرهم، والذى انتقد بعضهم بالفعل الإدارة الأمريكية لعدم بذل المزيد من أجل تحرير أقاربهم.

وكان دايلى بيست قد ذكر قبل أيام أنه بنهاية الأسبوع الأول من يونيو الماضى، قدمت الحكومة البريطانية لإدارة أوباما ما اعتقدت أنه معلومات استخباراتية ثمينة عن مكان أربعة أسرى أمريكين، إلا أن المسئولين البريطانيين والأمريكيين يقولون إن البيت الأبيض انتظر شهرا من أجل إطلاق مهمة الإنقاذ بسبب مخاوف من أن تلك المعلومات قد لا تكون شاملة، ولأنهم لم يرد أن يأمر بعملية بناء على معلومات قدمها جهاز تابع لدولة أجنبية.


<br/>موضوعات متعلقة - 2015-02- اليوم السابع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة