"البوكر"تعلن قائمة الروايات المرشّحة للجائزة.. رئيس لجنة التحكيم: الروايات اعتمدت الحلول الفنية.. رئيس أمناء الجائزة: الأعمال تميل للتلميح أكثر من التصريح.. و10آلاف دولار لكل رواية والفائز 60 ألفًا

الجمعة، 13 فبراير 2015 02:31 م
"البوكر"تعلن قائمة الروايات المرشّحة للجائزة.. رئيس لجنة التحكيم: الروايات اعتمدت الحلول الفنية.. رئيس أمناء الجائزة: الأعمال تميل للتلميح أكثر من التصريح.. و10آلاف دولار لكل رواية والفائز 60 ألفًا مريد البرغوثى وأعضاء لجنة التحكيم وأعمال القائمة القصيرة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت اليوم الجمعة، الموافق 13 فبراير 2015 القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2015، كما تم الإعلان عن أسماء لجنة التحكيم التى ظلت طى الكتمان حتى اليوم.

تكونت لجنة التحكيم من مريد البرغوثى رئيسًا، مع عضوية كل من: بروين حبيب، الشاعرة والناقدة والخبيرة الإعلامية البحرينية، أيمن أحمد الدسوقى، الأكاديمى المصرى، نجم عبدالله كاظم، الناقد والأكاديمى العراقى، وكاورو ياماموتو، الأكاديمية والمترجمة والباحثة اليابانية.

واشتملت القائمة على ست روايات كالتالى: رواية "حياة معلقة" للفلسطينى عاطف أبو سيف، الصادرة عن دار الأهلية، "طابق 99" للكاتبة اللبنانية جنى فواز الحسن، عن منشورات ضفاف، "ألماس ونساء" للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، عن دار الآداب، "شوق الدرويش" للكاتب السودانى حمور زيادة عن دار العين، "الطليانى" للكاتب التونسى شكرى المبخوت، عن دار التنوير، رواية "ممر الصفصاف" للكاتب المغربى أحمد المدينى عن المركز الثقافى العربى.


وعلّق مريد البرغوثى، رئيس لجنة التحكيم، قائلا: "بقراءتنا للمائة والثمانين رواية المرشحة للجائزة هذا العام لاحظت لجنة التحكيم تشابه الشواغل الموضوعية فى هذه الروايات، وكان هدفنا أن نتقصى قدرة المؤلفين على إيجاد حلول فنية خلاقة وزوايا مبتكرة لتناول تلك الشواغل، وترى اللجنة أن هذا الحرص الفنى ينعكس فى الروايات الست التى تضمنتها القائمة القصيرة لهذا العام."


كماعلّق ياسر سليمان، رئيس مجلس أمناء الجائزة، قائلا: "القائمة القصيرة لهذه الدورة تزخر بكتابات عالية فى تقنياتها وتصوير شخوصها، تجارب وأجواء وأساليب سرد مختلفة تميل إلى التلميح أكثر من التصريح اتسمت بها روايات هذه الدورة التى تواصل الخطى إلى الأمام فى بناء أدب روائى يصل إلى دوائر أوسع من قراء الأدب العربى."

وحددت جائزة البوكر العالمية للرواية فى نسختها العربية، لعام 2015، يوم الأربعاء السادس من مايو 2015 للإعلان عن اسم الفائز بالجائزة العالمية للرواية العربية فى احتفال يقام فى أبوظبى عشيّة افتتاح معرض أبوظبى الدولى للكتاب.

الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائى باللغة العربية، أُطلقت الجائزة فى أبوظبى، بالإمارات العربية المتحدة، فى شهر أبريل من عام 2007، ترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" فى لندن، بينما تقوم "هيئة أبو ظبى للسياحة والثقافة" فى الإمارات العربية المتحدة بدعمها ماليا.

ويحصل كل من المرشّحين الستة فى القائمة القصيرة على 10آلاف دولار أمريكى، كما يحصل الفائز بالجائزة على 50ألف دولار أمريكى إضافية، أى أن الرواية الفائزة تحصل على 60 ألف دولار.


موضوعات متعلقة:

البوكر: الإعلان عن الفائز بجائزة الرواية العالمية 6 مايو فى أبو ظبى

رئيس أمناء البوكر: روايات القائمة القصيرة تميل للتلميح أكثر من التصريح

البوكر تعلن القائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية من المغرب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة