اهتمام إعلامى أمريكى بصفقة "الرافال" الفرنسية.. أسوشيتدبرس: تعزز قدرة القاهرة عسكريا فى منطقة تعج بالتوتر.. الاتفاق تم بسرعة غير معتادة.. نيويورك تايمز: الصفقة تأتى وسط مخاوف من انتشار الجهاديين

الجمعة، 13 فبراير 2015 11:11 ص
اهتمام إعلامى أمريكى بصفقة "الرافال" الفرنسية.. أسوشيتدبرس: تعزز قدرة القاهرة عسكريا فى منطقة تعج بالتوتر.. الاتفاق تم بسرعة غير معتادة.. نيويورك تايمز: الصفقة تأتى وسط مخاوف من انتشار الجهاديين طائرة الرافال الفرنسية
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت وسائل الإعلام الأمريكية بصفقة مقاتلات الرافال الفرنسية لمصر، حيث قالت وكالة "أسوشيتدبرس" إن مصر ستصبح أول مشترى أجنبى لمقاتلات الرافال، بشرائها 24 مقاتلة من الطائرة متعددة الأدوار كجزء من صفقة تقدر قيمتها بـ5.93 مليار دولار من شأنها ان تعزز قدرة القاهرة عسكريا فى منطقة متوترة وتشهد عنفا.

وأشارت الوكالة إلى أن الصفقة تمثل تتويجا لسنوات من المساعى الفرنسية لبيع الطائرات التى تنتجها داسو للطيران، كما ستؤكد أيضا الاعتراف الدولى بطائرة تم استخدامها فى مهام قتالية فى أماكن مثل ليبيا ومؤخرا فى العراق، كجزء من عمليات وطنية ودولية.

وأشارت الوكالة إلى تصريحات الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند التى قال فيها إن هذا هو أول عقد تصدير للرافال، وحتى الآن، كانت الدولة الفرنسية وحدها هى التى تشتريها، وأضاف أن مصر كانت تسعى لشراء الطائرات بشكل سريع بسبب التهديدات التى تواجهها، كما أعرب عن اعتقاده بأنه نظرا للسياق الحالى، فمن المهم أن تصبح مصر قادرة على العمل من أجل تحقيق الاستقرار وأن تكون فى أمان، ليس فقط استقرار داخل أراضيها، ولكن فى المنطقة.

ونقلت أسوشتدبرس عن مسئول بوزارة الدفاع الفرنسية، رفض الكشف عن هويته، قوله إن القيمة الإجمالية للصفة 5.2 مليار يورو، وأوضحت الوكالة أن الرافال موجودة فى الخدمة بالقوات الجوية الفرنسية منذ عام 2006، وبدأت تحلق بالأجواء فى أفغانستان فى العام التالى، وقامت بمهام فى ليبيا عام 2011 منها تطبيق الحظر الحوى، وتوجيه ضربات جوية ومهام استطلاع أخرى، كما كان للطائرة دور رئيسى فى حملة الناتو التى ساعدت المقاتلين فى الإطاحة بمعمر القذافى.

من ناحية أخرى، أشارت أسوشيتدبرس إلى أن مصر التى تحصل على مساعدة عسكرية أمريكية تصل إلى 1.4 مليار دولار سنويا، كانت تسعى إلى تنويع مصادر سلاحها، ولا يزال جيشها يعتمد على الولايات المتحدة بشكل كبير فى التدريب والعتاد، إلا أن وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس ذكرت هذا الأسبوع أن موسكو لديها عقود جديدة مع مصر تقدر بـ3.5 مليار دولار لشراء طائرات عسكرية وأنظمة صواريخ وأسلحة أخرى.

ومضت الوكالة قائلة إن الاتفاق المصرى يأتى بسرعة غير معتادة فى صفقات الدفاع الكبرى. وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد ناقش الشراء المحتمل لطائرات الرافال لأول مرة عندما كان وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لو دوريان فى زيارة للقاهرة فى منتصف سبتمبر الماضى، وفقا للمسئول الفرنسى.

وقاد المحادثات على الجانب المصرى اللواء محمد العصار، وقالت الوكالة انه فى انتهاك غير معتاد للبرتوكول التقليدى، طلب السيسى اجتماع على العشاء مع الوزير الفرنسى فى نوفمبر وحدد أعداد الطائرات التى يريدها، وفى الشهر الماضى، وخلال حفل تتويج الملك السعودى الجديد، ناقش السيسى الصفقة مرة أخرى مع هولاند، ولو دريان.

ومضت الوكالة فى القول بأن الأسئلة لا تزال مطروحة حول الكيفية التى ستدفع بها مصر ثمن الصفقة من الناحيتين المالية والسياسية، فى الوقت الذى عانى فيها اقتصادها من اضطراب سياسى شبه مستمر على مدار أربع سنوات منذ الإطاحة بحسنى مبارك، وكانت وسائل الإعلام المصرية قد ذكرت أن دول الخليج مثل السعودية والإمارات مولت صفقات سلاح مصرية أخرى، وتسعى مصر إلى إنشاء حلف عسكرى مع البلدين الشقيقين والكويت من أجل مواجهة الإسلاميين المتشدين حول الشرق الأوسط. وقد يظهر هذا التحالف قوة مضادة فى مواجهة المنافس التقليدى إيران.

من جانبها، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن صفقة السلاح تأتى وسط مخاوف متزايدة عبر شمال أفريقيا من أن عدم الاستقرار وصعود الجماعات الجهادية فى فرنسا يمكن أن ينتشر إلى الدول المجاورة، وأوضحت أن العلاقة بين فرنسا وحكومة مصر تحسنت فى الآونة الأخيرة من الاضطرابات الأولية التى صاحبت الإطاحة بمبارك.

أما صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية فقالت إن الصفقة سيكون لها مزايا للتمويلات العامة الفرنسية مع التزام الحكومة بشراء الطائرة رافال لو لم يتم بيعها أبدا.

من جانبه قال الرئيس التنفيذى لشركة داسو الفرنسية إن بيع 24 مقاتلة من طراز رافال لمصر ربما يشجع عملاء آخرين فى الشرق الأوسط وآسيا، مضيفاً فى تصريحات لإذاعة آر.تى.إل "أعتقد أن هذه الصفقة لدولة عربية كبيرة ستؤدى إلى نمو سريع"، لافتاً إلى أن "هناك عملاء محتملين آخرين فى الشرق الأوسط.. قطر تبحث ونحاول أيضا تسويق أنفسنا فى ماليزيا."

وفى تعليق على اتفاق متعثر لبيع 126 مقاتلة رافال لسلاح الجو الهندى قال ترابييه "الهند ستستغرق وقتا أطول من مصر."


<br/>موضوعات متعلقة - 2015-02 - اليوم السابع


موضوعات متعلقة - 2015-02 - اليوم السابع



موضوعات متعلقة:
مواصفات الطائرة "داسو رافال".. مقاتلة فرنسية قادرة على الإقلاع من حاملات الطائرات.. مزودة بشبكة رادارية لتعقب 40 طائرة فى وقت واحد.. وأنظمة بحث حرارى وتتبع أهداف.. وسعرها المعلن 90 مليون دولار









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الطائره الرافال تعتبر من احسن 5 طائرات مقاتله فى العالم

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

نتهى عصر الدبابة والمدرعة الى للتواجد على الارض وجاء عصر الانفاق والنظم الصاروخية لكافة الاغراض

عدد الردود 0

بواسطة:

البربس

تعظيم سلام للرئيس السيسى

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى محمد

طائرة ممتازة

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى اصيل

هل صحيح ان مصر الوحيدة التى اشترتها من فرنسا ورفضت من الهند وبلاد كثيرة

عدد الردود 0

بواسطة:

soma

للات

عدد الردود 0

بواسطة:

alarmalarm

الحل هو التصنيع من شراء الاسلحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة