الجارديان: مصر تواجه معضلة فى إخلاء مواطنيها من ليبيا

السبت، 14 فبراير 2015 02:44 م
الجارديان: مصر تواجه معضلة فى إخلاء مواطنيها من ليبيا الأقباط المخطوفين فى ليبيا
كتب أنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن الحكومة المصرية تواجه معضلة كبرى بعد نشر التنظيم المسلح "داعش" صور لمجموعة تتكون من 21 عاملا مصريا قبطيا ببذلات الإعدام الحمراء تقتادهم قوة تنتمى للتنظيم المسلح فى مدينة سرت الليبية، بعد أسر العمال بين شهر ديسمبر إلى يناير الماضى.

ونشرت الجارديان تقريرا يرصد الإشكالية التى تواجه الحكومة المصرية وتتمثل فى محاولة إنقاذ الرهائن وإخلاء ليبيا من مواطنيها الذين تحولوا إلى هدف للمليشيات الإسلامية المنتشرة فى البلد الذى تمزقه الحرب الأهلية، فلم يعد هناك تمثيل دبلوماسى لمصر يساعد فى حل تلك الأزمة، كما أن الحكومة الليبية التى تساندها مصر لا تستطع الخروج بقراراتها عن حدود مدينة طبرق التى تعتبر معقلها الوحيد.

ويرى التقرير انتشار الفوضى فى ليبيا، بين قوات حكومية ضعيفة ووحدات الفجر من ناحية والمليشيات التى أعلنت دعمها لداعش لتخطط عمليات انتحارية ضد الحكومة الليبية ووحدات الفجر الإسلامية، تجد حكومة مصر صعوبة كبيرة لمفاوضة المختطفين وحفظ ماء وجهها أمام الآلاف من أهالى قرية العور بالمنيا مسقط رأس أغلبية المختطفين على يد داعش.

يقول التقرير نقلا عن "مينا ثابت" من المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن عدد المصريين العاملين فى ليبيا بلغ مليون شخص، قبل اندلاع الحرب الأهلية، حيث تقلص العدد بسببها وبسبب استهداف المصريين هناك نتيجة موقف الحكومة المصرية المساند لحكومة ليبيا بطبرق.

وتطرق التقرير إلى معضلة أخرى تواجه الحكومة المصرية وتتمثل فى وقوع المطارات بمدن سرت وطرابلس ومصراتة تحت أيدى وحدات الفجر الليبية، مما سيصعب مهمة الانتقال إلى ليبيا لحل أزمة المختطفين، لافتا إلى وجود سواحل البحر الأبيض بالصور المنتشرة للمختطفين، مما يزيد من احتمالية انتقال عناصر من داعش ليبيا إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة