رئيس بعثة المصالح المصرية بإيران: لم ندع طهران للمؤتمر الاقتصادى

السبت، 14 فبراير 2015 08:33 ص
رئيس بعثة المصالح المصرية بإيران: لم ندع طهران للمؤتمر الاقتصادى السفير خالد عمارة رئيس بعثة رعاية المصالح المصرية فى ايران
طهران - عبد الفتاح عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال السفير خالد عمارة، رئيس بعثة رعاية المصالح المصرية فى إيران، إنه لم يتم توجيه الدعوة إلى طهران حتى الآن، لحضور مؤتمر مارس الاقتصادى المقرر عقده فى شرم الشيخ منتصف مارس المقبل.

وأشار عمارة خلال لقائه بوفد من الصحفيين المصريين الذى يزور طهران حاليا إلى أن حجم التجارة بين مصر وإيران يبلغ نحو 500 مليون دولار، فيما رهن زيادة أو نقص حجم التجارة بين البلدين بالعقوبات المفروضة على إيران، وأوضح "حال رفع تلك العقوبات فمن المتوقع ان يزيد حجم التجارة بين البلدين، أما لو تواصلت العقوبات فقد يتراجع".

وردا على سؤال حول إمكانية استئناف حركة السياحة الإيرانية لمصر، قال عمارة إن شركات السياحة الإيرانية هى التى أخلت بشروط التعاقد المبرم فى هذا الشأن بين البلدين، مضيفا "ليس لدينا مانع من عودة السياحة الإيرانية إلى مصر شريطة التزام الشركات الإيرانية ببنود الاتفاق الموقع مع نظيرتها المصرية".

وحول وجود طلبات من مستثمرين إيرانيين للاستثمار فى مصر، قال لا توجد فى الوقت الراهن أى طلبات فى هذا الصدد من مستثمرين إيرانيين ولم يتقدم أحد لهذا الأمر، مضيفا أن الاستثمارات الإيرانية المشتركة فى مصر تتركز فى شركتين وبنك.

وشدد السفير خالد عمارة على ان ايران دولة مهمه جدا فى المنطقة، لكن يجب ألا يكون دورها على حساب الأمن القومى العربى أو المصلحة المصرية.

وأكد رئيس بعثة رعاية المصالح المصرية فى ايران أن أى شيء يؤثر على الأمن القومى المصرى ستتحرك مصر على الفور لمواجهته.

وعن رؤيته للعلاقات السياسية بين مصر وإيران قال إن العلاقات تاريخية بين البلدين منذ فترة طويلة، وتسير فى مسارات مختلفة سياسية واقتصادية وهناك تواصل بين المجتمعين المصرى والإيرانى.

وتابع "سياسة إيران تجاه مصر متباينة المواقف على الصعيد الداخلى" وحول وجود جالية مصرية فى إيران قال يوجد نحو 120 مصريا فى إيران أغلبهم تجار، وهم على تواصل دائم مع السفارة، مضيفا "سنعقد لجنة انتخابية فى السفارة خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة للمصريين فى إيران".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة