بعد شهر من إطلاق 21 مينى باص لخدمة وسط البلد.. السائقون: الإيرادات لم تتعد 4 جنيهات يومياً.. قصر المسافة لا يشجع على ركوبه.. ويؤكدون: تعريفة الجراج 30 جنيها فى 8 ساعات والسايس بـ5 جنيهات طول اليوم

الجمعة، 13 فبراير 2015 09:40 ص
بعد شهر من إطلاق 21 مينى باص لخدمة وسط البلد.. السائقون: الإيرادات لم تتعد 4 جنيهات يومياً.. قصر المسافة لا يشجع على ركوبه.. ويؤكدون: تعريفة الجراج 30 جنيها فى 8 ساعات والسايس بـ5 جنيهات طول اليوم مينى باصات
تحقيق منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد مرور شهر على تسلم هيئة النقل العام التابعة لمحافظة القاهرة، 21 مينى باص لخدمة منطقة وسط البلد، "اليوم السابع" يستقله لثلاثة أيام متتالية، ويستمع لسائقيه بعد ملاحظة عدم إقبال المواطنين عليه، حيث كشف السائقون فشله فى تغطية احتياجات وسط المدينة وقلة الإيرادات منه، وتسببه فى كثافة مرورية تزيد من ازدحام منطقة وسط البلد.

فى البداية أكد أحد سائقى ميكروباص وسط البلد ويدعى "شبوكشة" أن الخط الأول يشمل شارع حسن سليم، وكورنيش النيل، وميدان التحرير، وعمر مكرم، وشارع التحرير، ومحمد فريد، وميدان عبد المنعم رياض، والشيخ ريحان، وقصر العينى، و٢٦يوليو، وسليمان باشا، وقصر النيل، وجراج التحرير، أما الخط الثانى فيشمل حسن سليم، وكورنيش النيل، وميدان التحرير، وعمر مكرم، وشارع التحرير، ومحمد فريد، وميدان عبد المنعم رياض، وشارع ماريت، والشيخ ريحان، وقصر العينى، وصبرى أبو علم، وقصر النيل، وجراج التحرير، ويشمل الخط الثالث حسن سليم، وكورنيش النيل، وعبد الخالق ثروت، وسليمان باشا، وميدان عبد المنعم رياض، وشارع رمسيس، وقصر النيل، وجراج التحرير.

وبمجرد وصولك إلى جراج التحرير ستجد "المينى باصات" تقف خارج جراج التحرير، وبجوارها أو داخلها يجلس السائقون منتظرين الركاب، فيمكنك أن تجوب وسط البلد فى ثلث ساعة أو نصف ساعة على الأكثر، فالرحلة الواحدة تتراوح ما بين الثلث والنصف ساعة رغم قصر المسافة المقطوعة بسبب زحمة المرور واستمرار انتظار السيارات بالطرق الرئيسية بالرغم من صدور قرار بتجريم ذلك، بينما لا يمكنك أن ترى فى المينى باص أكثر من شخص أو اثنين.

ويؤكد السائقون أن الجراج مخصص له 4 أتوبيسات والسيارات كثيرة على المساحة المحددة، ما يضطرهم للوقوف خارج الجراج وعدد السيارات الموجودة على خط السير كبير جدا فكل خط تسير عليه 7 سيارات، وأن إيرادات بيع التذاكر لديهم تتراوح ما بين 4 جنيهات و9 جنيهات كأقصى إيراد فى اليوم.

وأسفل مكان انتظار المينى باصات ستجد جراج التحرير الذى يعانى أيضا من الإقبال المحدود عليه بالرغم من تعديل تعريفة انتظار السيارات وتخفيضها بنسبة 25% لتصبح 4 جنيهات للساعة الأولى و3 جنيهات للثانية، مما أدى إلى استياء البعض من ارتفاع قيمتها التى تتجاوز 30 جنيهاً خلال الثمانى ساعات مقارنة بخمسة جنيهات للركن مهما بلغت عدد الساعات.

وبمجرد أن تستقل المينى باص وتسأل السائق غياب الركاب سيبرر لك أحد السائقين ويسمى "محمد" عدم إقبال الجمهور على المينى باص الأبيض قائلا "إن المينى باص الأبيض خصصته محافظة القاهرة لخدمة منطقة وسط البلد، ولم تعلن عنه بالشكل الذى يجعل المواطنين يعرفونه، إضافة إلى عدم الإقبال عليه وتخوف الركاب من سعر التذكرة مقارنة بإمكانياته وعدم المعرفة الكافية به وقصر خط السير، فهو لا يخدم إلا حى وسط البلد وهو حى صغير جدا.

فيما طالب الكثير من السائقين بزيادة خط السير ليصل إلى السيدة عائشة والمنيرة والعتبة، حيث قال فتحى أحد سائقى الباص الجديد، إن حصيلة عمله طوال اليوم 4 جنيهات فقط كاشفا أن هذا هو متوسط إيرادات المشروع اليومى فهو ليس حالة فريدة وأكد قائلا: "إنك بحسبة بسيطة ستعرف أن إيرادات المشروع بكل خطوطه حتى الآن لم تتعد 6000 جنيه فى 30 يوم".

وأضاف فتحى أن بعض الركاب يطالبونه بزيادة خط السير إلى السيدة عائشة والمنيرة والعتبة، مدعين أن وسط البلد حى صغير ولا يستحق دفع مال للتحرك به، ولكنه ملتزم بخط سير محدد.

وبالرغم أن سيارات المينى باص تبدو نظيفة وجميلة ومكيفة إلا أنها لم تكن بمثابة إغراء للركاب، حيث قال على شهدى أحد السائقين، إن السيارات نظيفة وجميلة وستساعد فى التحرك بمنطقة وسط البلد بالرغم من رخص أسعار التذاكر فهى لا تتعدى الجنيه الواحد ومكيفة أيضا، لكن لا يوجد إقبال عليها قائلا "الناس لو عرفت هتركن عربيتها فى الجراج وهتركب المينى باص وبصراحة أنا أول ما شفت الأتوبيس خفت ليكون بـ5 جنيه".

وعن تعريفة ركن السيارات فى جراج التحرير قالت وفاء شوقى، إحدى الموظفات التى دخلت للركن، وسرعان ما خرجت غاضبة قائلة "اليوم حضرت لمعرفة تفاصيل التعريفة الجديدة بالجراج بعد أن قال لى زملائى إنه تم تخفيضها، لكنى فوجئت بأنها لاتزال مرتفعة جدا فأنا كموظفة فترات انتظارى تتخطى الثمانى ساعات ليصل إجمالى اليوم الواحد بـ30 جنيها، فى حين إن "السايس" أو الركين بياخد منى فى اليوم كله 5 جنيهات يبقى أروح للجراج ليه".

أما عبد الله أحد العاملين بشركات السياحة القريبة من الجراج، فقال إن فكرة الجراج واختيار مكانة بالتحرير فكرة جيدة لأهمية وحيوية المنطقة ومحاولة لانتشال العاصمة من الاختناقات المرورية، ولكن يجب على محافظة القاهرة إعادة النظر مرة أخرى فى التعريفة التى لا تتناسب مع كثير من الموظفين.

وأضاف عبد الله، الجراج أصبح للأغنياء فقط، وتحول كجراجات الفيلات المخصص للسيارات الفارهة فقط التى لا يجهدها ارتفاع أسعار التعريفة مهما بلغت قيمتها، وعليه فالتعريفة تتناسب مع من يستغل الجراج لفترات بسيطة أما من تزيد ساعات انتظارهم فتعتبر مرتفعة، مما قلل من نسبة مستخدمى الجراج.

ومن جانبه قال العقيد محمد جودة المدير الإدارى للجراج، إن قائمة الأسعار الجديدة وصلت للجراج عن طريق المحافظة بعد تخفيض الساعة الأولى من خمسة جنيهات إلى أربعة جنيهات وهذه الأسعار فى متناول الجميع.

وأشار جودة، إلى أن الجراج يسع 1700 سيارة، وهو مكون من أربعة أدوار، وتوجد به 4 مصاعد و11 سلماً لتحقيق الراحة لرواد الجراج، وأن رواد الجراج يشيدون بالخدمة والنظام ولم نجد إلا اعتراضات بسيطة.


موضوعات متعلقة:

محافظ القاهرة: جراج التحرير مجهز للإغلاق أوتوماتيكيا فى حال وجود أحداث

محافظ القاهرة يقرر تخفيض أسعار الانتظار فى جراج التحرير

بالفيديو..إقبال كثيف من المواطنين على جراج التحرير بأول يوم عمله












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة