الأحزاب تكتفى بـ"كوتة المرأة" على القائمة وتتجاهلها بالمقاعد الفردية.. التجمع: السيدات لسن قويات على الفردى..والمصريين الأحرار: لدينا عدد معقول من المرشحات..والحركة الوطنية: سنرشحهن بدوائر تسمح بفوزهن

الخميس، 12 فبراير 2015 06:17 ص
الأحزاب تكتفى بـ"كوتة المرأة" على القائمة وتتجاهلها بالمقاعد الفردية.. التجمع: السيدات لسن قويات على الفردى..والمصريين الأحرار: لدينا عدد معقول من المرشحات..والحركة الوطنية: سنرشحهن بدوائر تسمح بفوزهن المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية
كتب محمد مجدى السيسى - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتفت الأحزاب السياسية بالكوتة التى حددها قانون الانتخابات البرلمانية للمرأة، وصرفت النظر بشكل كبير عن الدفع بمرشحات من السيدات على المقاعد الفردية، وبرر بعض الأحزاب هذا الاتجاه بأن المرأة ليست قوية فى حال ترشحها على المقاعد الفردية.

وقال مجدى شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، أن المرأة لا تكون قوية فى حال ترشحت فى المقاعد الفردية، مشيرا إلى أن هذا هو السبب الذى جعل الحزب يرشح امرأة واحدة فى الانتخابات على المقاعد الفردى وهى ميرى بشرى.

وأضاف شرابية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قانون الانتخابات البرلمانية ألزم القوائم الانتخابية بأن تتضمن 56 مرشحة، أى ما يقرب من نصف القائمة، وهو ما يؤكد أن للمرأة سيكون لها تمثيل فى البرلمان المقبل.

فيما قال المستشار يحيى قدرى نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، أن الحزب أولى أهتمام كامل بالمرأة منذ تأسيس الحزب، موضحاً "الهيئة العليا للحزب تتضمن 11 عضواً منهم 4 سيدات، والمرأة لدينا كالشباب والرجال لا فرق بينهم جميعاً، بل تعلو المرأة فى قيمتها عن الرجل وعن كل من فى الحزب، لكونها تقوم بنفس العمل، بل يضاف إليها الأعمال الأسرية، لذلك تعد الأساس".

وعن تمثيل الحزب للمرأة فى البرلمان المقبل، أكد "قدرى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحزب لم ينتهى من إعداد قوائم مرشحيه للمقاعد الفردية أو القوائم حتى الآن لكى يحدد أعداد المرأة المرشحة للبرلمان، مضيفاً: " ليست العبرة فى أن يرشح الحزب المرأة فى الانتخابات، ولكن العبرة فى أن تنزل بمنطقة جغرافية يكون لها فيها شعبية تعطى لها فرصة بالفوز".

وفى السياق ذاته، قال شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن الحزب رشح عدد معقول من النساء للبرلمان المقبل، مضيفاً: "كنا نتمنى أن يكون عدد المرأة المرشحة على قوائم الحزب للمقاعد الفردية أكثر من ذلك، لكن ظروف المشهد السياسى فرضت ذلك، لأن أغلب النساء فضلت أن تخوض الانتخابات على مقاعد القائمة، لذلك كان صعب ترشيحها على الفردى".

وطالب "وجيه" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تكون المرأة أكثر انخراطاً فى العمل السياسى والمحلى، وأن يكون لها دور قوى فى البرلمان المقبل، حتى تغير فكرة وجود المرأة فى البرلمان كالديكور فقط، مضيفا "الحزب مستمر فى دعمه للمرأة فى الانتخابات، وكذلك بعد الانتخابات، كما تعود منذ تأسيسه وحتى الآن".

وأشار المتحدث باسم حزب إلى أن "المصريين الأحرار" سيعلن عن أسماء مرشحيه فى مؤتمره الصحفى الأسبوعى المقرر عقده الاثنين المقبل.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة