بالصور والفيديو.. الشموع تدين الكراهية.. وقفة احتجاجية لآلاف الأمريكان لتأبين ضحايا مسلمى "تشابيل هيل".. وعائلة الشهداء: الإسلاموفوبيا يقف وراء الحادث.. والمحتجون يتهمون إعلام أمريكا بالحض على العنص

الخميس، 12 فبراير 2015 04:03 م
بالصور والفيديو.. الشموع تدين الكراهية.. وقفة احتجاجية لآلاف الأمريكان لتأبين ضحايا مسلمى "تشابيل هيل".. وعائلة الشهداء: الإسلاموفوبيا يقف وراء الحادث.. والمحتجون يتهمون إعلام أمريكا بالحض على العنص والد ووالدة الضحية ضياء شادى
كتبت سمر سيد - مروة لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتشد آلاف المواطنين أمام حرم جامعة نورث كارولينا فى وقفة رمزية بالشموع مساء أمس الأربعاء، لتأبين ضحايا حادث تشابيل هيل الإرهابى الذى راح ضحيته 3 مسلمين من عائلة واحدة رميا بالرصاص.
والد ووالدة الضحية ضياء شادى بركات فى حالة انهيار تام - 2015-02 - اليوم السابع
والد ووالدة الضحية ضياء شادى بركات فى حالة انهيار تام

واتهم الأمريكى كريج هايكس 46 عاما بقتل كل من ضياء شادى بركات 23 عاما وزوجته يسر 21 عاما وشقيقتها رزان محمد أبو صالحة 19 عاما فى منزلهم بمدينة تشابيل هيل مساء أمس الأول وسط تنديد المسلمين حول العالم بالحادث الإرهابى، واتهام الإعلام الأمريكى بنشر الفزع بين الأمريكيين ودفعهم لكراهية المسلمين وقتلهم.
المواطنون يحتشدون لتأبين ضحايا الحادث الإرهابى الأليم- 2015-02 - اليوم السابع
المواطنون يحتشدون لتأبين ضحايا الحادث الإرهابى الأليم

ومن جهة، لا يزال حادث إطلاق النار على ثلاثة شباب مسلمين من عائلة واحدة فى ولاية نورث كارولينا الأمريكية، يثير الجدل فى الولايات المتحدة، فقالت صحيفة واشنطن بوست إن العنف المفاجئ والمروع الذى وقع بالقرب من جامعة نورث كارولينا تبعه بشكل سريع حالة من القلق والجدل حول أسباب إطلاق أحد الجيران النار على الضحايا الثلاثة، وما الدور الذى يمكن أن يكون الدين قد لعبه فى هذا الحادث.
الحزن يسيطر على المحتجين - 2015-02 - اليوم السابع
الحزن يسيطر على المحتجين
الشرطة الأمريكية من جهتها، قالت أمس الأربعاء، إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن عملية إطلاق النار نبعت من نزاع دائر حول وقف السيارات، وهو ما أكدته زوجة المتهم كريج هيكس، إلا أن أقارب الضحايا أصروا على ضرورة النظر إلى الحادث على اعتبار أنه جريمة كراهية، فى حين أن حقيقة مقتل ثلاثة مسلمين فى حادث إطلاق نار واحد قد حظيت باهتمام دولى لجامعة هادئة نسبيا.
المواطنون يضيئون الشموع حدادا على أرواح الضحايا - 2015-02 - اليوم السابع
المواطنون يضيئون الشموع حدادا على أرواح الضحايا

وأشارت الصحيفة إلى أن الضحية ضياء بركات 23 عاما، كان قد تزوج قبل شهر ونصف فقط من الضحية الثانية يسرا محمد أبو صالحة 21 عاما، وكان بركات طالبا بالسنة الثانية فى كلية طب الأسنان بجامعة نورث كارولينا، أما الضحية الثالثة شقيقة زوجته، رزان محمد، فكانت طالبة فى جامعة نورث كارولينا الحكومية.
وقع الحادث مساء أمس الأول إثر مقتل 3 مسلمين على يد الأمريكى كريج هايكس فى منزلهم بمدينة شابيل هيل - 2015-02 - اليوم السابع
وقع الحادث مساء أمس الأول إثر مقتل 3 مسلمين على يد الأمريكى كريج هايكس فى منزلهم بمدينة شابيل هيل
ونقلت الصحيفة عن أيوب الأودرنى، نائب رئيس رابطة الطلاب المسلمين عن الضحايا أنهم كانوا ملائكة وأشخاص يتسمون بالروع والجمال، وكانوا جميعا أطفالا أمريكيين، مجرد أطفال عاديين، وأضاف أن علاقة المسلمين بالأمريكيين الآخرين فى المنطقة كانت جيدة جدا، وهو ما يجعل الجميع مندهشا للغاية حيث لا يوجد أساس للحادث، فالمسلمون يعيشون بسلام على مدار عقود فى المنطقة ولم يكن هناك أبدا أى انقسامات، وتابع قائلا إنه كان هناك نمو فى ظاهرة الإسلاموفوبيا فى أمريكا بسبب صعود تنظيم داعش، لكنه لم ير أى دليل على هذا فى نورث كارولينا، مشيرًا إلى أنه لا يعتقد أن هذا الأمر لعب دورا هاما فى علاقة المسلمين بغيرهم، وأضاف "لقد فقدنا مسلمين ليلة أمس، لكننا فقدنا أيضا ثلاثة أمريكيين عظماء".
يأتى هذا الحادث وسط تنديد المسلمين حول العالم - 2015-02 - اليوم السابع
يأتى هذا الحادث وسط تنديد المسلمين حول العالم

وذهبت صحيفة واشنطن بوست إلى القول بأن حادث قتل ثلاثة مسلمين أثار مخاوف بأن دينهم كان السبب وراء هذا العنف، وهو ما دفع قيادات الحقوق المدنية المسلمين إلى مطالبة الشرطة بضرورة التعامل مع هذا التفسير الممكن، إلا أن قسم شركة مدينة شابل هيل قال إنه يبدو، على الأقل من الناحية المبدئية، أن القتل تركز حول خلاف على صف السيارات، لكن وعد بالنظر إذا ما كان الدين عاملا فى الحادث.
لافتات احتجاجية لمقتل الضحايا - 2015-02 - اليوم السابع
لافتات احتجاجية لمقتل الضحايا
وقال رئيس شرطة شابل هيل، إن تحقيقاتهم تتناول الدافع الذى جعل المتهم كريج هيكلس يرتكب تلك الجريمة المأسوية، موضحًا أنه يتفهم المخاوف من احتمال أن تكون جريمة دافعها الكراهية، وشدد على أنهم سيبذلون قصارى جهدهم من أجل تحديد أسباب الحادث، إلا أن أفراد عائلة الضحايا شككوا فى فكرة أن الحادث مجرد عمل جنائى، وقال والد الفتاتين الضحيتين إن إحدى ابنتيه قالت لعائلتها من قبل إن هيكس لديه مشكلة حول مظهرها، ووصف محمد أبو صالحة، الحادث بأنه إعدام مع توجيه رصاصة فى رأس كل ضحية.
المحتجون يطالبون الحكومة الأمريكية بمعاقبة الجانى - 2015-02 - اليوم السابع
المحتجون يطالبون الحكومة الأمريكية بمعاقبة الجانى

من جانبه، قال ريبلى راند، المدعى العام للمقاطعة الوسطى بنورث كارولينا إن الحادث يبدو عملا منفردا وليس جزءًا من حملة تستهدف المسلمين، وخلال مؤتمر صحفى عقد أمس الأربعاء، تحدث بعض القيادات الجامعية والمسلمة عن الحادث، وشددوا على أن الوقت لا يزال مبكرا جدا لمعرفة ما إذا كان الحادث جريمة كراهية، وقال إمام عبد الله، القيادى المسلم بجامعة دوق، إن لديه ثقة كاملة فى أن مسئولى القانون سيحددون دوافع القاتل، وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك توترات سابقة، أجاب: على الإطلاق.
اعتبر المحتجون أن هذا العمل الإجرامى ينم عن العنصرية والكراهية - 2015-02 - اليوم السابع
اعتبر المحتجون أن هذا العمل الإجرامى ينم عن العنصرية والكراهية

وأضاف إمام عبد الله، القيادى المسلم بجامعة دوق أن الحادث كشف على الفور ضعف الجالية المسلمة، وصورة وسمعة الإسلام والمسلمين فى المجتمع الأمريكى ككل، مشيرًا إلى أن عدة مئات من العائلات المسلمة فى منطقة شابل هيل، المنطقة التى وقع بها الحادث، وهو منهم، لم يرسلوا أطفالهم إلى المدرسة وأرادوا أن يعرفوا ما كان يجرى. وفى نفس السياق، قال مارك بوتوك، من مركز Southern Poverty القانونى، إنه كان منطقيا لبعض الناس أن يسمعوا عن حادث إطلاق نار ويتساءلوا ما إذا كانت الأخبار الأخيرة الخاصة بداعش يمكن أن تؤدى إلى نوع من الانتقام ضد المسلمين، موضحًا أنه من الطبيعى جدًا الظن بأن هذا عمل مناهض للإسلام، ليس فقط لأن الضحايا مسلمين، ولكن بسبب الكثير من الأخبار المروعة فى الأيام الأخيرة عن المتطرفين المسلمين.
اتهم المحتجون الإعلام الأمريكى أنه يحرض على الكراهية والعنف ضد المسلمين- 2015-02 - اليوم السابع
اتهم المحتجون الإعلام الأمريكى أنه يحرض على الكراهية والعنف ضد المسلمين

وقفة احتجاجية بالشموع لتأبين ضحايا تشابيل هيل- 2015-02 - اليوم السابع
وقفة احتجاجية بالشموع لتأبين ضحايا تشابيل هيل

ونقلت واشنطن بوست عن صديق لضياء بكرات قوله إن الأخير شكا قبل عدة أشهر من جار له يضايقه لسبب صف السيارة، لكن أشار إلى أن صديقه لم يقل أبدا أن تلك المضايقة سببها دينه، وأضاف أنه ليس لديه أى دليل على أن الحادث دافعه دينى، لكن استطرد قائلا إنه لا يعتقد أيضا أن السبب مجرد خلاف حول صف السيارة، فهذا مستحيل، فلابد وأن الأمر كان أكبر من ذلك.
والدة ضياء تحمل الإعلام المسئولية عن الحادث - 2015-02 - اليوم السابع
والدة ضياء تحمل الإعلام المسئولية عن الحادث



مووضعات متعلقة
بالفيديو.. وقفة احتجاجية بالشموع فى أمريكا احتجاجا على مقتل 3 مسلمين













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

المهاجر

الي نائب وزير الاوقاف لعله يقرأ !

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

طبعا لو كان القاتل مسلم

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن محمود

ما هي قصة الشموع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة