تفاصيل محاكمة المتهم الأخير فى قضية تفجيرات الأزهر 2005.. النيابة: المتهمون انضموا لجماعة مخالفة للقانون وارتكبوا جرائم تكفيرية لإرهاب الدولة.. والمحكمة تحجز الدعوى لجلسة 22 أبريل المقبل للنطق بالحكم

الإثنين، 16 فبراير 2015 04:45 م
تفاصيل محاكمة المتهم الأخير فى قضية تفجيرات الأزهر 2005.. النيابة: المتهمون انضموا لجماعة مخالفة للقانون وارتكبوا جرائم تكفيرية لإرهاب الدولة.. والمحكمة تحجز الدعوى لجلسة 22 أبريل المقبل للنطق بالحكم الأزهر - أرشيفية
كتبت أمنية الموجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد محمود الشوربجى، اليوم الاثنين، حجز محاكمة المتهم الأخير رضا سيد أحمد فى قضية تفجيرات الأزهر، وعبد المنعم رياض، التى وقعت فى عام 2005 وأسفرت عن مقتل 7 وإصابة 22 آخرين إلى جلسة 22 أبريل للنطق بالحكم.

من جانبه أكد ممثل النيابة العامة فى قضية تفجيرات الأزهر، أن المتهمين فى تلك القضية هم النبت الشيطانى لجماعة الإخوان الإرهابية، المؤسسة على خلاف أحكام القانون، موضحا أن المتهمين اعتقدوا أن فعلتهم ستمر دون عقاب، وأنه لا يوجد دولة ولا قانون، وأنهم سعوا إلى تدمير السياحة فى مصر وإضعاف الدولة المصرية، من خلال إيمانهم بأفكار جهادية تكفيرية هدفها تكفير الحاكم، وأن أنفسهم عندما سولت لهم القيام بتلك الأفعال كان لديهم اعتقاد بأنهم سيرهبون الدولة ويجعلونها تستجيب لطلباتهم.

وسرد ممثل النيابة، خلال مرافعته أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة الآن بدار القضاء العالى، عددًا من الاتهامات، من بينها الانضمام إلى جماعة أسست خلافًا لأحكام القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقوانين والاعتداء على الحريات العامة، بأن دعت إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج على نظام الحكم القائم بالبلاد، واستهداف السائحين والأجانب ورجال الشرطة.

يشار إلى أن المحكمة أجلت النطق بالحكم عدة مرات بسبب الحالة المرضية للمتهم وحضر المتهم على كرسى متحرك.

وتعود وقائع القضية إلى شهر إبريل عام 2005 عندما فجر المتهم حسن بشندى نفسه بمنطقة الأزهر، وأدى ذلك لمصرع 3 سائحين وإصابة 19 مصريا وأجانب، وفى يوم 30 من الشهر ذاته وقع تفجير آخر بميدان عبد المنعم رياض بواسطة المتهم إيهاب يسرى وآخرين، ما تسبب فى إصابة 4 سائحين و3 مصريين وعقبه محاولة فاشلة قامت بها سيدتان، وأطلقتا النيران على حافلة سياحية بميدان السيدة عائشة، ثم أطلقت إحداهما النيران على الأخرى، فقتلتها ثم أطلقت النيران على نفسها ففارقت الحياة على الفور.

وكان النائب العام الأسبق المستشار ماهر عبد الواحد، أمر بإحالة 14 متهمًا بينهم سيدتان إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، وكانت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، كشفت أن المتهمين فى سبيل تحقيق أغراضهم، قاموا بتصنيع المفرقعات مستعملين فى ذلك المعلومات الموجودة على شبكة الإنترنت، كما رصدوا بعض الأماكن المعتاد تواجد السائحين الأجانب بها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة